يسبب الدوخة وضيق في التنفس عند رؤية الأطفال، ماذا تعرف عن “البيدوفوبيا”

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/04 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/04 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
رهاب الأطفال أو البيدوفوبيا الخوف من وجود أطفال/Shutterstock

يعد وجود الأطفال في البيت أو في المحيط أمراً مميزاً بالنسبة للجميع؛ لكن في بعض الأحيان قد يكون تواجدهم يسبب رهاباً للبعض؛ إذ يصاب بعض الأشخاص بـ"رهاب الأطفال" Pedophobia، إذ قد يتخذ المصابون بهذا النوع من الرهاب إجراءات صارمة لتجنب الاصطدام بمحيط به أطفال أو رضع.

المصابون بالوسواس أكثر عرضة لرهاب الأطفال 

يعد الرهاب اضطراباً يجعل الشخص يخاف بشكل غير معقول من بعض الأشياء التي لن تؤذيه، على سبيل المثال الأطفال؛ إذ إن المصاب بهذا الرهاب يصبح خائفاً أو قلقاً من رد فعل الطفل، من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأطفال.

لكن حسب "cleveland clinic" هناك 1 من كل 10 بالغين يصاب بهذا المرض فيما يصاب به 1 من 5 مراهقين، هناك نوعان من رهاب الأطفال؛ الأول يتعلق بالخوف من الأشياء الجامدة التي لها علاقة بالأطفال كالدمى والألعاب.

الخوف من تواجد أطفال في المحيط /Shutterstock
الخوف من تواجد أطفال في المحيط /Shutterstock

أما الحالة الثانية الأكثر شيوعاً هي الخوف من الأطفال الحقيقيين، فيما قد يعاني المصاب بهذا المرض من كلا الرهابين.

يصاب بهذا النوع من الرهاب المصابون بالوسواس أو ما يسمى الوسواس القهري "OCD" الذي يحتاج إلى أن تكون الأشياء نظيفة ومنظمة قد يصاب برهاب معين، مثل رهاب الأطفال. قد ينظرون إلى الأطفال على أنهم فوضويون ومزعجون. إنهم يخشون الفوضى التي تأتي غالباً مع التواجد حول الأطفال الصغار.

كما تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة برهاب الأطفال بالمقارنة مع الرجال، فيما قد يكون السبب في الإصابة بهذا الاضطراب النفسي يعود إلى أحد أفراد العائلة الذي يعاني هو الآخر من رهاب الأطفال، إذ تشير بعض الدراسات -حسب نفس المصدر- أن الجينات قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق أو الرهاب من الأطفال.

أعراض رهاب الأطفال 

حسب "healthline" تتراوح أعراض الرهاب من خفيفة إلى شديدة. قد تدرك أن الخوف من الأطفال أمر غير منطقي، لكنك لا تزال غير قادر على التحكم في ردود فعلك الجسدية.

قد تشمل أعراض رهاب الأطفال ما يلي:

  • دوخة.
  • فم جاف.
  • الشعور الشديد بالرهبة والرعب.
  • الغثيان والقيء أو الإسهال.
  • التعرق الغزير.
  • سرعة التنفس وضربات القلب.
  • اهتزاز أو ارتجاف.
  • ضيق في التنفس.
دوخة والتعرق من أعراض الرهاب /Shutterstock
دوخة والتعرق من أعراض الرهاب /Shutterstock

فيما قد يصاب الشخص بأكثر من رهاب واحد، فغالباً ما يتم ربط الرهاب معاً. على سبيل المثال، قد ينظر شخص ما لديه خوف من الجراثيم (رهاب الميسوفوبيا أو رهاب الجراثيم) إلى الأطفال على أنهم ناقلات جراثيم صغيرة ويصابون برهاب الأطفال.

أما الشخص الذي يخشى الأطفال الصغار قد يصاب أيضاً بالخوف من المراهقين (رهاب المشمش) وغيرها.

كيف يتم علاج رهاب الأطفال؟

حسب "fearof" إذا كان الخوف مفرطاً ويتعارض مع حياتك اليومية، فعليك طلب المساعدة من أحد الأخصائيين، أما إذا كان خوفك من الأطفال لا يؤثر على حياتك اليومية، فقد لا تحتاج إلى طلب علاج متخصص لذلك، في مثل هذه الحالات، يمكن أن تعمل طرق المساعدة أيضاً.

  • المساعدة الذاتية

يمكن أن تكون استراتيجيات المساعدة الذاتية فعالة للغاية في علاج رهاب الأطفال. يمكنك كتابة مذكرات عن مخاوفك وتدوين أفكارك ومشاعرك. اكتب قائمة بالمواقف المخيفة المتعلقة بالرهاب، قد تكون أشياء مثل "الأطفال فوضويون" أو "قد يؤذيني طفل" أو أي شيء آخر. 

الاستشارة الطبية قد تساعد في تجاوز الرهاب/shutterstok
الاستشارة الطبية قد تساعد في تجاوز الرهاب/shutterstok

رتب العناصر في قائمتك من الأقل رعباً إلى الأكثر رعباً. الفكرة هنا هي التفكير في الهدف النهائي، مواجهة طفل أو طفل دون التعرض لنوبة هلع. كلما طالت مدة تفكيرك في الموقف المخيف، قل خوفك في كل مرة. يجب أن يتم هذا التمرين بشكل مثالي يومياً.

  • تأمل

يمكنك أيضاً التأمل ومحاولة تمارين التنفس العميق. تدرب على التنفس البطني عند مواجهة خوفك. بعد 3 إلى 4 دقائق من التنفس البطيء المتحكم فيه، يمكنك منع رد الفعل الذي قد يسبب القلق أو نوبات الهلع. يمكن أن تكون التأكيدات مفيدة أيضاً للمساعدة في زيادة احترام الذات.

في حال لم تتمكن من تجاوز الرهاب فمن الأفضل طلب المساعدة من مختص. 

  • اطلب المساعدة المتخصصة

في الحالات القصوى، قد تضطر إلى التفكير في المساعدة المتخصصة، تحدث إلى معالج يمكنه اقتراح العلاج المناسب لك، بناءً على مدى أو مستوى خوفك. 

العلاج السلوكي المعرفي هو علاج فعال في علاج العديد من أنواع الرهاب. إنه ينطوي على تحدي أنماط التفكير السلبية حتى يتعلم عقلك التغلب على الذعر. 

العلاج بالتنويم المغناطيسي هو نوع آخر من العلاج لرهاب الأطفال؛ إذ يساعدك المعالج في الوصول إلى السبب الجذري للخوف حتى تتمكن من تعلم النظر إليه بعقلانية، في بعض الحالات، قد يتم تناول الأدوية أو الأدوية للسيطرة على القلق.

علامات:
تحميل المزيد