مُضاعفاتها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة.. لماذا تتزايد إصابات الأطفال بقصر النظر وما علاقة كورونا؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/26 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/26 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
iStock/ قصر النظر عند الأطفال

لا شكَّ أنّ أسباب قصر النظر عند الأطفال ترتبط في المقام الأول بسلوكياتهم، فبدلاً من قضائهم وقتاً كافياً في الخارج يتعرضون خلاله لأشعة الشمس باتت تنقضي معظم أوقاتهم في الداخل وهم يطيلون النظر في شاشات التلفاز والحواسيب، وقد زاد تفشي وباء كورونا الأمور سوءاً عن السنوات السابقة.

iStock/ الأشخاص المصابون بقصر النظر بأنهم يستطيعون رؤية الأشياء القريبة بوضوح تام، مثل الكلمات المكتوبة على ورقة أمامهم، أما حين ينظرون نحو أشياء بعيدة فإن رؤيتهم تصبح ضبابيّة
iStock/ الأشخاص المصابون بقصر النظر بأنهم يستطيعون رؤية الأشياء القريبة بوضوح تام، مثل الكلمات المكتوبة على ورقة أمامهم، أما حين ينظرون نحو أشياء بعيدة فإن رؤيتهم تصبح ضبابيّة

أسباب قصر النظر عند الأطفال

يتميّز الأشخاص المصابون بقصر النظر بأنهم يستطيعون رؤية الأشياء القريبة بوضوح تام، مثل الكلمات المكتوبة على ورقة أمامهم.

أما حين ينظرون نحو أشياء بعيدة فإن رؤيتهم تصبح ضبابيّة، ولا يستطيعون التخلص من ذلك سوى من خلال ارتداء نظارات طبيّة يحددها الطبيب، أو وضع عدسات لاصقة.

البيئة والعوامل الوراثيّة تُحدّدان قابلية الإصابة بقصر النظر

وفقاً لصحيفة The New York Times الأمريكية فإنّ الأطفال الذين يُعاني أحد والديهما أو كلاهما من قصر النظر أكثر عرضة للإصابة به.

ومع ذلك فقد زاد انتشار قصر النظر في الولايات المتحدة من 25% في أوائل السبعينيات إلى ما يقرب من 42% بعد 30 عاماً فقط، رغم أنّ الجينات تستغرق عدة قرون لتغييرها.

ولأن الجينات لا تتغير بهذه السرعة فإن العوامل البيئية، وخاصة انخفاض تعرض الأطفال للضوء في الهواء الطلق، هي السبب الأكثر ترجيحاً لارتفاع معدلات أسباب قصر النظر عند الأطفال كما يعتقد الخبراء.

ضع في اعتبارك، على سبيل المثال، العوامل التي تُبقي الأطفال في الوقت الحالي في الداخل:

  • التركيز على الدراسة والواجبات المنزلية
  • حبّ الأجهزة الإلكترونية
  • مخاوف السلامة التي تتطلب إشراف الكبار أثناء اللعب في الهواء الطلق

نصف سكان العالم قد يصابون بقصر النظر في 2050

كما أنّ الارتفاع في نسب الإصابة بقصر النظر لا يقتصر على البلدان المتقدمة للغاية، إذ تقدر منظمة الصحة العالمية أن نصف سكان العالم قد يعانون من قصر النظر بحلول عام 2050.

إذ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن شهوراً من الإقامة الجبرية في المنازل بسبب تفشي وباء كورونا قد تسرع من التقدم الصامت لقصر النظر بين الأطفال الصغار.

كيف يقضي الأطفال وقتهم حالياً؟

ووجدت دراسة كندية فحصت النشاط البدني للأطفال، والوقت الذي يقضونه في الهواء الطلق، والوقت الذي يقضونه أمام الشاشات، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الإغلاق العام الذي فرضه تفشي الوباء في أوائل عام 2020، أن الأطفال بعمر 8 سنوات يقضون في المتوسط أكثر من 5 ساعات يومياً على الشاشات لقضاء وقت الفراغ، بالإضافة إلى الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات لإنجاز الأعمال المدرسية.

هذا التقرير، ودراسةٌ أخرى أجريت في الصين على الأطفال في سن المدرسة، بعد 5 شهورٍ من الإقامة في المنزل بسبب وباء كورونا، دفعا مجلة جاما لطب العيون لنشر افتتاحية بعنوان: "2020 عام قصر النظر بسبب الحجر الصحي"، وذلك في عددها الصادر في 14 يناير/كانون الثاني 2020.

في حين قال باحثون من جامعة إيموري في أتلانتا وجامعة ميشيغان الأمريكيتين إنّ هناك انخفاضاً كبيراً في حدة البصر لدى أطفال المدارس، وقد انخفضت القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح، خاصةً بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات.

كما أصبح الأطفال أقصر نظراً بكثير مما كان متوقعاً، بناءً على قياسات التغيرات في حدة البصر التي قيست في بداية السنوات الدراسية من 2015 وحتى 2019، ولكن لم يُعثر على انخفاض كبير مماثل في حدة بصر الأطفال الأكبر سناً.

iStock/ نصف سكان العالم قد يصابون بقصر النظر في 2050
iStock/ نصف سكان العالم قد يصابون بقصر النظر في 2050

قلّة التعرض للشمس هي السبب الأساسي

وقالت مجلة جاما لطب العيون إنه بالأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال الأصغر من 6 سنوات يكلفون بمهام دراسية أقل بكثير من الأطفال الأكبر سناً، فإنه من غير المرجح أن يكون سبب إصابتهم بقصر النظر ناتجاً عن المهام المدرسية وإطالة النظر إلى شاشات الحاسوب، ولذلك فإن قلة التعرض لضوء الشمس هي السبب الرئيسي على الأرجح.

وبالتالي فإن الاعتقاد السابق بأن كثرة القراءة تُسبب قصر النظر لدى الأطفال أصبحت من الماضي، كون الاعتقاد السائد في الوقت الحالي هو أن قضاء الكثير من الوقت داخل المنزل له دور أكبر بكثير في الإصابة بقصر النظر.

ولكن ما علاقة أشعة الشمس بقصر النظر؟

لتوضيح العلاقة بين عدم قضاء وقت أطول تحت أشعة الشمس والإصابة بقصر النظر، أكّد طبيب العيون في مؤسسة جونز هوبكنز الطبية نيل بريسلر، أنّ الكثافة العالية للضوء الخارجي لها تأثير مهم على شكل العين، ما يؤثر بدوره على ما إذا كانت الصور تُرى بوضوح.

ولتُرى الصور بوضوح يجب أن تتقارب الأشعة الضوئية المنعكسة من على الصور على الشبكية.

وأوضح الطبيب أنه في الأعين المصابة بقصر النظر يحصل التقارب أمام الشبكية، ولذلك تظهر الحاجة إلى عدسة تصحيح لتوجه الأشعة المنعكسة عن الأشياء إلى الشبكية بحيث تُرى الأشياء البعيدة بوضوح.

وأضاف أن معظم الأطفال يولدون بدرجةٍ من طول النظر، إذ تتشكل عيونهم على شكل كرات مفرغة جزئياً، ما يتسبب في تقارب الصور خلف شبكية العين.

ولكن مع تقدمهم في السن تستطيل عيونهم لتشكيل كراتٍ تامة الاستدارة، ما يسمح للصور بالتكون مباشرة على الشبكية.

ومع ذلك، إذا لم تتوقف الاستطالة عند نقطة ما تصبح العينان أكثر بيضاويةً، وتتقارب الصور بعد ذلك أمام الشبكية، وهذا هو تعريف قصر النظر، أما ضوء الشمس فيقوم بتحفيز الجسم على إفراز الدوبامين الذي يبطئ استطالة العين.

أعراض قصر النظر لدى الأطفال

إذا شاهدت طفلك يقوم بهذه الأشياء فاعلم أنه مصاب بقصر النظر، وفقاً لما يشير إليه موقع UPMC Health Beat:

  • حمل الكتب أو الأجهزة اللوحية أو الواجبات المنزلية بالقرب من الوجه
  • الجلوس بالقرب من التلفزيون
  • التحديق أو إغلاق عين واحدة للقراءة
  • صداع متكرر
  • سقي العيون (تدميع)
  • فرك العيون

مضاعفات قصر النظر لدى الأطفال

يمكن أنّ تؤدي الإصابة بقصر النظر لدى الأطفال في حال لم تتم معالجتها إلى مضاعفات ومشاكل أكثر خطورة، تتضمن ما يلي:

  • انفصال الشبكية
  • التنكس البقعي الجاف (ضبابية الرؤية بسبب ترقق البقعة الشبكية)
  • إعتام عدسة العين المبكر
  • الزرق

طرق الوقاية من قصر النظر لدى الأطفال

فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها منع طفلك من الإصابة بقصر النظر:

  • قضاء الوقت في الهواء الطلق
  • التعرض لمزيد من أشعة الشمس
  • عدم السماح لطفلك بالقراءة والكتابة في الضوء الخافت

يذكر أنه رغم أن تفشّي قصر النظر يحدث في جميع أنحاء العالم، فإن المرض منتشر بشكلٍ خاصٍّ في شرق وجنوب شرق آسيا، حيث يعاني الآن 80% إلى 90% من أطفال المدارس هناك من قصر النظر.

تحميل المزيد