تظهر على الشعر والبشرة.. علامات يخبرك بها جسمك بنقص الفيتامينات الأساسية

رسائل وعلامات قد تظهر على جسدك، تخبرك بوجود خلل يحدث بداخلك، يمكنك رؤية علاماته على جسدك من الخارج، وبالطبع علاج الخلل يكمن في الانتباه لتلك والرسائل.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/26 الساعة 23:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/28 الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش
علامات يخبرك بها جسمك بنقص الفيتامينات الأساسية

رسائل وعلامات قد تظهر على جسدك، تخبرك بوجود خلل ما أو ضرر، فما يحدث بداخلك، يمكنك رؤية علاماته على جسدك من الخارج، وبالطبع مفتاح علاج الخلل يكمن في الانتباه لتلك الأعراض والرسائل.

وعندما يشعر الجسم أن هناك نقص في الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها، يبعث إليك ببعض الرسائل التي يمكنك قراءتها في شعرك، أو بشرتك، او أظافرك.

ونخبرك هنا بتلك الرسائل بالتفصيل كي تنتبه إليها وتتناول الفيتامينات التي بها عجز لإصلاح الخلل

– تشققات وتقرحات الفم دليل نقص فيتامين ب 12

إذا كان جسمك بحاجة إلى فيتامين ب 12، فقد تظهر لديك قرحة في الفم، أو تشققات على جانبي الفم.

يمكنك تعويض جسمك عن نقص فيتامين ب 12 عبر تناول المزيد من الدواجن، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبيض.

يمكن للنباتيين الذين يتناولون البيض والحليب أن يحصلوا على ما يحتاجه الجسم من فيتامين ب 12. أما بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون البيض والحليب، أو الأشخاص الذين يعانون من نقص إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة واللازم لامتصاص ب 12، يمكنهم تناول الفيتامين على هيئة مكملات غذائية دوائية.

– قشرة فروة الرأس إشارة عن نقص الأحماض الدهنية الصحية

إذا كنت تعاني من مشكلة قشرة الرأس، فمن المؤكد أن هناك أسباباً لذلك، ومن أبرزها التوتر والإجهاد وطبيعة البشرة الحساسة للفطريات.

قد يكون السبب لظهور قشر الرأس وجود نقص في الأحماض الدهنية الصحية في النظام الغذائي مثل أوميغا 3، ولتعويض نقصه يمكنك تناول وجبتين من السمك أسبوعياً. ومن الأحماض الدهنية التي يسبب نقصها كذلك ظهور قشرة الرأس حمض ألفا لينولينيك، ويمكنك الحصول عليه عبر تناول الجوز وبذور الكتان.

قد يكون ظهور قشر الرأس أيضاً إشارة على نقص فيتامين ب، والذي يتوفر في الشوفان، والأرز، والبيض، والموز.

– الشعر الضعيف الهش وعلاقته بنقص فيتامين ب

ليس ظهور قشور الرأس فقط التي تعد علامة على نقص فيتامين ب، ولكن ربما يكون ضعف الشعر وهشاشته كذلك علامة. فمن المعروف أن فيتامين ب ضرورياً للحصول على شعر قوي وصحي.

ويؤدي نقص فيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك إلى ضعف الشعر ويصبح مظهره هشاً، ولتعويض فقدانه يمكنك تناول الأرز الأبيض، والحبوب.

ولهذا إذا لجأت إلى الالتزام بحمية غذائية قليلة الكربوهيدرات، فقد تلاحظ ضعف شعرك، لأنك ابتعدت تناول الأرز الأبيض الذي يعد أحد أهم مصادر حمض الفوليك. وفي هذه الحالة يمكنك تعويض هذا النقص بتناول السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى، والحمضيات، والأفوكادو، والعدس.

– تشنجات الساق قد تشير إلى نقص المغنسيوم والكالسيوم

يلعب المغنسيوم دوراً هاماً جنباً إلى جنب مع الكالسيوم في الحد من تقلص العضلات. ولذا، إذا كنت تعاني من تقلص العضلات خاصة عضلات الساق، فاحرص على إدخال الأطعمة التي تحتوي على عنصري الكالسيوم والمغنسيوم إلى نظامك الغذائي.

ومن أمثلة الأطعمة المحتوية على الكالسيوم الخضراوات الورقية، ومنتجات الألبان، والتين، واللوز. في حين يمكنك إيجاد المغنسيوم في الموز، والأفوكادو، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والشوكولاتة الداكنة.

– ظهور الشيب يرتبط بنقص عنصر النحاس

يلعب عنصر النحاس دوراً في إنتاج الميلانين الذي يمنح البشرة والشعر اللون الطبيعي. فإذا لاحظت ظهور بعض الشعر الأبيض، فتساءل عن عنصر النحاس، وتحقق من وجود مصادره في نظامك الغذائي.

ويمكنك تناول ما يحتاجه جسمك من عنصر النحاس عبر إدخال عدد من الأطعمة الغنية بالنحاس غلة نظامك الغذائي مثل الكبد، والثوم، والشوفان، والمكسرات، والمأكولات البحرية، واللوز، والأفوكادو، ونخالة القمح، والعسل الأسود.

– الكدمات على الساقين ونقص فيتامين ج

عندما تصطدم بشيء ما، فربما يؤلمك مكان الاصطدام، وقد ينتج عنه كدمة، ولكن ماذا لو كانت تلك الكدمة تبدو كبيرة بشكل مبالغ فيه؟

إن رأيت أن الكدمة تفوق ما يفترض أن يتسبب فيه الاصطدام، فقد تكون تعاني من نقص فيتامين ج. والسبب في ذلك أن فيتامين ج يساعد في صنع الكولاجين، والأوعية الدموية، وقد تكون تلك الكدمات الكبيرة علامة على ضعف الشعيرات الدموية.

يمكن تعويض نقص فيتامين ج في الجسم عن طريق تناول الفراولة، والبروكلي، والجوافة، والمانجو، والبرتقال.

– التقرن الشعري وعلاقته بعنصر الزنك وفيتامين أ

هل لاحظت اختلافاً في مظهر الجلد في إحدى المناطق بالجسم، خاصة الذراعين أو الفخذين، مع ظهور حبوب صغيرة غير مؤلمة ولا تسبب الحكة؟

هذا ما يسمى تقرن الجريبات الشعرية، ويشبه إلى حد ما الحالة الجلدية المعروفة باسم جلد الإوز.

عند ظهور تلك الحالة، فربما يكون هناك خلل في مستويات الزنك وفيتامين أ.

يمكن الحصول على عنصر الزنك عن طريق تناول الدواجن، والحمص، وبذور اليقطين، والكاجو، والحليب كامل الدسم، في حين يمكنك الحصول على فيتامين أ عبر تناول الشمام، والبطاطا الحلوة، والجزر، وزيت السمك.

– الإمساك مرتبط بنقص الألياف والمغنسيوم

إذا كنت تعاني من الإمساك، فقد يكون لنقص الألياف والمغنسيوم في نظامك الغذائي دور في ذلك.

من الطبيعي أن يكون الاستهلاك اليومي للألياف بالنسبة للرجال 38 غراماً، وبالنسبة للنساء 25 غراماً، فإن قل عن ذلك، فربما يسبب الإمساك، كما يلعب المغنسيوم دوراً في حركة الأمعاء.

ويمكنك إدخال الألياف على نظامك الغذائي عبر تناول التفاح، والموز، والتين المجفف، والفشار، والبازلاء، والبروكلي.

علامات:
تحميل المزيد