طارد للحشرات ومقشر للجلد.. تعرف على الفوائد والطرق المختلفة لاستخدام ثفل القهوة

هل تعلم أن ثفل القهوة الذي اعتدت التخلص منه، قد يكون له العديد من الاستخدامات؟ وها نحن قد جمعنا إليك بعض تلك الاستخدامات، وعليك الآن أن تنظر أيها يناسبك

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/19 الساعة 19:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/19 الساعة 19:42 بتوقيت غرينتش
الفوائد والطرق المختلفة لاستخدام ثفل القهوة

مهما كانت الطقوس التي تمارسها أثناء شرب فنجان القهوة الصباحية، فبمجرد ما تنتهي من آخر رشفة فيه، سيكون المصير النهائي لما يتبقى من ثفل في قاع الفنجان إلى سلة القمامة، أو تتخلص منه بأي شكل من الأشكال.

هل تعلم أن ثفل القهوة الذي اعتدت التخلص منه، قد يكون له العديد من الاستخدامات؟ وها نحن قد جمعنا إليك بعض تلك الاستخدامات، وعليك الآن أن تنظر أيها يناسبك

– طارد للحشرات

تكره العديد من الحشرات رائحة القهوة النفاذة، كما يمكن أن تكون بعض المركبات الموجودة في القهوة، مثل الكافيين والديتيربين شديدة السمية للحشرات، ويمكنك استخدام تلك الميزة لصالحك.

يمكنك منع دخول النمل إلى منزلك عبر رسم خط عريض باستخدام ثفل القهوة عند المناطق التي قد يستغلها النمل لدخول المنزل. على سبيل المثال، يمكنك وضع ثقل القهوة على شرفة المطبخ لمنع تسرب النمل إلى الداخل.

إذا كنت تمتلك حديقة صغيرة لمنزلك، يمكنك رش بعض ثفل القهوة حولها للتخلص من القواقع والرخويات، وإبقائها بعيدة.

كذلك إذا كنت تمتلك حيوانات أليفة، فيمكنك تحميمها مع بعض من ثفل القهوة لتنظيفها من البراغيث إن وجدت، ولكن لا تفعل مثل تلك الحركة داخل المنزل كي لا تنشر البراغيث في أرجاء منزلك دون داع.

– مقشر للجلد

الملمس الخشن لثفل القهوة، وتكوينها الحمضي يجعلها مقشراً رائعاً للبشرة عند إضافة بعض الأشياء البسيطة. تعمل الجزيئات الخشنة الموجودة في القهوة كعامل تقشير للمساعدة في إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد.

بإضافة 3 معايير من ثفل القهوة، إلى معيار من السكر البني، ومعيار من أي زيت طبيعي كزيت اللوز أو زيت جوز الهند. يمكن أيضاً خلط القهوة مع كمية صغيرة من العسل واستخدامها كمقشر للشفاه.

علاوة على ذلك، يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

– علاج خدوش الأثاث

غالباً ما تكون معظم الحلول المستخدمة لعلاج خدوش الأثاث باهظة الثمن، وتحتوي على مواد سامة، ولكن هل فكرت يوماً في استخدام ثفل القهوة لأداء نفس المهمة.

لإصلاح تلك الخدوش، كل ما تحتاج إليه ثفل القهوة، وقطرات من الماء، ونكاشة قطنية (عود تنظيف الأذن الذي في نهايته قطعة قطنية).

ضع بعض قطرات الماء على ثفل القهوة، واغمس فيها النكاشة، وحركها على الخدش، واتركها ما بين 5 و10 دقائق. نظف المكان بعد ذلك بقطعة قماش جافة، ستلاحظ الفرق، وربما قد تحتاج لتكرار ما فعلته مرة أخرى بعد بضع ساعات إذا كانت لا تزال هناك آثار للخدوش.

– امتصاص الروائح

ربما قد تكون لاحظت تغير طعم ورائحة قهوتك حينما وضعتها إلى جانب بعض التوابل، فالقهوة لديها القدرة على امتصاص الروائح المحيطة، ويمكن استغلال تلك الميزة ليس لتغيير طعم فنجانك الصباحي، وإنما لامتصاص الروائح الكريهة باستخدام ثفل القهوة.

فالقهوة تحتوي على النيتروجين مما يساعد على التخلص من غاز الكبريت ذي الرائحة الكريهة من الهواء عندما يتم دمجه مع الكربون.

يمكن كذلك وضع بعض منها في الأحذية أو أي مكان كريه الرائحة، كما يمكن تنظيف الأيدي بها بعد تقطيع الثوم والبصل.

يمكن وضع بعض من الثفل في الثلاجة لامتصاص رائحة الأطعمة الموجودة فيها، ويمكن وضع القليل منه في البالوعة مع بعض سائل التنظيف للتخلص من الروائح الكريهة، ولكن لا تكررها أكثر من مرتين شهرياً كي لا تتسبب في انسدادها.

– منظف طبيعي للأسطح

تعتبر القهوة من المواد الكاشطة ويمكن أن تساعد في إزالة تراكم الأسطح التي يصعب تنظيفها. حتى أنها قد تساعد في التعقيم بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات.

إذا كنت ترغب في تجنب التنظيف باستخدام المواد الكيميائية، فقد تكون تجربة استخدام القهوة مفيدة. استخدمها لتنظيف حوضك أو تلميع أدوات الطهي أو تنظيف الشواية.

فقط احرص على عدم استخدامها على أي نوع من المواد التي يسهل اختراقها، لأنها يمكن أن تسبب بقعاً بنية.

– بمثابة صبغة طبيعية

إذا كنت قد سكبت القهوة على ملابسك من قبل، فأنت تعلم أنه يمكن أن تترك بقعة عنيدة. عن طريق إعادة استخدام ثفل القهوة، يمكنك إنشاء صبغة رخيصة وطبيعية يمكن استخدامها لتلوين القطن والحرير الصناعي والسلوفان والكتان والورق.

يمكن استغلال تلك الميزة لتلوين البيض في شم النسيم، ولجعل لون الشعر غامقاً.

– تقليل ظهور السيلوليت

تعاني الكثير من السيدات من السيلوليت، والذي يظهر نتيجة تكون الدهون في الأنسجة الضامة أسفل الجلد، وتنتشر في الأرداف والفخذين.

عندما يوضع ثفل القهوة في تلك الأماكن التي يظهر فيها السيلوليت، فقد يساعد هذا على تكسير رواسب الدهون مما يسمح بزيادة تدفق الدم في تلك الأماكن، ويقلل من ظهور السيلوليت.

كل ما يمكن فعله أن تضع على تلك الأماكن خليطاً من ثفل القهوة مخلوطاً بزيت جوز الهند أو الماء، وفرك المنطقة لمدة 10 دقائق مرتين أسبوعياً.

– يحفز نموَّ الشعر

يمكن أن يساعد تقشير فروة رأسك بأسباب استخدام القهوة في إزالة خلايا الجلد الميتة. والأكثر من ذلك، وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن الكافيين، مثل ذلك الموجود في القهوة المستخدمة، يحفز نمو شعر الإنسان.

قبل أن تغسل بالشامبو، قم ببساطة بتناول حفنة من ثفل القهوة ودلكها في فروة رأسك وشعرك لبضع دقائق. ثم يغسل ويشطف كما تفعل عادة. افعل هذا مرة إلى مرتين في الأسبوع، أو حسب الحاجة.

– علاج الدوائر تحت العين

الجلد المحيط بالعيون دقيق للغاية ويحتوي على القليل من الأنسجة الدهنية. لهذا السبب، فهو أحد الأماكن الأولى التي قد ترى فيها علامات تقدم العمر.

يمكن أن تسهم العديد من الأشياء في تطور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين، بما في ذلك الأوعية الدموية الهشة وضعف الدورة الدموية.

يبدو أن القهوة حل واعد بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة والكافيين. تشير الدراسات إلى أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين يمكن أن تساعد في منع ظهور الشيخوخة وتقليل الدوائر تحت العين.

على وجه الخصوص، يحتوي الكافيين على خصائص مضادة للالتهابات ويحفز الدورة الدموية حول العينين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء والتورم.

كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على محاربة الجذور الحرة، والتي تساهم في شيخوخة الجلد.

ببساطة أضف الماء أو زيت جوز الهند إلى ثفل قهوتك لتشكيل عجينة. ضع الخليط تحت عينيك واتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف، وكرر هذه العملية يومياً أو حسب الحاجة.

تحميل المزيد