ما الذي تحتاج إلى معرفته عن عدوى «كانديدا أوريس» الفطرية؟

عدوى فطرية غامضة وخطيرة تسمى كانديدا أوريس. وهي مقاومة للعديد من الأدوية المقاومة للفطريات، و تمكنت من تطوير دفاعات ضد الأدوية الشائعة

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/04/13 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/13 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
كانديدا أوريس.

ظهرت عدوى فطرية غامضة وخطيرة في جميع أنحاء العالم تسمى كانديدا أوريس. وهي مقاومة للعديد من الأدوية المقاومة للفطريات، لتصبح واحدة من بين العدد المتزايد من الميكروبات التي تمكنت من تطوير دفاعات ضد الأدوية الشائعة. وإليكم بعض الحقائق الأساسية عن هذه العدوى.

ما هي الكانديدا أوريس؟

بحسب ما نشرته صحيفة The New York Times الأمريكية؛ كانديدا أوريس هي نوعٌ من الفطريات، إذا تمكنت من الوصول إلى مجرى الدم سوف تتسبب في عدوى خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة. تعرَّف عليها العلماء لأول مرة في عام 2009 في مريض باليابان.

وخلال السنوات الأخيرة، انتشرت في جميع أنحاء العالم، وبشكل أكبر في المستشفيات ودور رعاية المسنين. تم تسجيل 587 حالة إصابة بالكانديدا أوريس في الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، معظمهم في نيويورك، ونيوجيرسي، وإلينوي.

لماذا تعتبر خطيرة لتلك الدرجة؟

تتمكن كانديدا أوريس في أغلب الأحيان من مقاومة معظم أدوية مضادات الفطريات المعروفة والتي تستخدم لعلاج مثل هذه الحالات من العدوى.

يقول مركز مكافحة الأمراض أن أكثر من 90 % من حالات العدوى بالكانديدا أوريس مقاومة لنوع واحد على الأقل من هذه الأدوية، بينما 30 % مقاوم لاثنين أو أكثر من الأدوية المعروفة. بمجرد وجود هذا الميكروب، يصبح من الصعب إخراجه من المنشأة المتواجد بها.

حتى أن بعض المستشفيات اضطرت إلى الاستعانة بمعدات تنظيف خاصة ونزع بلاط الأرضيات والسقف للتخلص منها.

من أكثر عرضة للخطر؟

الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أكثر تهديداً وعرضة للخطر. يتضمن ذلك كبار السن، والأشخاص المرضى بالفعل؛ وهناك حالة واحدة على الأقل لإصابة مواليد جدد في وحدة حديثي الولادة.

كانديدا أوريس

ومن يعانون من ضعف بالمناعة سيواجهون مشاكل أكبر في مقاومة الغزو الأولي للكانديدا أوريس، كما سيتواجدون على الأرجح في الأماكن التي تنتشر بها العدوى بشكل أكبر، مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين.

لماذا لم يسمع الناس بهذا الموضوع؟

حاز انتشار الكانديدا أوريس على تغطية جزئية وقليلة حيث أنه لا يزال جديداً. وفي بعض الأحيان أيضاً يتم التقليل من أهمية الأمر من قبل المستشفيات أو الأطباء وحتى الحكومات، أو يتعاملون مع الامر بسريّة مشددة.

وتقول بعض المستشفيات والعاملين بالقطاع الطبي إنه جار اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار المرض، لذا سيؤدي نشر أخبار تفشي المرض إلى حالة من الذعر غير المبرر بين الناس.

هل يمكنني القيام بأي شيء لحماية نفسي؟

أعراض كانديدا أوريس تتضمن الحمّى والألم والإرهاق، لا يوجد بينها شيء فريد أو غير اعتيادي، لذا يصعب التعرف على العدوى بدون تحاليل مختبرية.

ولكن الخبر الجيد أن احتمالية إصابة الأشخاص الأصحاء بعدوى كانديدا أوريس خلال أنشطة حياتهم الاعتيادية ضئيلة جداً.

إذا كان أحباؤكم في مستشفيات أو دور لرعاية المسنين، يمكنك السؤال إذا كان هناك أي حالات إصابة بالكانديدا أوريس في تلك المنشآت. وإذا كانت الإجابة بالإيجاب، يجب طلب ومتابعة تنفيذ احتياطات "مكافحة العدوى" بشكل سليم.

في الولايات المتحدة، يجب طرح هذا السؤال في نيويورك، ونيوجيرسي، وإلينوي، وخاصة في مدينة شيكاغو، حيث تتركز تلك الفطريات.

تحميل المزيد