يتيح الدخول إلى 86 دولة دون تأشيرة.. قوة جواز سفر البحرين

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/12 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/23 الساعة 18:51 بتوقيت غرينتش
الدول المسموح الدخول إليها بالجواز البحريني / Shutterstock

يتساءل العديد من حاملي الجواز البحريني عن الدول التي بإمكانهم الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة خلال سنة 2023، إذ يعد من الأمور المهمة قبل اختيار الوجهة السياحية المراد زيارتها.

مميزات الجواز البحريني 

يحتل الجواز البحريني المرتبة 66 عالمياً، وفقاً لمؤشر "henley global" لترتيب جوازات السفر، فيما يتيح الجواز البحريني لحامليه إمكانية السفر دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة مسبقة، فيما يعتبر من جوازات سفر الطبقة المتوسطة عالمياً.

يتمتع حاملو جوازات السفر البحرينية بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة، ومع ذلك سيحتاج حاملو جوازات سفر البحرين إلى تأشيرة لدخول حوالي 144 وجهة سفر أخرى حول العالم.

ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟

يوجد العديد من المواقع الخاصة بحساب قوة جوازات السفر عبر الإنترنت ومن بين هذه المواقع مؤشر هينلي.

<strong>ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟</strong>/ shutterstock
ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات؟/ shutterstock

تعد قائمة Henley & Partner واحداً من المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية، وذلك بحساب الدول التي بالإمكان الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج فيزا أو تأشيرة مسبقة.

يستند هذا المؤشر على العديد من البيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوية الدولية، فيما يغطي قرابة 199 جواز سفر و227 وجهة، فيما يتم تحديث هذه القائمة كل سنة.

الدول التي يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة 

يتيح الجواز البحريني لحامليه إمكانية الدخول إلى 49 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى استخراج الفيزا أو وثيقة مسبقة، وهي:

أوزبكستان وأوكرانيا والأردن والإكوادور والإمارات العربية المتحدة والبوسنة والهرسك والسلفادور والسنغال والفلبين والكويت والمغرب والمملكة العربية السعودية وبربادوس وبرمودا وبوتسوانا وتايلاند وتونس وجزر البهاما وجزر كايمان.

<strong>الدول التي يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة </strong> /shutterstock
الدول التي يمكن الدخول إليها دون فيزا مسبقة  /shutterstock

بالإضافة إلى كل من: جزر كوك وجمهورية الدومينيكان وجورجيا ودومينيكا وروسيا البيضاء وزامبيا وسانت فنسنت والجرينادين وسانت كيتس ونيفيس وسلطنة عمان وسنغافورة وسوريا وسورينام وصربيا وطاجيكستان وغواتيمالا وفانواتو.

كما يتيح الجواز البحريني الدخول إلى قطر وقيرغيزستان وكازاخستان وكوسوفو ولبنان وماليزيا ومصر وموريشيوس وميكرونيزيا ونيكاراغوا نييوي وهايتي وهندوراس وهونغ كونغ.

دول يمكن الدخول إليها بتصريح عند الدخول 

يتيح الجواز البحريني لحامليه إمكانية الدخول إلى 31 دولة عبر استخراج تصريح عند الوصول، وهي إجراءات بسيطة يمكن القيام بها في مطار الدول التي تود الذهاب إليها، والهدف منها معرفة المدة التي تود الجلوس بها وسبب الزيارة، فيما لا تأخذ بضع دقائق لاستخراجها.

من بين هذه الدول نذكر أذربيجان وإندونيسيا والرأس الأخضر والصومال والعراق والمالديف واليمن وبالاو وبروناي دار السلام وبنغلاديش وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر ورواندا وزيمبابوي وساموا.

<strong>دول يمكن الدخول إليها بتصريح عند الدخول </strong> /shutterstock
دول يمكن الدخول إليها بتصريح عند الدخول  /shutterstock

بالإضافة إلى سيراليون وسيشيل وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس وماكاو وملاوي ومدغشقر وموريتانيا وموزمبيق ونيبال.

كما يتيح الجواز البحريني الدخول إلى 5 دول باستخراج التأشيرة الإلكترونية قبل السفر وهي: المملكة المتحدة وباكستان وسريلانكا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

الجواز البحريني.. استخراج الفيزا الإلكترونية 

يمكن لحاملي الجواز البحريني الدخول إلى 23 وجهة حول العالم باستخراج الفيزا الإلكترونية قبل السفر، إذ لا يحتاجون للذهاب إلى السفارة واستخراج الفيزا والانتظار كثيراً، من بين هذه الدول نجد:

إثيوبيا وأرمينيا وأستراليا وأنتيغوا وبربودا وأوغندا وإيران والغابون وبنين وبوتان وتايوان وتركيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وجيبوتي وساحل العاج (كوت ديفوار) وسانت هيلينا وساو تومي وبرينسيب، بالإضافة إلى غينيا وكولومبيا وكينيا وليسوتو ومولدوفا ومونتسرات.

تحميل المزيد