من بينها ألبانيا والمالديف.. دول يمكن الدخول إليها بدون تأشيرة لحاملي جواز السفر السعودي

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/02 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/24 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
دول يمكن الدخول اليها دون الحاجة للفيزا/ Shutterstock

يسمح جواز السفر لصاحبه التنقل في العالم حسب قوته وعدد الدول المسموح الدخول إليها دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة السفر، فيما يتساءل حامله عن هذه الدول وعددها؛ إذ يتغير ترتيب جوازات السفر سنوياً، يسمح جواز سفر السعودية خلال سنة 2023 بالدخول إلى دول عديدة دون الحاجة إلى استخراج تأشيرة، سنتعرف عليها فيما يلي: 

مميزات جواز سفر السعودية

يحتل جواز سفر السعودية المرتبة 63 عالمياً حسب مؤشر "henley global" لترتيب الجوازات، فيما يُمكّن من دخول 103 دول دون الحاجة إلى تأشيرة خلال سنة 2023، فيما يحتل المرتبة 6 عربيا بعد "الإمارات ، قطر، الكويت، البحرين وسلطنة عمان".

يتم ترتيب جوازات السفر عالمياً بناءً على عدد الدول التي يتيح كل جواز سفر لحامله إمكانية السفر إليها بدون تأشيرة؛ ولذلك فإن ترتيب جواز سفر المملكة العربية السعودية يتحدد وفقاً لعدد الدول التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة. 

<strong>مميزات جواز سفر السعودي</strong>ة / Shutterstock
مميزات جواز سفر السعودية / Shutterstock

وتشمل هذه الدول قائمة الوجهات التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة مسبقة بالإضافة إلى الدول التي يمكن دخولها بتأشيرة عند الوصول، وكذلك الدول التي يمكن السفر إليها بتصريح سفر إلكتروني.

ما هو مؤشر هينلي؟

يوجد العديد من المؤشرات التي تساعد في معرفة ترتيب جوازات السفر في العالم، من بينها ما يسمى بـ"مؤشر هينلي".

تعتبر قائمة Henley & Partner واحداً من المؤشرات التي أنشئت لتصنيف جوازات سفر جميع الدول في العالم، استناداً لعدد الدول التي يستطيع حاملو تلك الجوازات الدخول إليها.

فيما يستند هذا المؤشر إلى بيانات تقدمها هيئة النقل الجوي الدولية "IATA"؛ إذ يغطي 199 جواز سفر وأزيد من 200 وجهة سياحية، يتم تحديث هذه القائمة سنوياً لمواكبة مستجدات جوازات السفر العالمية.

دول يمكن الدخول إليها دون الحاجة إلى تأشيرة 

يسمح جواز سفر السعودية لدخول 42 وجهة سفر دون الحاجة إلى استخراج فيزا أو تصريح للسفر سواء قبل أو عند الوصول، وهي كالتالي: 

سمح جواز سفر السعودية لدخول 42 وجهة سفر دون الحاجة إلى استخراج فيزا/ shutterstock
سمح جواز سفر السعودية لدخول 42 وجهة سفر دون الحاجة إلى استخراج فيزا/ shutterstock

" ألبانيا، أوكرانيا، الأردن، الإكوادور، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، السلفادور، الفلبين، الكويت، المغرب، بربادوس، بنما، بوتسوانا، تايلاند، تونس، جزر توركس وكايكوس، جزر كوك، جنوب إفريقيا، جورجيا، دومينيكان، روسيا البيضاء، سانت فنسنت والجرينادين، سانت كيتس ونيفيس، سلطنة عمان، سوريا، طاجيكستان غواتيمالا، فانواتو، قطر، قيرغيزستان، كازاخستان، كوسوفو، لبنان ماليزيا، مصر، موريشيوس، نيكاراغوا، نييوي، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ.

 دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة عند الوصول

يسمح جواز سفر السعودية لحامليه الدخول إلى 30 دول أخرى دون تأشيرة، لكن يطلب منهم استخراج تأشيرة سفر عند الوصول إليها، تعتبر هذه العملية بسيطة جداً؛ إذ لا تتجاوز مدتها بضع دقائق والهدف منها معرفة المدة الزمنية المراد جلوسها داخل هذه الدولة.

كما يُطلب من المسافر الإدلاء ببعض المعلومات البسيطة والتي تختلف من شخص لآخر. الدول التي تطلب تأشيرة عند الوصول لحاملي جواز سفر سعودي:

يسمح جواز سفر السعودية لحامليه الدخول إلى 30 دول أخرى دون تأشيرة/ shutterstock
يسمح جواز سفر السعودية لحامليه الدخول إلى 30 دول أخرى دون تأشيرة/ shutterstock

"أذربيجان، إندونيسيا، الرأس الأخضر، الصومال، العراق، الغابون، المالديف، اليمن، بالاو، بروناي، دار السلام، بنغلاديش، بوروندي، بوليفيا، تنزانيا، توغو، توفالو، تيمور الشرقية، جزر القمر، رواندا، ساموا، سيراليون، سيشيل، غينيا بيساو، لاوس، ماكاو، مالاوي، مدغشقر، موريتانيا، موزمبيق، نيبال". 

دول يمكن الدخول إليها بتصريح سفر أو تأشيرة إلكترونية 

تطلب بعض الدول من حاملي جواز السفر المملكة العربية السعودي استخراج فيزا إلكترونية أو تصريح سفر إلكتروني والتي تعرف بـ eVisa من الإنترنت فقط. تعد هذه العملية جد بسيطة وسهلة إذ يكفي أن يقوم الشخص بالتسجيل في الموقع الإلكتروني الخاص بمنح التأشيرة الإلكترونية للدولة المراد السفر إليها، كما يطلب منك الإدلاء برقم جواز سفرك وصور للهوية ومعلومات أخرى.

الدول التي تطلب من حاملي الجواز السعودي تصريح سفر إلكترونياً هي: "المملكة المتحدة، باكستان، سريلانكا، كوريا الجنوبية ونيوزيلندا".

دول تطلب تصريح سفر أو فيزا الكترونية / Shutterstock
دول تطلب تصريح سفر أو فيزا الكترونية / Shutterstock

فيما تطلب 26 دولة من حاملي هذا الجواز فيزا إلكترونية قبل السفر إليها وهي: "أستراليا، أنتيغوا وبربودا، أوزبكستان، أوغندا، إيران، بنين، بورما، تايوان، تركيا، جزيرة نورفولك، جنوب السودان، جيبوتي، زامبيا، زيمبابوي، ساحل العاج (كوت ديفوار)، سانت هيلينا، ساو تومي وبرينسيب، سنغافورة، سورينام، غينيا، كولومبيا، كينيا، ليسوتو، مولدوفا، مونتسيرات". 

تحميل المزيد