من أبرز المهارات التي تفتح الآفاق في سوق العمل الحديث.. ما هي البرمجة؟ وكيف يمكن تعلمها؟

البرمجة هي مهارة مهمة في أسواق العمل الحديثة، خصوصاً وأن هناك نقصاً في المبرمجين المؤهلين في أغلب دول الوطن العربي وربما العالم.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/26 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/26 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
تعلم لغات البرمجة مفيد جداً في عصر التكنولوجيا

البرمجة هي مهارة مهمة في أسواق العمل الحديثة، خصوصاً وأن هناك نقصاً في المبرمجين المؤهلين في أغلب دول الوطن العربي وربما العالم.

وسواء كنت مُبتدئاً في مجال البرمجة والترميز وترغب في تعلم الأساسيات، أو كنت تعمل في هذا المجال بالفعل، وترغب في إضافة المزيد من المهارات، والتقدم في حياتك المهنية، فإن 10 ساعات في الأسبوع ستعدك لوظيفة المطور المثالية.

يُمكنك أن تجد بسهولة الكثير من الطرق التي تدعمك في الجزء الذي تودّ تعلمه، ستجد هنا كل ما تودّ معرفته عن البرمجة وكيفية تعلمها.

ما هي البرمجة؟

تُعدّ البرمجة جزءاً مهماً في عالم الكمبيوتر. غالباً ما تكون البرمجة هي الطريقة التي ننشئ بها تمثيلاً عملياً لحلولنا، فالبرمجة هي عملية توجيه الكمبيوتر لأداء المهام المختلفة.

البرمجة تزود الكمبيوتر بمجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة يستطيع فهمها، ويمكن أن تكون هذه التعليمات بأشكال مختلفة. مثلما يمكن للبشر فهم بعض اللغات كالإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، وغيرها، هكذا يكون الحال مع أجهزة الكمبيوتر، تفهم أجهزة الكمبيوتر الإرشادات التي تتم كتابتها في صيغة نحوية معينة تسمى لغة البرمجة.

هناك مهام بسيطة يقوم بها الكمبيوتر يكون بالتبعية برمجتها أكثر سهولة من المهام المعقدة التي قد تتضمن سلسلة من التعليمات المتعددة، مثل: حساب متوسط ​​العائد على السهم على مدى السنوات الـ 5 الماضية، وهي عملية لا يمكن التعبير عنها عادة في تعليمات بسيطة.

وما هي الخوارزمية؟

 لفهم عملية البرمجة يجب التعرض لمُصطلح آخر وهو "الخوارزمية"، والخوارزمية هي صيغة لحل المشكلات تعتمد على تنفيذ متسلسلة من الإجراءات المحددة لحل المشاكل المُتكررة.

تكون الخوارزمية في شكل سلسلة من التعليمات الواضحة، التي لا تقبل تفسيراً آخر، فالخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما.

خوارزميات الكمبيوتر هي التي تتحكم بالعالم الآن
خوارزميات الكمبيوتر هي التي تتحكم بالعالم الآن

ويمكن تعريف عملية البرمجة بأنها عملية أخذ خوارزمية وتحويلها إلى رموز بأحد لغات البرمجة، بحيث يمكن تنفيذها بواسطة الكمبيوتر.

وعلى الرغم من وجود العديد من لغات البرمجة والعديد من أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة، فإن الخطوة الأولى المهمة هي الحاجة إلى حل مشكلة ما، بدون خوارزمية لا يمكن أن يكون هناك برنامج.

تصف الخوارزميات حل المشكلة من حيث البيانات اللازمة لتمثيل المشكلة القائمة، ومجموعة الخطوات اللازمة لإنتاج النتيجة المقصودة.

يجب أن توفر لغات البرمجة طريقة افتراضية لتمثيل المشكلة والخطوات تحقيقاً لهذه الغاية. تتيح لغات البرمجة إمكانية تمثيل الخطوات الخوارزمية بطريقة مريحة لا لبس فيها.

لغات البرمجة

لغة البرمجة هي مفردات ومجموعة من القواعد لإرشاد الكمبيوتر أو جهاز الحوسبة لأداء مهام محددة، يُشير مصطلح لغة البرمجة عادةً إلى لغات عالية المستوى، مثل BASIC و C و C ++  و COBOL و Java و FORTRAN و Ada و Pascal.

تحتوي كل لغة برمجة على مجموعة فريدة من الكلمات الرئيسية التي يفهمها الكمبيوتر، كما تحتوي على طريقة معينة من بناء الجمل الخاصة لتنظيم إرشادات البرنامج.

تقع فوق اللغات عالية المستوى لغات تسمى لغات الجيل الرابع (عادةً ما يتم اختصارها بـ 4GL)، وهي تمثل فئة لغات الكمبيوتر الأقرب إلى اللغات البشرية.

ومن بين لغات البرمجة الشهيرة والأوسع استخداماً والأكثر انتشاراً:

1- جافا سكريبت

يبدو من المستحيل أن تكون مطور برامج هذه الأيام دون استخدام JavaScript، فمن المستحيل تخيل تطوير البرامج بدون JavaScript، تلعب هذه اللغة دوراً أساسياً في تطوير الواجهات الأمامية، حتى بعض منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية تعتقد أن JavaScript يوفر طريقة سهلة لإنشاء صفحات ويب تفاعلية بسلاسة.

2- البايثون

هي إحدى لغات البرمجة للأغراض العامة سهلة الاستخدام، يكون بناء جملة Python واضحاً وبديهياً ويشبه اللغة الإنجليزية تقريباً، تدعم بايثون أسلوب برمجة يستخدم وظائف ومتغيرات بسيطة، مما يجعلها شائعة للغاية في مجالات مثل الحوسبة العلمية والتعلم الآلي والهندسة.

3- جافا

كانت جافا هي لغة البرمجة الحاكمة على مدار نحو العشرين عاماً، وتشكل Java قاعدة نظام التشغيل Android.

4- سي

قدمت لغة البرمجة C مساهمة قوية في عالم البرمجة، وكانت هي اللغة الأم لحفنة من اللغات الأخرى، بما في ذلك Java و Objective-C .

حتى هذه الأيام كلما دعت الحاجة إلى إنشاء تطبيقات عالية الأداء تظل لغة البرمجة C هي الخيار الأكثر شعبية، يعتمد نظام التشغيل Linux على لغة البرمجة  C.

5- سويفت

تتميز Swift بسلاسة استخدامها، وهي لغة برمجة متعددة الأغراض مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة شركة Apple Inc. إذا كنت تبحث عن تطوير لتطبيقات iOS أو Mac OS الأصلية، فستكون بحاجة إلى Swift لتطويرها، صُممت  Swift  لتكون صديقة للمبتدئين، فهي أسرع وأكثر أماناً وأسهل في القراءة والتصحيح.

تعلم البرمجة يحتاج إلى الصبر
تعلم البرمجة يحتاج إلى الصبر

نصائح تساعدك على تعلم البرمجة

تعد البرمجة واحدة من أكثر المهارات قيمةً والتي يمكنك اكتسابها في هذه الأوقات الحديثة، سواء كان ذلك بغرض الحصول على فرص وظيفية أو لتطوير عقلك بتعلم شيء جديد.

إذا كنت قد بدأت لتوّك في رحلة تعلم البرمجة، فهناك نصائح وموارد لتثبيت قدمك على الطريق الصحيح في عملية التعلم.

1- معرفة لماذا تريد أن تتعلم البرمجة

يعتمد الاتجاه الذي تذهب إليه خلال تعلم البرمجة على سبب رغبتك في تعلمها في المقام الأول، هذا سيُحدد أيضاً كم من الوقت يجب عليك تكريسه للتعلم، إذا كنت تريد أن تكون مبرمجاً محترفاً، فقد يكون الاشتراك في دورات علمية وأكاديمية هو أفضل رهان لك.

أما إذا كنت ترغب في إنشاء مواقع ويب أو ألعاب للمتعة، وربما لتحقيق الربح أيضاً في وقت فراغك، فقد تكون الدروس التعليمية التفاعلية أفضل.

2- اختر لغة البرمجة المناسبة لك

لا توجد لغة برمجة أفضل من باقي اللغات، وبمجرد أن تتعلم لغة واحدة، يكون من السهل إلى حد ما تعلم لغة أخرى.

لذلك عليك فقط التحرك والبدء في اختيار لغتك الأولى، ومع ذلك تكون بعض اللغات صديقة للمبتدئين أكثر من غيرها.

قد تعتمد اللغة التي تختار أن تبدأ بها على الغرض الخاص بك من تعلم البرمجة. فمثلاً إذا كنت ترغب في كتابة تطبيق iOS فستحتاج إلى تعلم Swift.

وIOS هو نظام تشغيل للهواتف من شركه آبل أطلق عليه في الأصل OS ثم أعيد تسميته في عام 2009 إلى IOS، وهو حالياً مشغل لمعظم أجهزة شركة آبل.

3- أبدأ صغيراً وكن صبوراً

لتعلم البرمجة يجب عليك عدم التعجل في النتائج، بغض النظر عن اللغة أو طريقة التعلم التي تختارها، يجب عليك فقط أن تبدأ، هذا هو كل ما تملك فعله الآن.

ابدأ بالأساسيات وكن صبوراً مع تقدمك، للتطور إلى مشروع البرمجة الخاص بك من البداية إلى النهاية. قسّم المشروع إلى خطوات بسيطة، وإذا كانت إحدى طرق التعلم لا تصلح لك مثل الكتب، فجرب طريقة أخرى قبل الاستسلام.

4- جرب تطبيقات تعليم البرمجة الخاصة بالأطفال

حتى الأطفال الصغار يتعلمون البرمجة هذه الأيام، هذا هو في الواقع شيء عظيم بالنسبة لنا جميعاً، على الرغم من أن العديد من البرامج المُصممة لتعليم الأطفال البرمجة بسيطة للغاية، فإن العديد منها، مثل Scratch، مناسب لجميع الأعمار، فلا يهم كم عمرك.

 تطبيقات الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال يمكنها البدء في تعليمك استخدام أساسيات البرمجة.

5- استخدام مواقع التدريب المجانية على شبكة الإنترنت

يمكن لمواقع التدريب المجانية عبر الإنترنت أن تقدم لك البرامج التعليمية الخاصة بتعلمك البرمجة مثل من مثل KhanAcademy و Codecademy و Code.org و Udemy و AGupieWare والعديد من المؤسسات الأخرى التي يمكن أن تبدأ معك أساسيات البرمجة.

سيمكنك التعلم من خلال إنشاء لعبة جديدة أو موقع أو مشروع آخر، ولكن ستحتاج إلى أخذ زمام المبادرة لمواصلة تعلمك أو الاستمرار فيه بعد هذه المقدمات التي ستحصل عليها.

6- احصل على دورة أكاديمية مجانية

تقدم دورات علوم الكمبيوتر عبر الإنترنت تجربة تعليمية أعمق قليلاً مقارنة بمواقع التدريب عبر الإنترنت التي تركز على لغة واحدة.

تم تصميم هذه الدورات لتعليمك المهارات الأساسية على مدى عدة أشهر في فصول دراسية، مثل دورة CS50 بجامعة هارفارد، والذي يمكن أن تحصل عليه مجاناً، وهناك العديد من الدورات الأخرى، التي يمكنك أخذها أونلاين.

7- الاستعانة بكتب البرمجة

عندما تتعثر في مشكلة ما أو تحتاج فقط إلى البحث عن شيء ما، فستكون كتب المراجع الخاصة بالبرمجة مفيدة في هذه الحالة.

هناك مجموعة ضخمة تضم أكثر من 500 كتاب برمجة مجاني تم نشره على GitHub يمكنك الرجوع إليها.

8- لعب ألعاب البرمجة

غالباً ما تكون أفضل طريقة للتعلم هي الألعاب، على الرغم من أن الكثير من برامج البرمجة من تصميم ألعاب بسيطة أو معقدة، إلا أن هناك بعض المواقع التعليمية هي ألعاب حرفياً، مثل: Code Combat و CodinGame وهما من الألعاب التي قد تستمتع بها وتتعلم أيضاً.

9- الحصول على معلم

مجتمع البرمجة ممتلئ بالأشخاص المستعدين لمساعدة الجيل القادم من المبرمجين.

موقع Hack.pledge هو أحد المواقع التي ستوصلك إلى معلم، أو يمكنك التسجيل لتوجيه شخص آخر، حتى مجرد التخطيط لتدريس ما تعلمته يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل.