هذا الزيت يقي من أمراض القلب.. لكن احترس من أعراضه الجانبية

إذا كنت تفكر في استخدام مكمّل غذائي من زيت الأركان، ماذا عليك أن تعرف؟ ما هي الحالات التي يسوَّق من أجلها هذا المكمّل؟ وما هي الأعراض الجانبية المحتملة له؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/07 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/31 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
زيت الأركان والثمرة التي يستخرج منها

إذا كنت تفكر/ين في استخدام مكمّل غذائي من زيت الأركان، ما الذي عليك أن تعرفه؟ ما هي الحالات التي يسوَّق من أجلها هذا المكمّل؟ وماذا تقول الأبحاث عن فاعليته؟ وما هي الأعراض الجانبية المحتملة له؟ وهل يتفاعل مع أي نوع آخر من الأدوية؟

في هذه المادة من موقع Very Well الأمريكي، ستجدين الإجابات التي تحتاجينها.

ما هو زيت الأركان؟

زيت الأركان هو منتج طبيعي يستخلص من لوز شجرة الأركان  وهو شجر يوجد في المغرب.

عادة ما يُسوق زيت الأركان بصفته عاملاً يساعد على إخفاء علامات التقدم في العمر بالنسبة للبشرة، لغناه بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين هـ، والبوليفينول، وحمض اللينوليك، والستيرول. بالإضافة إلى أنه يُقال إن تناول زيت الأركان قد يساعدك في بعض الحالات الصحية.

فوائد زيت الأركان

يُسوّق زيت الأركان أيضاً من أجل العديد من الحالات المختلفة. ومن المهم أن نشير إلى أنّ دراسات إثبات الفاعلية ليست مطلوبة للمواد التي يُسوَّق لها باعتبارها مكملاتٍ غذائية. دعينا نلقِ نظرة هنا على بعض الاستخدامات الشائعة لزيت الأركان، ونتبعها بنقاشٍ حول اكتشافات الأبحاث الموجودة حتى الآن.

يُقدم زيت الأركان للمساعدة في:

زيت الأركان للبشرة

يدّعي أنصار زيت الأركان أنه يمكنه علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، مثل حبّ الشباب والأكزيما، والصدفية.

بالإضافة إلى ذلك، يُقال إنّه إذا وُضع على البشرة فإنه يمنع ويعكس الضرر الذي يحدث للبشرة مع التقدم في السن.

وجدت دراسات قليلة أن استخدام زيت الأركان موضعياً، أو تناوله عن طريق الفم، قد يُحسن مرونة البشرة لدى السيدات في سن اليأس. وعادة ما يستخدم زيت الأركان أيضاً في التدليك.

فوائد زيت الأركان
زيت الأركان للبشرة وللشعر أيضاً

زيت الأركان للشعر أيضاً

يصنّف زيت الأركان بصفته علاجاً طبيعياً للشعر الجاف، والنهايات المقصّفة، ومشاكل فروة الرأس مثل جفاف فروة الرأس، والقشرة.

الأظافر

يوصى أيضاً بزيت الأركان في بعض الأحيان لعلاج الأظافر الهشّة؛ إذ يُعتقد أنّه يقوي الأظافر.

والعديد من الدراسات عن الفوائد الصحية لتناوله عن طريق الفم

يقول بعض أنصار زيت الأركان إن تناوله يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الحالات الصحية، مثل التهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم، والقدم السكري، وتصلب الشرايين.

حتى الآن لم تبحث إلا دراساتٌ قليلة تأثيرات زيت الأركان. وفي حين لا توجد إلا دراسات قليلة تدعم فوائد الزيت للبشرة والشعر والأظافر، تشير الدراسات الأولية إلى أن زيت الأركان قد يحسِّن الصحة عند تناوله عن طريق الفم.

دراسات مقاومة الأنسولين

أوضح العلماء في اختبارات على الفئران على سبيل المثال أن تناول زيت الأركان قد يقلل من مقاومة الأنسولين، ويقي من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، ويقلل ضغط الدم.

يقي من أمراض القلب

في واحدةٍ من التجارب السريرية القليلة لاختبار الفوائد المحتملة لزيت الأركان، وجد تقرير نُشر في عام 2005 في مجلة  Nutrition, Metabolism, and Cardiovascular Disease العلمية، أن استخدام مكملات زيت الأركان قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

وفي الدراسة، تناول 60 شاباً 25 مل من زيت الأركان أو من زيت الزيتون البِكر الممتاز يومياً لمدة 3 أسابيع.

أظهرت النتائج أنّ كلا الزيتين ساعد في تحسين حالة مضادات الأكسدة لدى المشاركين.

هذا التأثير يمكنه المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، طبقاً لما ورد في الدراسة. وفي دراسةٍ بشرية أخرى، أظهر زيت الأركان تحسُّناً في فحص الدهون لدى من يخضعون للغسيل الكلوي.

زيت الأركان
يقي زيت الأركان من أمراض القلب

وله تأثير مضاد للصرع وقد يقي من الحروق

وجدت دراسة أُجريت عام 2017 على الفئران أنّ زيت الأركان قد يكون له نشاط مضاد لنوبات الصرع.

في هذه الدراسات اتضح أن له أثرين على منطقة الحصين في مخّ الفئران، وهما ارتفاع عتبة حدوث النوبات مما يقلل من حدوثها، ويقلل خطر موت الفئران التي تدخل في عدة نوبات صرع متتالية ومتلاحقة.

كما وُجد أنّ زيت الأركان له بعض الفوائد في تعافي حروق الدرجة الثانية في الفئران، ويُنصح بدراسة زيت الأركان إلى جانب سلفاديازين الفضة في علاج الحروق لدى البشر.

لكننا ما زلنا في حاجة إلى المزيد من البحث قبل أن يوصى باستهلاك زيت الأركان للوقاية من أي حالة صحية أو لعلاجها.

أشكال زيت الأركان

عادة ما تدعى منتجات زيت الأركان "زيت الأركان المغربي"، لأنّ المغرب هي منشأ شجر الأركان. يستخدم زيت الأركان في المغرب منذ وقتٍ طويل عادة لعلاج مشاكل البشرة.

ويُستخدم زيت الأركان في تركيب منتجات متنوعة للرعاية الشخصية، مثل الكريمات، والملطفات، وأقنعة الوجه، والشامبو، والبلسم. يمكنك أيضاً شراء زيت أركان نقي لا يحتوي على أية مكونات إضافية.

أين تجد زيت الأركان؟

يمكننا أن نجد زيت الأركان والمنتجات التي تعتمد عليه في الكثير من متاجر الأطعمة الطبيعية، ومتاجر مستحضرات التجميل المتخصصة، بالإضافة إلى بعض الصيدليات.

زيت الأركان
ثمر زيت الأركان

الآثار الجانبية المحتملة وتفاعلات الأدوية الأخرى

هناك العديد من التقارير والدراسات المنشورة عن زيت الأركان تشير إلى أنه يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي (التهاب الجلد التماسي). أمّا الآثار الجانبية المرتبطة بتناوله عن طريق الفم غير مؤكدة مثلما أوضحت القليل من الدراسات على البشر.

توجد بعض المكمّلات مثل التوكوفيرول في زيت الأركان، التي من شأنها زيادة وقت النزيف، ولا يجب أن يستهلكه من يتناولون مسيلات الدم، لكن ليس من المعروف إذا كانت هذه المشكلة ستستمر معه وحده أم لا.

الخلاصة

زيت الأركان له منافعٌ محتملة، لكن من المهم أن نفرِّق بين استخداماته الموضوعية وتناوله عن طريق الفم.

موضعياً، زيت الأركان متوافر في صورةٍ نقيّة، بالإضافة لدخوله في تركيب الكثير من منتجات العناية بالبشرة.

الدراسات قليلة، لكنّها كشفت عن بعض فوائد استخدام زيت الأركان للبشرة الجافة لدى المرأة في سن اليأس. وعلى الرغم من أنّ استخدام الزيت لم يُدرس على البشر، فقد أثبت كفاءته في علاج حروق الدرجة الثانية في الفئران.

يختلف استخدام زيت الأركان موضعياً عن تناوله عن طريق الفم كما أسلفنا.

فتحتوي مكوِّناته على مضادات أكسدة قوية ومعروفة، مما يشير إلى أنه قد يكون له استخدامات مهمة، لكنّ الأبحاث ما زالت في بدايتها.

كشفت الأبحاث على الفئران عن تأثيرات مفيدة على الدهون، واتضح أنّه يحسِّن كلاً من حالة الدهون ومضادات الأكسدة في القليل من الدراسات على البشر.

في الوقت الحالي، لا يدعم البحث الطبي استخدام زيت الأركان للوقاية من أيّة حالات طبية، أو علاجها، وما زلنا بحاجة إلى المزيد من البحث.

إذا كنت تفكر في استخدام زيت الأركان، تأكد من استشارة طبيبك أولاً، فالعلاج الذاتي للحالات الطبية أو تجاهلها أو تأجيل الرعاية المطلوبة قد يكون له عواقب خطيرة.

علامات:
تحميل المزيد