ليس البوتاسيوم فقط.. 8 فوائد صحية مدهشة تجعلك تتناول موزة واحدة يومياً

سواء كنت بالفعل من محبي هذه الفاكهة أو شخصاً يحتاج إلى المزيد من الأسباب لزيادة تناول الفواكه، إليك 8 فوائد كبيرة لتناول الموز بانتظام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/03 الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/03 الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش
فوائد الموز متعددة

إذا كنت تحب الموز، فأنت لست وحدك. يزرع الموز في 150 دولة حول العالم، مما يجعله فاكهة ذات شعبية واسعة ومهمة للغاية.

لكن على عكس ما يعتقده البعض، فالموز ليس غذاءً عالي السعرات الحرارية. ينسجم الموز بشكل جيد مع كل نمط حياة صحي، ويعتبر غذاء منخفض السعرات الحرارية قليل الدسم.

تحتوي موزة متوسطة واحدة على  105 سعرة حرارية، و0.4 غرام من الدهون و27 غراماً من الكربوهيدرات و1.3 غرام من البروتين و3.1 غرام من الألياف.

سواء كنت بالفعل من محبي هذه الفاكهة أو شخصاً يحتاج إلى المزيد من الأسباب لزيادة تناول الفواكه، إليك 8 فوائد كبيرة لتناول الموز بانتظام.

مصدر مهم للبوتاسيوم

ستوفر موزة متوسطة الحجم حوالي 320-400 ملغ من البوتاسيوم، والذي يلبي حوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم.

البوتاسيوم يساعد جسمك على الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، الموز منخفض في الصوديوم. يساعد مزيج الصوديوم المنخفض والبوتاسيوم العالي في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

أحد أفضل مصادر فيتامين B6

توفر الموزة متوسطة الحجم حوالي ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين B6، الذي يمكن جسمك من صنع أجسام مضادة تساعد في مكافحة العدوى.

يحافظ فيتامين B6 أيضاً على هدوء أعصابك، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويساعد فيتامين B6 جسمك على تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تنقل الأكسجين عبر الجسم.

 إذا كنت تتناول نظاماً غذائياً عالي البروتين، فستحتاج إلى مزيد من فيتامين B6، لأنه يساعدك على استقلاب البروتينات الموجودة في طعامك.

يعتبر فيتامين B6 مفيداً أيضاً للحوامل، لأنه يساعد على تلبية احتياجات نمو الطفل.

الموز مصدر جيد لفيتامين "سي"

 الموزة متوسطة الحجم ستوفر حوالي 10% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي الذي  يساعد في حماية جسمك من تلف الخلايا والأنسجة.

كما يعزز فيتامين سي نظام المناعة لديك، حتى تتمكن من محاربة البكتيريا والفيروسات التي تجرؤ على التسلل إلى جسمك.

 كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الجذور الحرة (الجزيئات التي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي  وتسبب أمراضاً مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب).

يمنحك الموز أيضاً اثنين بالمئة من احتياجاتك اليومية من الحديد. ونظراً لأن فيتامين سي يساعد جسمك على امتصاص الحديد، فإن وجود كل من الحديد وفيتامين سي في نفس الطعام أمر مفيد.

أهمية الموز تتجاوز البوتاسيوم فقط
أهمية الموز تتجاوز البوتاسيوم فقط

التيروزين

حمضُ التيروزين tyrosine أحد الأحماض الأمينيّة الأساسية في جسم الإنسان، وفقاً لمعهد فرانكلين.

يحتوي الموز أيضاً على التيروزين، والذي يتفاعل مع بعض الفيتامينات لمساعدة عقلك على إنتاج مادة كيميائية مماثلة للدوبامين تسمى النورإبينفرين.

تنشط هذه المادة المزاج والذاكرة وتعزز اليقظة والقدرة على التركيز.

يساعد التيروزين أيضاً على تنظيم الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية. هذه الغدد تنتج الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الطاقة.

انخفاض مستوى التيروزين في الدم يمكن أن يسبب أعراضاً مثل انخفاض الضغط وانخفاض درجة حرارة الجسم.

المنغنيز

توفر موزة متوسطة الحجم حوالي 13٪ من احتياجاتك اليومية من المنغنيز الضروري للنمو السليم لهيكل العظام البشرية، والذي يعمل بمثابة أنزيم للمساعدة فى النشاط الأيضي في جسم الإنسان.

ومن فوائد المنغنيز الصحية الأخرى تقليل الالتهابات وتعزيز امتصاص الفيتامينات في الجسم.

التنفس بشكل أفضل

وجدت دراسة في الكلية الملكية بلندن أن الأطفال الذين يتناولون موزة واحدة على الأقل يومياً يتميزون بانخفاض مشاكل التنفس بنسبة 34% مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من موزة واحد في الشهر.

 إذا كنت تتطلع إلى منع الأعراض المرتبطة بالربو والتنفس بشكل أفضل، فاحرص على تناول موزة ضمن نظامك الغذائي اليومي.

اجعل الموز جزءاً من حياتك اليومية
اجعل الموز جزءاً من حياتك اليومية

تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتل الموز أيضاً مرتبة متوسطة على المؤشر الجلايسيمي (GI) الذي يرمز إلى نسبة سرعة تحول الكربوهيدرات إلى سكر الغلوكوز أثناء عملية الهضم، على مقياس من 1 إلى 100.

قيمة GI المتوسطة للموز حوالي 51. هذا يعني أن الموز يجب ألا يسبب طفرات كبيرة في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء.

ومع ذلك، قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، والذين يجب عليهم على الأرجح تجنب تناول الكثير من الموز، ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا فعلوا ذلك.

الألياف والحماية من السرطان

تحتوي الموزة متوسطة ​​الحجم على حوالي 3 غرامات من الألياف، مما يجعل الموز مصدراً جيداً للألياف الغنية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الهضم.

يحتوي الموز على نوعين رئيسيين من الألياف، أحدهما هو البكتين الذي يكون قابلاً للذوبان في الماء؛ حيث تزيد كميّة هذا النوع كلّما نضج الموز، وهو أحد الأسباب الرئيسة في أنّ الثمار الناضجة تصبح طريّة، ويساعد في الحماية من سرطان القولون.

 ويساعد البكتين مع النشاء المقاوم على تقليل مستويات السكر المرتفعة في الدم بعد تناول الوجبة.

والنوع الآخر هو  نشا لا يهضم (النشا المقاوم) في الأمعاء الدقيقة ويمكنه المرور إلى الأمعاء الغليظة. يساعدك الموز على التحكم في وزنك بشكل أفضل لأنه يبقيك ممتلئاً لفترة أطول.

ويمكن أن يساعدك الموز في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي والتغلب على الإمساك وقرحة المعدة، وهو مضاد طبيعي للحموضة.

علامات:
تحميل المزيد