هل تُعانين من جفاف الشعر؟ إليكِ أسبابه وكيفية التعامل معه بالطرق الطبيعية

هل تتساءلين دوماً عن سبب جفاف الشعر وظهوره بهذا المظهر غير الصحي؟ لا تدعي زجاجة الشامبو تخدعك، فالشعر الجاف ليس نوعاً من أنواع الشعر، إنه حالة يمكن علاجها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/05 الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
يصبح الشعر جافاً عندما لا يحصل على الرطوبة الكافية، ما يُقلل من لمعانه/ Istock

هل تتساءلين دوماً عن سبب جفاف الشعر وظهوره بهذا المظهر غير الصحي؟ هل تحلُمين بشعر ناعم دائماً؟ لا تدعي زجاجة الشامبو تخدعك، فالشعر الجاف ليس نوعاً من أنواع الشعر، إنه حالة يمكن علاجها.

قد يكون فهم السبب الجذري وراء جفاف الشعر واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الأسباب هو كل ما تحتاجين إليه للحصول على الشعر الناعم الصحي الذي ترغبين فيه.

ستجدين هنا التعريف بأسباب الشعر الجاف، وكيف يمكنكِ التعامل مع هذه الأسباب.

ما هو جفاف الشعر؟

يصبح الشعر جافاً عندما لا يحصل على الرطوبة الكافية، ما يُقلل من لمعانه.

يمكن أن يتعرَّض الرجال والنساء في أي عمر لجفاف الشعر، ولكن من المرجح أن يتطور الأمر مع تقدم العمر.

يتكون شعرك من ثلاث طبقات؛ إذا كان شعرك صحياً فإن الزيوت الطبيعية في الطبقة الخارجية تساعد على حماية الطبقات الداخلية، كما أنها تعكس الضوء، مما يجعل شعرك يبدو لامعاً.

واللمعان هو علامة هامة للشعر الصحي، عندما يتعرَّض الشعر للجفاف فإن الطبقة الخارجية تنهار، مما يجعل الشعر يبدو غير لامع وغير صحي.

الشعر الجاف هو علامة على تلف الشعر، إذا تُرك دون علاج فقد يصبح الشعر هشاً، مما يتسبب في تكسره أو تآكله بسهولة.

أسباب جفاف الشعر

توجد عدة أسباب هي الأكثر شيوعاً وراء جفاف الشعر، منها:

1- فروة رأسك، لا تصنع ما يكفي من الزيت الطبيعي لترطيب شعرك. يعتمد الشعر على الزيوت الطبيعية المصنوعة في جذور الشعر للحفاظ على ترطيب الشعر، ولكي يبدو لامعاً وصحياً، ومع تقدم العمر يُنتج الشعر بشكل طبيعي كمية أقل من الزيت.

2- قد يجف شعرك لأنه من النوع الذي يسمح للرطوبة بالهرب، فكل خصلة من الشعر الصحي لديها طبقة واقية تحيط بها، تحميها من الحرارة والتلف الذي قد تتعرض له بسبب أشعة الشمس.
عندما تكون هذه الطبقات مُحكمة وصحية فإنها تحافظ على الرطوبة فيها، وعندما تنفصل هذه الطبقات وتبتعد عن الشعر فإن قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة تتعرض للخطر، فيصبح الشعر جافاً.

3- بعض ظروف البيئية تؤدي إلى جفاف الشعر، كالمناخ الجاف والحار، أو بسبب قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح.

4- السباحة في المياه التي تحتوي على الكلور أو الملح.

أخطاء تؤدي لجفاف الشعر

هناك عدّة ممارسات شخصية يمكن أن تُلحق الضرر بشعرك، مثل:

1- الإفراط في غسله أو استخدام شامبو قاسٍ يزيل الزيوت الطبيعية.

2- تجفيف الشعر بشكل مُتكرر، وخاصةً مع استخدام منتجات التصفيف التي تحتوي على الكحول، أو باستخدام أجهزة فرد الشعر التي تعتمد على الحرارة مثل مكواة التجعيد.

3- تطبيق العلاجات الكيميائية، بما في ذلك الأصباغ، ومواد فرد أو تجعيد الشعر، فعلى سبيل المثال يتعرض الشعر للجفاف بعد استخدام البروتين، فتراكم البروتين على الشعر يتسبب في هشاشته.

مشكلات صحية تؤدي إلى جفافه

 في بعض الحالات يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية أساسية، تؤثر على قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة، تشمل هذه المشكلات الصحية:

1- فقدان الشهية: يمكن أن يؤدي اضطراب الأكل إلى سوء التغذية، وبالتالي شعر جاف وهش.

2- التغيرات الهرمونية: مثل التغيرات التي تحدث أثناء فترة الحمل، وانقطاع الطمث. لها تأثير سلبي على الشعر.

3- قصور الغدة الدرقية: تتسبب هذه الحالة في إنتاج الغدة الدرقية هرمونات أقل، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، والضروري للصحة الشعر والعظام والأسنان والأنسجة الأخرى.

4- متلازمة مينكس: في هذه الحالة الوراثية النادرة لا تمتص خلاياك ما يكفي من النحاس، وانخفاض امتصاص النحاس يؤثر على صحة الشعر.

كيف تواجهين مشكلة جفاف الشعر؟

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنِك من خلالها مواجهة جفاف الشعر، مثل:

1- غسيل الشعر بشكل أقل؛ مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، بدلاً من غسله بشكل يومي.

2- استخدام شامبو خفيف مصنوع خصيصاً للمساعدة في مواجهة جفاف الشعر.

3- استخدام منتجات الشعر التي لا تحتوي على الكحول.

4- اتباع الشامبو بمرطب للحفاظ على الطبقة الواقية المحيطة بالشعر، وللحفاظ على الزيوت الطبيعية.

5- تدليك الشعر وفروة الرأس باستخدام زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند لتجديد الرطوبة.

6- حماية شعرك من التعرض للحرارة والشمس، إذا كنت تعيش في مناخ جاف فعليك ارتداء قبعة عندما تذهب للخارج، وتجنب التعرض الطويل الأجل لهواء جاف أو عاصف. يجب عليك أيضاً حماية شعرك من الكلور والماء المالح من خلال ارتداء قبعة الاستحمام عند السباحة.

7- تجنب المنتجات الكيميائية التي تستخدم لفرد الشعر أو تجعيده.

8- وأخيراً، يمكن سؤال مُصفف الشعر عن علاج احترافي عميق لترطيب الشعر، كما يمكن مراجعة الطبيب للتأكد من أنك لا تعاني من مشكلة صحية تُسبب جفاف الشعر.

قد يوجه لك طبيب الأمراض الجلدية أسئلة حول الأعراض، وروتينك اليومي في العناية بالشعر، ونمط حياتك، مثل: منذ متى وأنتِ تُعانين من الشعر الجاف؟ كم مرة تغسلينه؟ ما نوع المنتجات التي تستخدمينها؟ أو الأدوات؟ وما هو نظامك الغذائي المعتاد؟

من المُحتمل أن يفحص الطبيب شعرك وفروة رأسك، وفي بعض الحالات يطلب اختبار الدم أو البول للتحقق من وجود علامات لبعض الحالات الطبية، مثل قصور الغدة الدرقية.

وصفات طبيعية للشعر الجاف

هناك بعض الطرق الطبيعية وغير المكلفة التي تمكنك من معالجة الشعر التالف والجاف:

1-  الأفوكادو

يُمزج الأفوكادو الناضج مع بيضة واحدة، ثم يوضع هذا العلاج المنزلي على الشعر الرطب، الأفوكادو غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن التي ستساعد في إعادة لمعان الشعر الجاف، اتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم قومي بشطفه عدة مرات، كرري هذا مرة واحدة في الأسبوع لمعالجة الشعر التالف، ومرة ​​واحدة في الشهر للحفاظ على شعر صحي.

2- التدليك بالزبدة

عالجي الشعر الجاف والهش بكمية قليلة من الزبدة لتلميع الشعر. دلكي الزبدة على شعرك الجاف، ثم غطي شعرك بغطاء استحمام لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم اشطفيها جيداً وتمتعي بشعر لامع.

3- زيت الزيتون

يُمكنِك أن تُعيدي الرطوبة مرة أخرى إلى شعرك الجاف عن طريق تدفئة نصف كوب من زيت الزيتون، دون أن يصل إلى مرحلة الغليان، ثم افركيه في شعرك.

غطِّي شعرك بأغطية من الأكياس البلاستيكية، ثم لفي كل هذا في منشفة، اتركيها على رأسك لمدة 45 دقيقة، ثم اشطفي الشعر واغسليه جيداً.  

4- بالشاي

ضعي ربع لتر من الشاي الدافئ غير المحلَّى كغسول نهائي بعد الشامبو العادي. يعزز الشاي لون الشعر، لذلك تأكدي من استخدام الشاي المناسب للون شعرك.

يجب أن تستخدم الشقراوات شاي البابونج، أما السمراوات فعليهن استخدام الشاي الأسود لتعزيز اللمعان وإثراء اللون.

5- قناع خل التفاح

يمكن معالجة الشعر الجاف من خلال مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و3 بياض بيضة.

افركي المزيج في شعرك الجاف، وغطّيه لمدة نصف ساعة باستخدام غلاف بلاستيكي أو غطاء دش، ثم اشطفيه جيداً.

6- قناع الزبادي والزيت

يُضاف نصف كوب من الزبادي العادي إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و6 قطرات من الزيت العطري.

تُخلط معاً جيداً ويوضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر وشطفه جيداً.

7- خليط البيض والمايونيز

يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين، مما يساعد على تقوية الشعر واستعادة الرطوبة للشعر الهش أو الجاف للغاية.

يمكن تحضير إحدى هذه الطرق:

– يُخفق البيض مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس. دلِّكي بأطراف الأصابع في حركات دائرية لبضع دقائق، ثم اشطفي الشعر جيداً.

– تُمزج ثلاث بيضات في وعاء، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل، يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويُغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطف الشعر وغسله جيداً.

– يُبلل الشعر بالماء الدافئ ويوضع عليه برفق طبقة سميكة من المايونيز، يتم تدليك الشعر وفروة الرأس بهذه الطبقة برفق، حتى نهاية أطراف الشعر.

يُغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة، ثم يتم شطفه وغسله جيداً.

تحميل المزيد