نظرة عن قرب.. كل ما تريدين معرفته عن سرطان الثدي وأنواعه والكشف المبكر عنه

تحتاج جميع الأورام أو الكتل السميكة في الثدي إلى عناية طبية لتحديد ما إذا كانت هذه الكتل أوراماً حميدة، فقط يمكن أن تحدث في الثدي أم هي حقاً سرطانات.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/09 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/09 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
Awareness of breast cancer. Close up of female hands make heart on pink ribbon symbol sign. Help and charity.

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ الخلايا الطبيعية في الأنسجة في النمو وتنقسم بطريقة خارجة عن السيطرة. عند نموها، غالباً ما تُشكِّل الخلايا، ولكن ليس دائماً، ورماً في الثدي يمكن اكتشافه من خلال التصوير الشعاعي للثدي، قبل الشعور به ككتلة أو شيء سميك.

من المهم ملاحظة أن ليس كل الكتل في الثدي تمثل سرطان الثدي، وليس كل سرطان للثدي يظهر في شكل كتلة.

بحسب موقع  Very Well Health الأمريكي، تحتاج جميع الأورام أو الكتل السميكة في الثدي إلى عناية طبية لتحديد ما إذا كانت هذه الكتل أوراماً حميدة، فقط يمكن أن تحدث في الثدي أم هي حقاً سرطانات.

سرطان الثدي ليس مرضاً واحداً، الأدلة البحثية تشير إلى أن هناك عدداً من الأنواع الفرعية لسرطان الثدي التي تحدث بمعدلات مختلفة في مجموعات مختلفة وتستجيب بشكل مختلف للعلاجات.

وبعض هذه السرطانات أكثر عدوانية من غيرها، ولها معدلات نجاة مختلفة للغاية على المدى الطويل.

الأنواع الشائعة لسرطان الثدي

ينشأ سرطان الثدي غالباً في قنوات الثدي التي تحمل الحليب إلى الحلمة. وتشكل هذه الأنواع، المسماة سرطانات القنوات، حوالي 80% من جميع أنواع سرطان الثدي. يبدأ السرطان الفصيصي في الغدد (الفصيصات) التي تنتج حليب الثدي ويمثل حوالي 8% من جميع أنواع سرطان الثدي.

عند انحصار السرطان داخل قناة الثدي أو خلايا الفصيص، يسمى سرطاناً موضعياً. يوصف السرطان الذي يخترق جدار القناة أو خلايا الفصوص وينتشر في أنسجة الثدي المحيطة بأنه سرطان الثدي الغازي أو المتسلل.

الأنواع الأخرى من سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي الالتهابي سرطاناً نادراً، ولكن عدوانياً، يحدث دون ورم وتظهر نتائجه على الثدي المصاب في شكل انتفاح أو احمرار أو التهاب.

يصيب مرض باجيت في الثدي، وهو نادر أيضاً، جلد الحلمة، وعادةً ما يكون الجلد داكناً حول الحلمة.

سرطان الثدي النقيلي، المعروف أيضاً باسم سرطان الثدي في المرحلة الرابعة، هو سرطان يبدأ في الثدي وينتشر إلى أعضاء بعيدة مثل الدماغ والعظام والرئتين والكبد.

يصيب السرطان النقيلي حوالي 6 إلى 8% من النساء والرجال عند التشخيص بالسرطان لأول مرة.

عادة ما يجري تشخيص السرطان النقيلي، عندما يحدث، في غضون أشهر إلى سنوات بعد العلاج من السرطان في مرحلة مبكرة.

مَن يصاب بسرطان الثدي؟

إذا كان لديك نسيج الثدي، فيمكن أن تصاب بسرطان الثدي، بينما يحدث السرطان لدى النساء في المقام الأول، حيث تصاب واحدة من كل 8 نساء في الولايات المتحدة بسرطان الثدي الغازي خلال حياتها، فإن الرجال يصابون أيضاً بسرطان الثدي.

بعد سرطان الجلد، يعد سرطان الثدي هو السرطان الأكثر تشخيصاً في النساء اللاتي يعشن في الولايات المتحدة. لسوء الحظ فإن معدلات الوفاة بسرطان الثدي أعلى من أي سرطان آخر، باستثناء سرطان الرئة.

وفقاً للمعهد الوطني للسرطان، فإن معدل الإصابة بسرطان الثدي هو الأعلى لدى النساء البيض من معظم الفئات العمرية، يليه النساء الإفريقيات الأمريكيات/السود، والنساء من أصل إسباني/لاتيني، والنساء الآسيويات/ من جزر المحيط الهادئ، والنساء الأمريكيات الهنود/ النساء من ألاسكا.

تبلغ معدلات الإصابة بسرطان الثدي لدى الأمريكيات من أصل إفريقي نسبة عالية قبل عمر 40 سنة، إلى جانب ارتفاع معدلات الوفاة بسبب سرطان الثدي لديهن مقارنة بالنساء في أي مجموعة عرقية أخرى في الولايات المتحدة في كل عمر.

تميل النساء الإسبانيات/اللاتينيات إلى الإصابة بسرطان الثدي في عمر أصغر من النساء البيض غير اللاتينيات.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

الشيخوخة: تزداد فرص إصابة المرأة بسرطان الثدي مع تقدم العمر.

تاريخ العائلة المرضي: المرأة التي لديها أم أو أخت أو ابنة مصابة بسرطان الثدي لديها معدل مضاعف لخطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر من المرأة التي ليس لديها قريبة من الدرجة الأولى جرى تشخيصها بالمرض. ملاحظة: حوالي 85% من سرطانات الثدي تحدث في النساء اللواتي ليس لديهن تاريخ عائلي لسرطان الثدي.

العوامل الوراثية: يمكن ربط ما بين 5% إلى 10% من جميع سرطانات الثدي بالنساء والرجال الذين لديهم طفرات جينية موروثة من أمهاتهم أو آبائهم. وتعد جينات BRCA 1 و2 هي الأكثر شيوعاً.

إن وجود أي من هذه الطفرات يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي على مدار حياة الشخص.

هذه الطفرات تحمل أيضاً زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء.

الأثداء كثيفة الأنسجة: النساء اللواتي لديهن نسبة عالية من أنسجة الثدي التي تبدو كثيفة من خلال تصوير الثدي الشعاعي، لديهن خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي أكثر من النساء في العمر نفسه اللواتي لديهن كثافة قليلة أو معدومة من أنسجة الثدي.

يمكن أن تكون التشوهات في الأثداء كثيفة الأنسجة، مثل الأورام، أكثر صعوبة في كشفها من خلال تصوير الثدي الشعاعي.

العرق: في الولايات المتحدة يجري تشخيص سرطان الثدي في كثير من الأحيان في النساء البيض، وبنسبة أقل في كثير من الأحيان في نساء ألاسكا الأصليات.

السلوكيات التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

الوزن: وجدت الدراسات أن فرصة الإصابة بسرطان الثدي أعلى في النساء بعد سن اليأس، واللائي لم يستخدمن علاج هرمون انقطاع الطمث، واللائي يعانين من زيادة في الوزن مقارنة بأقرانهن اللائي يتمتعن بوزن صحي.

التدخين: وجد باحثون في جمعية السرطان الأمريكية زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللواتي يدخنّ، لا سيما اللواتي بدأن بالتدخين قبل إنجاب طفلهن الأول.

الكحول: يشير المعهد الوطني للسرطان إلى أن أكثر من 100 دراسة وثقت زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي المرتبط باستهلاك الكحول.

نمط الحياة الخامل: قد تكون النساء غير النشيطات جسدياً طوال الحياة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي

تذكري أن ملاحظة هذه الأعراض قد لا تعني أن سرطان الثدي هو السبب، ومع ذلك إذا كنت تعانين من أي شيء من هذا القبيل، فمن المهم زيارة طبيبك.

  • كتلة بالثدي
  • ألم الثدي: ومع ذلك، فإن سرطان الثدي عادة ما يكون غير مؤلم في مراحله المبكرة. يمكن أن يحدث ألم في الثدي بسبب عدد من حالات الثدي غير السرطانية المختلفة.
  • تغيير ملحوظ في حجم أو شكل الثدي.
  • تنقير الجلد على جزء من الثدي (مثل قشر البرتقال).
  • وجود احمرار أو شكل يشبه الطفح الجلدي على الثدي: قد يشبه التهاب الثدي، وهو التهاب في الثدي، الذي يؤثر عادة على النساء اللواتي يرضعن.
  • مظهر متقشر أو قشري حول الحلمة.
  • تحول الحلمة إلى الداخل.
  • إفرازات من الحلمة (ربما تكون مصحوبة بالدم).

كيف يجري تشخيص سرطان الثدي؟

قد يشير التصوير الشعاعي للثدي الروتيني أو نتائج الفحص البدني إلى شيء يشتبه به، باعتباره سرطان ثدي.

الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص سرطان الثدي هي عمل خزعة، وأخذ عينة من الأنسجة من المنطقة المعنية.

يجب أن يفحص اختصاصي علم الأمراض، وهو طبيب يتحقق من الخلايا السرطانية العينة تحت المجهر. عند العثور على الخلايا السرطانية، سيقيم اختصاصي علم الأمراض خصائص السرطان ويكتب تقريراً عن النتائج.

يعتمد نوع الخزعة على عدة عوامل، بما في ذلك حجم الورم وموقعه، ومدى قلق طبيبك حيال ذلك. الخيارات تشمل:

  • سحب الخزعة بالإبرة الرفيعة: ينفذ ذلك الإجراء جراح الثدي أو اختصاصي الأشعة باستخدام إبرة رفيعة بها مركز أجوف لاستخراج عينة من الخلايا من المنطقة المعنية.
  • سحب الخزعة المباشر والأمامي: يستخدم هذا النوع من الخزعة إبرة مجوفة أكبر من تلك المستخدمة في السحب بالإبرة الرفيعة لاستخراج عينات الأنسجة.
  • الخزعة الجراحية: خلال هذه الخزعة، يستخدم الجراح المشرط لقطع الجلد لإزالة قطعة من النسيج المعني لفحصه من قبل اختصاصي علم الأمراض.

استكشف قسم تشخيص سرطان الثدي لدينا للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن الاختبارات والفحوصات.

كيف يجري علاج سرطان الثدي؟

في حين أن هناك العديد من الخيارات لعلاج سرطان الثدي، يجري تحديد النوع والكمية المستخدمة لحالة معينة، حسب نوع السرطان ومدى انتشاره. عادة ما تتلقى المرأة أو الرجل المصاب بسرطان الثدي أكثر من علاج واحد.

الجراحة: معظم مرضى سرطان الثدي يخضعون لجراحة لإزالة السرطان.

عند اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر غالباً ما يكون لدى المرضى خيار إجراء جراحة الحفاظ على الثدي لإزالة الورم وهامش من الأنسجة المحيطة بالورم. وعادة ما يتبع هذه الجراحة العلاج الإشعاعي.

العلاج الكيميائي: عندما يتطلب العلاج طريقة منهجية لقتل الخلايا السرطانية التي ربما تكون قد انتقلت إلى ما وراء الثدي أو لتقليص الأورام قبل الجراحة، يجري علاج المرضى بالعلاج الكيميائي، وهي أدوية خاصة يجري تناولها في شكل حبوب أو حقن في الوريد.

الهرموني: دواء فموي يمنع الخلايا السرطانية من الحصول على الهرمونات التي تحتاجها للنمو. وكثيراً ما يعطى للنساء والرجال بعد العلاج الفعال لمنع تكرار الخلايا السرطانية.

البيولوجي: العلاج الذي يساعد جهاز المناعة الخاص بالمريض على مكافحة الخلايا السرطانية.

الإشعاعي: يستخدم هذا العلاج أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. عادة ما يجري إعطاء العلاج من الإثنين إلى الجمعة لعدة أسابيع. العلاجات قصيرة وغير مؤلمة.  

الاكتشاف المبكر والتدخل

إن اكتشاف سرطان الثدي وعلاجه في مرحلة مبكرة قبل أن ينتشر خارج الثدي وعبر الجهاز اللمفاوي يقدم أفضل توقعات لسير المرض.

النساء والرجال المصابون بسرطان في مرحلة مبكرة غالباً ما يكونون مرشحين لجراحة الحفاظ على الثدي، مثل استئصال الورم، وقد لا يحتاجون إلى علاجات كيماوية.

يتطلب الكشف المبكر:

  • ﻣﻌﺮﻓﺔ شكل وملمس ﺛﺪﻳﻴﻚ، والإبلاغ ﻋﻦ أي ﺗﻐﻴﺮات أو أﻋﺮاض ﻟﻄﺒﻴﺒﻚ.
  • رؤية طبيبك سنوياً لإجراء فحص شامل للثدي.
  • إذا كان عمرك أقل من 40 عاماً ولديك تاريخ عائلي من سرطان الثدي، يجب التحدث مع الطبيب عند الحاجة إلى بدء إجراء تصوير شعاعي  للثدي سنوياً، ومناقشة الحاجة إلى الاستشارات الوراثية.
  • إذا كان ﻋﻤﺮك أكبر ﻣﻦ 40 ﻋﺎﻣﺎً مع عدم وجود ﺗﺎرﻳﺦ ﻋﺎﺋﻠﻲ ﻟﺴﺮﻃﺎن اﻟﺜﺪي، يجب عليك إجراء تصوير شعاعي للثدي بصورة منتظمة.

ملاحظة: يمكن للتصوير الشعاعي اكتشاف سرطان الثدي قبل سنوات من الشعور به، ويكون من الأسهل علاجه حينئذ.

رسالة من Verywell

هناك أكثر من 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة اليوم سمعوا كلمات "أنت مصاب بسرطان الثدي".

نحن نثبت أن سرطان الثدي يمكن علاجه بنجاح، عندما يجري اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، يمكن علاجه بشكل أكثر تحفظاً، ويؤدي إلى وقت استشفاء أقصر.

تحميل المزيد