تغيّر أشكالها أو ألوانها قد يكون علامة على مرض أشد خطورة.. تعرف على مشاكل الأظافر وما يَخفى وراءها

الأظافر بمثابة انعكاس للنظافة الشخصية لصاحبها، فهي أيضاً مرآة لصحته. فمن الممكن أن تظهر عليها بعض العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب أو مشكلة صحية أخرى.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/04 الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/02 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
فتاة تظهر كفيها بأظافر صحية وسليمة - iStock 

تحمي الأظافر الأطرافَ الحساسة لأصابع أيدينا وأقدامنا، ونحاول جاهدين -خاصة السيدات- الحفاظ على مظهرها نظيفة وجيدة.

ولكن في بعض الأحيان قد تُصاب بفطريات الأظافر، أو أمراض الأظافر الأخرى التي تتطلب عناية مكثفة كي تستعيد الأظافر حيويتها.

قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل الطبيب، في حين بعض الحالات الأخرى تكون بسيطة وتحتاج إلى تغييرات بسيطة في نمط العناية بالأظافر.

وكما أن الأظافر بمثابة انعكاس للنظافة الشخصية لصاحبها، فهي أيضاً مرآة لصحته. فمن الممكن أن تظهر عليها بعض العلامات التي تشير إلى وجود اضطراب أو مشكلة صحية أخرى.

وهنا نوضح عدداً من أمراض الأظافر التي تعد انعكاساً لاضطراب صحي آخر:

– الأظافر الهشة المتقشرة

بالفعل يجب أن يكون ملمس الأظافر ناعماً، ولكن إذا كانت هشة ومتقشرة، ولينة سهلة الكسر، فهذا يعني أن هناك مبالغة في ترطيبها أو تجفيفها.

ولكن من الممكن أيضاً أن تكون إشارة إلى اضطراب صحي أكثر خطورة أو مرض جلدي أو عدوى فطريات الأظافر، أو نقص التغذية السليمة. وغالباً ما ترتبط الأظافر الهشة الضعيفة بصدفية الأظافر، أو اضطرابات الغدة الدرقية.

– الأظافر السميكة

إذا أصبحت الأظافر أكثر سمكاً بطريقة أسرع من المعتاد، فهذا معناه وجود فطريات الأظافر، وقد تكون نتيجة للصدفية أو التهاب المفاصل.

– فصل الظفر من فراشه

إذا انفصل الظفر عن مكانه دون وجود تصادم أو ضغط مسبق عليه، فقد يكون هذا دليل وجود خلل هرموني، أو فرط نشاط للغدة الدرقية.

– التجاويف والخدوش

عند وجود انخفاضات أو تنقر أو خدوش على سطح الأظافر، فقد يكون مؤشراً للإصابة بالأكزيما، أو الصدفية، أو التهاب المفاصل الارتكاسي (أحد أمراض المناعة الذاتية). كما يرتبط التنقر باضطرابات النسيج الضام مثل الثعلبة البقعية (أحد أمراض المناعة الذاتية).

–  أظافر الملعقة

تكون الأظافر في هذه الحالة متقعرة تشبه الملعقة مع ارتفاع جوانب الأظافر للخارج، وقد تكون هذه الأظافر عرضاً لداء ترسب الأصبغة الدموية hemochromatosis الذي ينتج عنه ترسب المزيد من الحديد في الكبد، كما قد يكون تقعر الأظافر مرتبطاً بأمراض القلب أو قصور الغدة الدرقية.

– تعجر الأظافر

عبارة عن زيادة في سمك الجلد تحت الأظافر، ويبدو الظفر أكبر بشكل غير طبيعي، وينحني حول الظفر. تترافق هذه الحالة مع أمراض أخرى مثل القولون العصبي، وأمراض الكبد، ومشاكل في الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض الإيدز.

– أظافر تيري

يُطلق هذا الاسم على الأظافر حينما تكون بيضاء، باستثناء شريط وردي ضيق في الطرف. قد تحدث هذه الحالة مع تقدم العمر، ولكن تشير أحياناً إلى مرض الكبد، أو الفشل الكلوي، أو السكري.

– خطوط بو

تُعرف الفجوات العرضية الموجودة فوق الأظافر بخطوط بو، وقد تكون أحد أعراض نقص الزنك، أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، وقد تنشأ هذه الخطوط نتيجة التعرض لحمى شديدة.

– تغير لون الأظافر

من الطبيعي أن تكون الأظافر شفافة، يظهر من تحتها اللون الوردي بسبب الشبكة الوعائية الغنية بالأوعية الدموية. أما إذا ظهرت الأظافر باللون البني، أو الأسود، أو الأخضر، أو الأصفر، أو الأبيض، أو الأحمر.

 

  • اللون الأحمر

 

إذا تغيَّر لون الأظافر إلى الأحمر الداكن، فقد يكون إشارة إلى الإصابة بأمراض القلب، أما إذا امتد اللون الأحمر إلى جوانب الأظافر والمنطقة الجلدية المحيطة بها، فقد يكون إشارة إلى الإصابة بمرض الذئبة (مرض مناعة ذاتية).

 

  • اللون الأبيض

 

تسمى الأظافر البيضاء بأظافر تيري، وقد تكون ناتجة عن فطريات الأظافر، وتكون في هذه الحالة أطراف الأصابع حمراء أو داكنة اللون.

كذلك قد تكون علامة على انفصال الظفر عن سرير الظفر nail bed مما يسبب توقف الدم، كما قد يكون أحد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

قد تشير الأظافر البيضاء كذلك إلى فقر الدم ونقص الحديد، أو السكري، أو تليف الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

  • شرائط بيضاء اللون

 

يعتبر ظهور الشرائط البيضاء على الأظافر أمراً شائعاً، ويشير إلى اتباع نظام غذائي غير متوازن يفتقر إلى البروتينات.

 

  • خطوط عمودية داكنة

 

إذا ظهرت على الأظافر خطوط داكنة عمودية، فقد تكون علامة على الإصابة بورم ميلاني أسفل الظفر subungual Melanoma (أحد أشكال سرطان الجلد).

 

  • اللون الأزرق

 

إذا تغيّر لون الأظافر إلى اللون الأزرق أو الأرجواني بشكل فجائي، فمن المحتمل أن يكون هناك نقص في الأكسجين، وقد يكون ناتجاً عن ضعف في الدورة الدموية أدت إلى نقص وصول الدم إلى الأظافر.

 

  • اللون البني

 

قد يكون اللون البني مؤشراً للإصابة بسوء التغذية أو أمراض الغدة الدرقية.

 

  • اللون الأخضر:

 

عادة ما تسبب فطريات الاظافر لوناً أخضر، كذلك قد ينشأ اللون الأخضر نتيجة الإصابة بصدفية الأظافر، أو اليرقان، أو التهاب الجيوب الأنفية.

 

  • اللون الأصفر

 

قد يكون ظهور اللون الأصفر على الأظافر دليل وجود عدوى فطرية، ولكن أيضاً قد تكون مؤشراً لوجود مشاكل في الرئة مثل انتفاخ الرئة أو الارتشاح البلوري (تراكم السوائل في التجويف البلوري المحيط بالرئتين).

تحميل المزيد