تحلمين ببشرة مثالية؟ لا داعي لإنفاق الكثير من المال، فهناك طرق طبيعية للمحافظة على صحة جلدك ونضارة بشرتك

هل تحاولين دائما الحفاظ على نضارة بشرتك والاعتناء بصحة جلدك؟ لا داعي لإنفاق الكثير من المال، فهناك طرق طبيعية للمحافظة على صحة جلدك ونضارة بشرتك

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/03 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/27 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
Shot of an attractive young woman touching her skin in front of the mirror

هل تُعانين من الجفاف في الشتاء؟ هل تؤذيكِ مُشاهدة البقع الجلدية وحبوب الشباب في المرآة؟ إذا كانت الاجابة نعم، فالأمر طبيعي. بشرتك هي أول الأشياء التي يصطدم بها العالم الخارجي.

فالشمس والبرد والهواء تؤثر على البشرة، كما أن التقدم في السن يؤثر بشكل أساسي على البشرة، وهو ما لا تحبين حدوثه.

لذلك قد تسلكين الكثير من الطرق وتشترين الكثير من الكريمات ومُستحضرات التجميل، التي تساعد في الحفاظ على نضارة بشرتك والاعتناء بصحة جلدك.

لكن لا داعي لإنفاق الكثير من المال، فهناك طرق طبيعية للمحافظة على صحة جلدك ونضارة بشرتك، يمكنك التعرف عليها هنا.

من هذه الأشياء التي تُحافظ على نضارة بشرتك:  

الماء مفيد لبشرتك

شرب المياه هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على نضارة بشرتك، فشرب المياه يحافظ على رطوبة البشرة، وهذا يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أقل ظهوراً على وجهك.

كما يساعد خلايا الجلد في الحصول على غذائها والتخلص من السموم، كما يساعد في تدفق الدم إلى وجهك، مما يجعل بشرتك متوهجة ووجنتيك متوردتين.

النصيحة الشائعة هي شرب 8 أكواب من المياه خلال اليوم. لكن قد لا تحتاجين إلى كل هذا العدد من أكواب المياه إذا حرصتِ على الحصول على نظام غذائي صحي وطبيعي.

فسيحصل جسمك على المياه من خلال الفواكه والخضراوات والعصائر والحليب، وما يستخلصه الجسم من المياه من نظامك الغذائي يدخل في حساب مجموعك اليومي من المياه.

السيلينيوم لصحة بشرتك

السيلينيوم هو المعدن الثاني من المعادن المضادة للأكسدة، وهو مكون أساسي للإنزيم المضاد للأكسدة، يساعد هذا المعدن على حماية بشرتك من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

كما أنه يحمي من جفاف الجلد، وتلف الأنسجة، وقد يساعد السيلينيوم أيضاً في الوقاية من سرطان الجلد.

تستطيع أن تجد السيلنيوم في بعض الأطعمة مثل: لحم الضأن، وفي بعض الأسماك مثل سمك التونة وسمك السلمون والمحار والسردين، يوجد أيضاً في اللحم البقري المطبوخ وفي لحم الديك الرومي، كذلك تحتوي المعكرونة بالقمح الكامل على السيلينيوم.

مضادات الأكسدة للحصول على خلايا صحية

مضادات الأكسدة من الأشياء الهامة جداً، والتي تساهم في صحة الجلد وحيوية البشرة ونضارتها، كما إنها تبطئ ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة من جميع أنواع الأطعمة وخاصة الفواكه والخضراوات الملونة مثل التوت والطماطم والمشمش والشمندر والسبانخ والبطاطا والفلفل واليوفي والفاصوليا.

مُحاربة الجذور الحرة

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة إلى حد كبير تُنتج بشكل طبيعي كمنتج ثانوي من التفاعلات الكيميائية في خلايانا، وكذلك عندما نكون عرضة للسموم. تتشكل الجذور الحرة عندما يتحول الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، وعندما نمارس الرياضة، وعندما نتعرض لأشياء مثل أشعة الشمس أو دخان السجائر أو الإشعاع أو التلوث.

تأتي الإلكترونات التي تكون جزيئات أجسادنا عادةً في شكل أزواج، لكن الجذور الحرة تكون إلكتروناتها فردية مما يجعلها غير مستقرة.

و يجعلها خطراً على الجزئيات الأخرى بجسم الإنسان، لأنها تودّ سرقة الإلكترونات التي تجعلها مستقرة، مما يُسبب ضرراً كبيراً لخلايا الجسم، وهو ما يُسبب الضرر المؤكسد والأكسدة.

بمجرد تشكل واحد من الجذور الحرة، فإن العديد منها يُنتج بسهولة نتيجة لذلك، الجسم يُنتج مضادات للأكسدة، من خلال إنزيم Q10  ومرافقه  CoQ10، وتستفيد خلايا الجسم من مرافق الإنزيم CoQ10  في النمو والتجدد.

تنخفض مستويات مرافق الإنزيم CoQ10 مع التقدم في العمر، كما تنخفض مستوياته عند الأشخاص المصابين بحالات معينة، مثل أمراض القلب.

يوجد مرافق الإنزيم CoQ10 في اللحوم، والأسماك، والحبوب الكاملة. ومع ذلك، فإن مقداره الموجود في هذه العناصر الغذائية ليس كافياً لزيادة مستوياته بشكل ملحوظ في جسمك.

وهنا يأتي الحصول عليه في شكل مُكملات، فإذا كنت تستخدم منتجاً جلدياً يحتوي على CoQ10، فقد يساعد هذا في تخفيف التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

فيتامين A لإصلاح الجلد

لا أحد يحب أن تكون لديه بشرة جافة ومتقشرة، يمكنك تجنب حدوث هذا وإصلاح جلدك والمحافظة على بشرتك من خلال الحصول على فيتامين A، والذي يمكن الحصول عليه من البرتقال والجزر والشمام والخضراوات الورقية، ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض.

عند استخدام أحد مُنتجات البشرة مع الحصول على نسب جيدة من فيتامين A، فإن التجاعيد والبقع الجلدية في حال الإصابة بها تبدو أفضل حالاً مما كانت عليه.

فيتامين C للتغلب على أضرار التعرض للشمس

يمكن أن يكون التعرض للشمس صعباً على بشرتك، لكن فيتامين C يساعد على حماية البشرة من الشمس، عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، والذي يقل إنتاجه كلما تقدم الإنسان في العمر.

لذا يساعد هذا الفيتامين على إبقاء البشرة نضرة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، إلى جانب أنه مفيد للشباب، فيقضي على حب الشباب ويُخلص الجلد من آثار البقع السوداء الضارة أو الكلف أو حروق الشمس.

يُمكن الحصول على فيتامين C من الفلفل الأحمر والفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والكيوي والقرنبيط .

فيتامين E الداعم لصحة الجلد

يُعتبر فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تساعد على إنقاذ البشرة من أضرار الشمس والالتهاب، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والزيتون والسبانخ والخضراوات الورقية.

الحصول على بعض الدهون الصحية

أوميجا 3 وأوميجا S6  من الدهون الجيدة التي تساعد على الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي يُفرزها الجسم لترطيب البشرة.

والتغلب على الجفاف وعيوب البشرة الأخرى، هذه الدهون تساعد على جعل البشرة أكثر نعومة وشباباً.

ويمكن الحصول على الأوميجا من خلال زيت الزيتون وبذور الكتان، وبعض أنواع الأسماك مثل سمك السلمون والسردين والماكريل.

الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة

زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند وزيت بذور عباد الشمس وزيت الجوجوبا من أفضل الزيوت الطبيعية لتغذية بشرتك والحفاظ على صحة جلدك.

ففى هذه الزيوت العناصر الغذائية الجيدة للبشرة، وتعمل على تغذيتها بشكل سليم وترطيبها والحفاظ عليها بصحة جيدة.

الشاي الأخضر لنضارة بشرتك

يُعتبر الشاي الأخضر هو الجرعة السحرية التي يمكنها تغذية بشرتك والحفاظ عليها، فيعمل الشاي الأخضر كمُضاد للأكسدة ويساعد على علاج الالتهابات، ويمكنه أيضاً المساعدة في تقليل حدوث حروق الشمس.

قد تجد الشاي الأخضر موجوداً في تكوين الكثير من مُستحضرات التجميل، ولكن يُعدّ المصدر الرئيسي للحصول على فوائد الشاي الأخضر هو شربه بشكل مُباشر.

خطوات أساسية عند غسل الوجه يجب فعلها للحفاظ على بشرتك

من المؤكد أنكِ تقومين بغسيل وجهكِ بشكل يومي، لكن هل تعلمين أن هذه العملية يجب أن تتم بكيفية مُعينة للحفاظ على صحة جلدكِ ونضارة بشرتك، إليكِ الطريقة الصحيحة لغسيل وجهك للحفاظ على بشرتك.

1- يجب استخدام غسول الوجه المُناسب لبشرتك، فغسل الوجه بالصابون ليس بالفكرة الجيدة، لأن الصابون يحتوي على درجة حموضة تجعل الجلد جافاً، يوجد في الأسواق والصيدليات العديد من الأنواع المُختلفة لغسول الوجه.

2- قبل غسل الوجه تأكدي من إزالة الماكياج كاملاً باستخدام زيت جوز الهند والقطن.

3- قبل البدء بغسل الوجه عليكِ التأكد من تنظيف يديكِ بشكل صحيح.

4- استخدمي الماء الدافئ لتنظيف وجهكِ قبل استخدام الغسول، ثم خذي كمية من غسول الوجه على راحة يدكِ على النحو المُوصى به على الملصق.

ثم قومي بتدليكه في حركة دائرية على وجهكِ بأصابعكِ، وكوني حذرة أثناء غسل المناطق الحساسة من الوجه مثل حول العينين والأجفان، وتجنب دخول الغسول للعينين.

بخلاف هذه المناطق تأكدي من تغطية الغسول لكل مساحة وجهكِ.

5- اغسلي وجهكِ بالماء البارد بحيث يتم إغلاق جميع المسام برفق، ثم قومي بتجفيف وجهكِ بمنشفة ناعمة ونظيفة وجافة.

لتجنب حدوث الجفاف عليكِ بعد ذلك استخدام مُرطبات الجلد، وتجنبي غسيل الوجه العديد من المرات؛ حتى لا يُصاب بالجفاف.

تحميل المزيد