دهون الكبد: ليس لها أعراض ولا أدوية معتمدة.. ويمكنك التخلص منها بهذه الخطوات البسيطة

يعرف مرض الكبد الدهني أو دهون الكبد بأنه زيادة تراكم دهون على الكبد وفي خلاياه بمستوى أعلى من الطبيعي الذي يساوي 5%، كيف تعالجه؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/21 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/07 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
woman take cirrhosis liver billboard with green background

يعرف مرض الكبد الدهني أو دهون الكبد بأنه زيادة تراكم دهون على الكبد وفي خلاياه بمستوى أعلى من الطبيعي الذي يساوي 5%، كما يطلق عليه الأطباء أيضاً "تنكّس دهني كبدي".

هناك نوعان لمرض الكبد الدهني؛ الأول هو الكبد الدهني الناجم عن شرب الكحول ALD، والثاني هو الكبد الدهني غير الناجم عن استهلاك الكحول NAFLD.

وهناك نوعان كذلك لدهون الكبد غير الناجم عن شرب الكحول NAFLD:

  • الكبد الدهني البسيط: ويعني أن المريض يعاني من دهون على الكبد، ولكنه لا يعاني من التهاب خلايا الكبد أو تلفها، وعادةً لا يسبب أي مشاكل، ويعاني منه معظم الناس.
  • التهاب الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول NASH: ويعني هذا أن المريض يعاني من التهاب في الكبد، وقد يكون هناك ضرر أصاب خلايا الكبد، وفي هذه الحالة قد يتطور إلى تندُّب (بداية تليُّف) لا يمكن إزالته، وقد يتطور إلى تليُّف وفشل في الكبد.

متلازمة التمثيل الغذائي أهم أسباب دهون الكبد

كما يظهر الاسم، فأهم أسباب دهون الكبد الناجم عن شرب الكحول ALD هو الإكثار من شرب الكحوليات بالإضافة إلى السمنة، أو الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، مما يسبب تراكم الدهون داخل خلايا الكبد.

أما النوع الثاني NAFLD فيحدث لمن لا يشربون الكحول، ولكن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

تشير متلازمة التمثيل الغذائي إلى مزيجٍ من الأعراض المرضيّة تتمثل في زيادة ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة دهون الجسم خاصة في منطقة الخصر والبطن، وتغير مستويات الكولسترول بشكل غير طبيعي.

السمنة قد تسبب دهون الكبد

السبب غير معروف، ولكن ربما يكون للجينات دخل في الأمر.

تزداد احتمالات الإصابة بدهون الكبد غير الناجم عن الكحول في حالة الوزن الزائد أو السمنة، وفي حالات الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أو مقاومة الأنسولين، والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار.

هناك كذلك بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من فرص زيادة دهون الكبد أو تحولها إلى التهاب في الكبد ومنها، التهاب الكبد الوبائي C، أو فقدان الوزن السريع، وإزالة المرارة، وتناول أدوية معينة مثل الجلوكوكورتيكويد، والميثوتريكسيت، والأستروجين الاصطناعي وغيرها.

السمنة قد تسبب دهون الكبد أيضاً
السمنة قد تسبب دهون الكبد أيضاً

دهون الكبد و أعراضها

لا توجد أعراض لدهون الكبد غير الناجمة عن استهلاك الكحول فقد يكون هناك إرهاق أو بعض الألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن فقط. ولكن إذا تطورت الحالة إلى التهاب أو تليف للكبد فتظهر على المريض بعض الأعراض.

ومنها انتفاخ البطن الناتج عن احتباس السوائل، وزيادة حجم أثداء الرجال، واحمرار راحة اليدين، واصفرار في الجلد والعينين، وتضخم الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مباشرة.

كذلك المصابون بدهون الكبد الناجم عن استهلاك الكحول ليس لديهم أعراض، ولكن عند تضخم حجم الكبد، يشعرون بالألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

تتحسن تلك الحالة عند التوقف عن شرب الكحوليات، ولكن الاستمرار في الشرب يعني تدهور الحالة المرضية وقد يسبب مشاكل صحية خطيرة منها التهاب الكبد الكحولي، والاستسقاء، أي تراكم السوائل في البطن، وارتفاع ضغط الدم في الكبد، وتضخم الطحال، وتليف الكبد، وفشل الكبد الذي قد يتطور إلى الوفاة.

تشخيص دهون الكبد

نظراً لأن معظم الأشخاص لا يعانون من أعراض، فليس من السهل تشخيص هذه الحالات. قد يستخدم طبيبك طرقاً مختلفة لمعرفة ما إذا كان لديك دهون على الكبد. بعض الأشياء التي قد يستخدمها طبيبك لتشخيص مرض الكبد الدهني هي:

  • التاريخ المرضي:

يستفسر الطبيب عادةً عن تناول الكحوليات، والأدوية، وطريقة الأكل، والأمراض التي أصبت بها من قبل.

  • الاختبار البدني:

ويحاول الطبيب التوصل لعلامات بدنية كوزن الجسم الزائد، وتضخم الكبد، واليرقان أي اصفرار الجلد والعينين.

  • تحليل الدم:

قد تكون هناك مشكلة في الكبد عند ملاحظة زيادة في إنزيمات الكبد مثل ALT وAST.

  • اختبارات التصوير

يمكن إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية، أو تصوير مقطعي محوسب CT، أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI. تساعد هذه الصور على إظهار أي دهون على الكبد، ولكنها لا تستطيع التمييز بين ما إذا كان من النوع البسيط أو النوع الذي يسبب التهاباً في الكبد NASH.

  • خزعة الكبد، أو فحص النسيج

لا يحتاج جميع من لديهم دهون على الكبد NAFLD أن يخضعوا لاختبار الخزعة الكبدية. قد يوصي الطبيب بذلك إذا كان المريض معرضاً لخطر الإصابة بالتهاب الكبد NASH، أو إذا أظهرت اختبارات أخرى أنه قد يعاني من مضاعفات NASH مثل تليف الكبد.

يقوم الطبيب بإزالة عينة من الأنسجة من الكبد، وإرسالها إلى المختبر لمعرفة ما إذا كان هناك إصابة بالتهاب الكبد أو تلفه. يتم هذا الإجراء في مستشفى أو مركز جراحة، تحت تأثير البنج الموضعي. وقبل الإجراء، يتناول المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء أو السيطرة على الألم. يستخدم الطبيب إبرة خاصة لاتخاذ قطعة صغيرة من الأنسجة من الكبد، وتعتبر خزعة الكبد هي الطريقة الوحيدة للأطباء لتشخيص التهاب الكبد NASH.

علاج دهون الكبد

لا توجد أدوية معتمدة لعلاج دهون الكبد غير الناجمة عن شرب الكحول NAFLD، فلا تزال أدوية علاج الدهون على الكبد تخضع لتجارب سريرية.

أما إذا كان المريض يعاني من مضاعفات بسبب NASH، مثل تليف الكبد أو الفشل الكبدي، فإنه بذلك يحتاج إلى إجراء عملية زرع كبد.

في حالة عدم إجراء عملية زرع الكبد، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات من بينها تورم الشرايين في المريء أي دوالي المريء التي قد تتمزق مسببة النزيف، وكذلك يمكن حدوث اعتلال دماغي كبدي يؤدي إلى التشوش، والنعاس، وثقل اللسان، كما قد يتطور المرض إلى سرطان الكبد، أو فشله وتوقفه عن العمل.

في حين أن الإقلاع عن شرب الكحول يمكن أن يساعد مع مرض الكبد الدهني الناجم عن شرب الكحول ALD. كما تعد الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يتجنب المريض تلف الكبد، ويمكنه حتى من التراجع عن بعض التلف الكبدي الذي حدث بالفعل.

التخلص من دهون الكبد.. تغيير نمط الحياة

يراود العديد من مرضى دهون الكبد التساؤل: كيف أتخلص من دهون الكبد؟ هناك بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد مرضى دهون الكبد غير الناجم عن شرب الكحول في العلاج في إزالة دهون الكبد، وعدم الوصول لمضاعفات التهاب الكبد NASH.

ومن أجل التخلص من دهون الكبد يمكن اتباع هذه النصائح:

خسارة الوزن:

تعد خسارة الوزن واحداً من أفضل العلاجات لـ NAFLD. فهي تساعد على تقليل الدهون والالتهاب والتليف في الكبد. فقدان 3 ٪ إلى 5 ٪ من وزن جسمك يمكن أن يقلل من كمية الدهون الموجودة في الكبد.

ممارسة الرياضة مفيدة دائماً
ممارسة الرياضة مفيدة دائماً

ممارسة التمارين الرياضية:

حاول أن تمارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم معظم أيام الأسبوع. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد تجد أنه حافز يساعد على ممارسة المزيد من التمارين. ولكن إذا لم تكن تمارس الرياضة بانتظام، فاحصل على موافقة الطبيب أولاً وابدأ ببطء.

لا ترهق الكبد:

فلا تفعل الأشياء التي تجعله يعمل بجد، فلا تتناول الأدوية دون وصف الطبيب، كما يجب استشارة طبيبك قبل تجربة أي من العلاجات العشبية، فلا يعني أن المنتج طبيعي أنه آمن تماماً.

خفض نسبة الكولسترول:

يمكنك خفض نسبة الدهون الضارة عن طريق تناول غذاء صحي نباتي، مع ممارسة التمارين، وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وهنا ستجد أن نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية طبيعية.

التحقق من الإصابة بالسكري:

يجب إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة السكر في الدم للحفاظ عليها في قيمها المثالية.

يشعر متعاطيه بالسعادة والنشوة لكنّه يتحوّل لإدمان مخيف.. ما سر هذا الدواء الذي تحوّل إلى مخدّر محظور؟