ليست شلالات نياغرا الشهيرة.. تعرّف على أكبر شلال في العالم

قد يخطر ببالك حين تُسأل عن أطول شلالات في العالم، أنها تلك الموجودة في نياجرا الأمريكية، لكن ما لا يعرفه كثيرون، أنه شلال أنجل Angel Falls

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/04 الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/03 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
angel falls.

قد يخطر ببالك حين تُسأل عن أطول شلالات في العالم، أنها تلك الموجودة في نياجرا الأمريكية، لكن ما لا يعرفه كثيرون، أن شلال أنجل Angel Falls يعادل ثلاثة أضعاف طول برج إيفل في باريس و17 ضعفاً لشلالات نياجرا، وهو الأطول في العالم.

في هذا التقرير، سنخبركم أكثر عن هذا الشلال وموقعه وتاريخ تسميته وأكثر ما يميزه.

أين يقع "أنجل" أطول شلال في العالم؟

في منتزه كانايما جنوب غرب فنزويلا، الواقع جنوب نهر أورينوكو في بلدية غران سابانا بولاية بوليفار، يقع الشلال الشهير.

وقد أعلن عن منتزه كانايما حديقةٍ وطنية في 12 يونيو/حزيران 1962، من قبل السلطات الفنزويلية، من أجل حماية معالمها والحفاظ على عذرية الطبيعة فيها.

حيث تبلغ مساحة الحديقة 3 ملايين هكتار، مما يجعلها ثاني أكبر منطقة محمية في فنزويلا والسادسة في العالم، وشهادة حية على التاريخ الجغرافي لكوكبنا، بالإضافة إلى كونها أحد مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو منذ عام 1994.

يسقط الشلال الذي يبلغ ارتفاعه 979 متراً من شق بالقرب من قمة جبل أيويتبوي ذي الهضبة المسطحة، إلى ما يعرف باسم وادي الشيطان، 979 متراً إلى الأسفل.

الشلالات هي أحد روافد نهر كارو، وهو جزء من نهر أورينوكو في فنزويلا. يعتبره كل من زاره بأنه واحد من بين عجائب الدنيا الطبيعية الأكثر روعة.

تاريخ تسمية شلال أنجل بهذا الاسم

قبل منتصف الخمسينيات، كان الشلال غير معروف كلياً، حتى قبيلة Kamarakotos Pemón وهم من السكان الأصليين في أمريكا الجنوبية التي استوطنت الوادي بجانب جبل أيويتبوي، وبقيت بعيدة عن الشلال اعتقاداً منها أن الموقع يؤوي أرواحاً خبيثة.

سُميّ هذا الشلال نسبة لجيمي أنجل، وهو طيار مغامر من الولايات المتحدة، رأى الشلالات لأول مرة في عام 1933 مع شريكه أثناء البحث عن نهر مكراكين الأسطوري من الذهب أو مدينة الذهب.

وعاد جيمس مرة أخرى في عام 1937 مع زوجته وصديقه غوستافو هنري غاردينر، حيث تعرضا لهبوط اضطراري على قمة أيويتبوي.

تمكنت الطائرة من الوصول بأمان إلى قمة أيويتبوي وبقيت هناك لمدة 33 عاماً حتى تم إنزالها بواسطة طائرة هليكوبتر.

ثم تمكن جيمي أنجل ورفاقه الثلاثة من النزول من أيويتبوي والعودة إلى الحضارة مروراً عبر الغابة لمدة 11 يوماً.

حالياً، توجد طائرة جيمس أنجل في متحف الطيران في مدينة ماراكاي في فنزويلا، وستجد في يومنا هذا على قمة أيويتبوي نسخة طبق الأصل من طائرة جيمس أيضاً.

وبعد وفاته في عام 1956، تم رش رماده على الشلال الذي سمي باسمه.

وهل يقصد السياح هذا الشلال، أم أنه معلم غير شهير؟

يمكن الوصول لحديقة كانايما، وبالتالي إلى شلال أنجل، عن طريق رحلات جوية من مختلف المدن الفنزويلية مثل: كراكاس ومارغريتا وبويرتو أورداز وسيوداد بوليفار وسانتا إيلينا.

لذا فهو يعدّ موقعاً مميزاً ويستقطب السياح سنوياً.

لكن تُعاني شلالات أنجل من ضعف الإقبال السياحي الكبير، وذلك بسبب بعد موقعها، ولكن على الرغم من ذلك فإنها تشهد إقبالاً من المغامرين.

كيف يمكن الوصول إلى شلال أنجل؟

يُعدّ أفضل موسم لزيارة الشلالات هو موسم الأمطار، حيث يكون تدفق مياه الشلالات في ذروته، ومنسوب مياه نهر تشورون عالياً بما فيه الكفاية لتسهيل التنقل عبر القارب من خلاله نحو الشلال.

بالإضافة إلى أنّه يُمكن الوصول إلى الشلال عبر المشي لمسافات طويلة من خلال الغابات الكثيفة.

وللوصول الى الشلال تتضمن الرحلة عدة ساعات في الزورق وساعتين من المشي عبر الغابة إلى وجهة النظر الرئيسية أسفل الشلالات. يتحدث معظم المرشدين السياحيين الإسبانية والإنجليزية بشكل أقل.

وعلى الرغم من أن الرحلات الجوية يتم ترتيبها بشكل منفصل، إلا أن جميع الجولات يتم إدارتها من قبل جمعية تنظم الرحلات مع ملء القوارب.

ويتم تسيير رحلات عند سفح الشلالات بواسطة الزوارق المزودة بمحركات مرتين في اليوم.

في اليوم الأول، ستأخذك رحلة بالقارب لمدة خمس أو ست ساعات الى أسفل الشلال إذا كان تدفق المياه لطيفاً بدرجة كافية، فيمكنك السباحة في البركة الصغيرة التي تتشكل أسفل السقوط.

من هناك، يتوجب عليك السير لمدة ساعة واحدة سيراً على الأقدام إلى سفح الشلال، حيث يمكنك التقاط الصور والسباحة.

يتم قضاء الليلة في الأراجيح، وفي اليوم التالي ستعيدك خمس ساعات أخرى إلى بلدة كانايما.  

تأخذك رحلة لمدة نصف يوم إلى جزيرة أناتولي، بالقرب من بلدة كانايما، حيث تتم زيارة بعض الشلالات الأخرى مثل سالتو سابو.

وإلى الغرب من كانايما يوجد بحيرة جميلة مع مياه مصبوغة بلون الشاي من النباتات المتواجدة في المياه، ومنظر جميل للشلالات وجبل أيويتبوي.

أكثر ما يميّز شلالات أنجل: مياهها المتساقطة

تتميز شلالات أنجل بمناظرها الجميلة ومياهها المتساقطة التي تقع على عمق كيلومتر من الواجهة الذهبية للمنحدرات الشديدة، والتي تمتلئ بالتضاريس غير المستوية من مرتفعات غيانا، وأكثر ما يلفت النظر إلى هذا الشلال:

  • يُعدّ منتزه كانايما الوطني البوابة الرئيسية للشلال، والتي يُمكن من خلالها الوصول للشلال الذي يقع في غابة بعيدة، كما يجدر بالذكر أنّ التخييم ممنوع داخل هذا المنتزه.
  • يمتد منتزه كانيما الوطني الذي يستضيف شلالات أنجل بما يحويه من السافانا المفتوحة والجبال العالية على مساحة كبيرة تُقدر بحوالي 30000 كيلومتر مربع في جنوب شرقي فنزويلا.
  • ينقسم شلال أنجل خلال موسم الأمطار إلى شلالين، كما يتبخر معظم الماء خلال الصيف قبل ملامسته للأرض.
  • تُعدّ الأمطار الهاطلة من السحب الاستوائية مصدر المياه لهذه الشلالات، كما ينقسم الشلال خلال موسم الأمطار إلى شلالين.

تتبخر معظم مياه الشلال في فصل الصيف قبل ملامسة الأرض. تزدهر المنطقة المحيطة بشلالات أنجل بالنباتات والحيوانات المتنوعة والفريدة، حيث تمّ تسجيل حوالي 500 نوع من الفاكهة، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الحيوانات، مثل: آكل النمل والنمر المرقط، بالإضافة إلى العديد من الطيور، مثل: العقاب المخادع وطائر المكاو أحمر الكتفين.

تحميل المزيد