تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 12 شيئاً يمكنك القيام بها في العاصمة الأردنية عمان

من الآثار الرومانية ومروراً بالأسواق المزدحمة، ووصولاً إلى أفضل شطائر الفلافل في العالم، ستجد أن مدينة عمان أكثر من مجرد محطة قبل أن تواصل رحلتك في الأردن

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/04 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/06 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
Night lights of Amman - capital of Jordan

عندما تفكر في السفر إلى الأردن، فربما أول ما يطرأ في ذهنك هي زيارة مدينة البتراء الأثرية، ولست وحدك في هذا. ففي عام 2017، زار أكثر من نصف مليون شخص هذه المدينة المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، والتي تعود إلى مملكة الأنباط. ويُتوقع أن يزيد هذا العدد.

بالرغم من أن مدينة البتراء تستحق زيارتها عن جدارة عندما تخوض رحلتك القادمة إلى الأردن، فلا يجب عليك أن تفوت الكنوز التي تقدمها إليك العاصمة الأردنية عمان، التي لا تحظى بالتقدير الكافي باعتبارها وجهة لزائري المملكة الهاشمية.

بدءاً من الآثار الرومانية القديمة، ومروراً بالأسواق المزدحمة، ووصولاً إلى تقديم بعض من أفضل شطائر الفلافل في العالم، ستجد أن مدينة عمان أكثر من مجرد مكان للمبيت فيه قبل أن تواصل رحلتك لزيارة الوجهات الأخرى في الأردن، بحسب ما نشره موقع TripSavvy الأمريكي.

1- تفحص تفاصيل المدينة وعُد بالزمن إلى الماضي

ثمة شيء قد لا يدركه الزائرون المحتملون للأردن: فعلى الرغم من أن البلاد تقع في الوقت الحالي تحت حكم العائلة الملكية الهاشمية، كانت في الماضي مدينة مزدحمة في أقصى شرق الإمبراطورية الرومانية.

قلعة عمان - الأردن
قلعة عمان - الأردن

ولا تُرى الأدلة على الوجود الروماني في جبل القلعة وحسب، حيث تسمح لك قمته الاستمتاع بمشهد رائع للمدينة (ولكنه ليس الأفضل، فهناك المزيد سنذكره لاحقاً)، بل ويمكن مشاهدة هذه الأدلة في المواقع المنتشرة حول المدينة مثل المسرح الروماني ومعبد هرقل.

2- اصقل مهاراتك في المساومة والفصال

مثلما هو الحال في أماكن كثيرة حول الشرق الأوسط والمغرب العربي، تضم عمان كثيراً من الأسواق المفتوحة، حيث يمكنك التسوق لابتياع جميع أنواع البضائع، بدءاً من التوابل المحلية والمنسوجات، ووصولاً إلى الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية الاعتيادية.

وأيما يكون مركز التسوق الذي تزوره مثل سوق البلد وسوق جارا وسوق البخارية، تأهب للمساومة والفصال من أجل الحصول على أفضل سعر، نظراً إلى أن الأسعار ليست ثابتة على الإطلاق.

3- تناول الفلافل في الخبز الفرنسي

يتكون الطعام الأردني، مثل الطعام المنتشر في منطقة الشام، من عناصر يطالب بها الجميع ولا يملكها أحد. وتضرب الفلافل اللذيذة مثالاً على هذا، وهي عبارة عن كرات مقلية من العجين المكون من دقيق الحمص.

يعتبر مطعم القدس الكائن في شارع الرينبو الشهير أحد مطاعم عمان التي تقدم شطائر الفلافل، حيث يمكنك الحصول على الطعام الشعبي مُقدماً في خبز فرنسي مضغوط.

الفلافل من أشهر الأطباق الأردنية
الفلافل من أشهر الأطباق الأردنية

4- تناول الطعام الذي تفضله في شارع الرينبو

ونظراً إلى أننا تحدثنا عن شارع الرينبو، فيجدر الإشارة إلى أنه أحد أفضل الأماكن في وسط عمان، ولم يصبح معروفاً بين السائحين وحسب، بل والشباب المهتمين بالموضة بين سكان عمان. فبدءاً من المقاهي التي على شاكلة مقهى Books@cafe، والبوتيكات اللطيفة، ومقاهي الأرجيلة "الشيشة".

ووصولاً إلى المطاعم التي تقدم ألذ الوجبات التي لا تقل عن مطعم القدس المذكور من قبل، يشكل شارع الرينبو بالتأكيد واحداً من أفضل الأماكن ذات الأنشطة المتنوعة.

5- نظرة على المستقبل

أغلب مناطق عمان تنتشر فيها المباني ذات الطابق الواحد أو الطابقين، لكن منطقة العبدلي التجارية تشكل استثناءً من هذه القاعدة.

ليست ناطحات السحاب بنفس طول وانتشار نظيراتها في مناطق أخرى بالشرق الأوسط، مثل دبي والقاهرة والدوحة، وكثير منها يعاني من تأجيل عمليات البناء التي تبدو كما لو أنها مستمرة إلى الأبد.

غير أن مشاهدة البنايات الضخمة الأنيقة، مثل فندق عمان روتانا، وهي ترتفع فوق مشهد المدينة، تخلق صورة جمالية يصعب العثور عليها في أغلب المناطق الأخرى على وجه الكوكب.

6- تجربة حياة ساحرة

إذا أردت تجاهل البناية الضخمة لفندق روتانا، فتأكد أن فندق عمان روتانا واحدٌ ضمن عدد من الفنادق الفاخرة الأخرى في عمان. إذ إن فندق البوليفارد أرجان، وفندق فورسيزونز عمان، وفندق كونروي البوتيكي تقدم جميعها إثباتاً على أن مدناً مثل أبو ظبي ودبي والدوحة ليست الوحيدة التي تستحق الزيارة في هذه المنطقة عندما يرغب الزوار الحصول على تجربة الرفاهية.

والأكثر من هذا أنك حتى إذا لم تسمح ميزانيتك بالمكوث في هذه الفنادق أو أنك لا تفضل النوم في أماكن فخمة للغاية.

يمكنك إذاً الاستمتاع بفنجان قهوة عربي أو بضع حبات من التمر في المقاهي التابعة لهذه الفنادق، مما يتيح لك الحصول على لمحة سريعة عن حياة الرفاهية في الأردن.

7- شاهد الجانب الفني لعمان

يقول البعض إن مدينة عمان القديمة تشبه متحفاً حياً، ولكن توجد متاحف حقيقية يمكن زيارتها إذا رغبت في الحصول على عرض صريح للفنون والتاريخ. يخبر متحف الأردن على سبيل المثال تاريخ البلاد منذ عهد مملكة الأنباط (ومدينة البتراء) حتى العصر الحديث.

على الجانب الآخر، ستجد في المتحف الوطني الأردني  للفنون الجميلة مجموعة مبهرة من اللوحات والمنحوتات المحلية والعالمية والفنون التشكيلية الأخرى، إضافة إلى المعارض الدوارة الخاصة التي ستفاجئك وتبهجك.

8- نافذة على العمارة الإسلامية في عمان

يُعرف الأردن بأنه بلد إسلامي معتدل، لكن أغلبية الأردنيين يحافظون على ممارسة شعائرهم الدينية. والمساجد الموجودة في عمان تمنح الرائي أجمل مظاهر هذا الإيمان.

يزور كثير من السائحين مسجد الملك عبدالله الأول، الذي يطغى عليه اللون الفيروزي على النقيض من ألوان الرمال المنتشرة في بقية المدينة، وتأكد أن حسبك هذا المشهد لهذا اليوم.

مسجد الملك حسين - عمان
مسجد الملك حسين - عمان

أما إذا كان لديك اهتمام أعمق بالعمارة الإسلامية، فيمكنك زيارة مساجد أخرى مثل المسجد الحسيني الكبير ومسجد أبو درويش.

9- شاهد جانباً آخر للعائلة الملكية في الأردن

تعتبر العائلة الملكية الأردنية من العائلات المحبوبة للغاية حول العالم. وبالرغم من أن الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا سحرا العالم بشبابهما واهتمامهما بصيحات العصر.

لا يزال كثير من الأجانب يربطون العائلة الملكية في الأردن بالمظاهر الفخمة للملك الراحل حسين وأسلافه.

أحد الأماكن التي تتيح إلقاء نظرة طريفة على تاريخ العائلة الملكية هو متحف السيارات الملكي، حيث تبدو السيارات الكلاسيكية المبهجة المعروضة هناك كما لو أنها لا تنتمي إلى عمان.

10- يمكنك إنعاش نفسك بالسباحة، ودون الحاجة إلى الخروج من المدينة

يوجد كثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها في رحلة ليوم واحد بعيداً عن عمان، حيث يمكنك الحصول على الانتعاش من درجة الحرارة المرتفعة التي ابتليت بها هذه المدينة طوال العام. وكثير من هذه الأماكن سيأتي ذكرها لاحقاً.

ولكن إذا أردت إنعاش نفسك ولا تملك الوقت أو وسيلة المواصلات لزيارة البحر الميت أو البحر الأحمر، فيمكنك بدلاً من ذلك زيارة المدينة المائية عمان ويفز.

إذ إن هذه المدينة المائية الضخمة التي بنيت وفقاً للمعايير الدولية وتبعد حوالي 20 دقيقة عن وسط المدينة، سوف تجعلك تنسى أنك في وسط الصحراء وعلى الأقل خلال وقت الظهيرة ليوم الزيارة.

11- استمتع بالمشهد البانورامي الرائع

يقدم جبل القلعة مشهداً مذهلاً، ولكنه لا يقارَن على أي حال بما ستراه من حافة جبل نيبو. ولا يقتصر الأمر على إمكانية الحصول على رؤية 360 درجة لمشهد مدينة عمان، بل يمكنك أيضاً مشاهدة نهر الأردن من هذا الموقع في الأيام التي يكون جوها صافياً.

والمثير للاهتمام كذلك أن جبل نيبو ذُكر في الكتاب المقدس، وهو ما يوضح أن هذه المدينة، في وجود التراث الروماني الأردني أيضاً، لديها إرث تاريخي عريق.

12- نظِّم جولة لزيارة عمان أيضاً، وليس البتراء وحدها

لا تقل روعة مدينة عمان والأشياء المثيرة التي يمكنك القيام بها عما تقدمه لك مدينة البتراء. تصطحبك مدينة جرش، الواقعة شمال عمان، إلى الماضي وتحديداً قبل حوالي 2000 عام خلال عهد الإمبراطورية الرومانية المسيحية.

وبدلاً من ذلك، يمكنك التوجه إلى نهر الأردن. غير أنه لن يكون خياراً لحصولك على الانتعاش، هذا إن لم تكن تخطط التعميد فيه.

أما إذا أردت الحصول على انتعاش من حرارة الطقس، فيمكنك التوجه إلى شواطئ البحر الميت أو خليج العقبة، حيث يمكن العثور على أفضل أماكن الغوص في البحر الأحمر.

وإذا كنت قادراً على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، فأنصحك بزيارة وادي رم، المعروف أيضاً بوادي القمر، ذي المناظر الرائعة التي ستجعلك تشعر أنك في موقع تصوير فيلم لورانس العرب.

تحميل المزيد