هل تؤلمُك حقيبة يدك؟ إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الألم وتفاقمه

ننصح بألا تحمل حقيبةً يتخطى وزنها 10% من وزن جسمك. لذلك لا تحمل حقيبةً تزن أكثر من 5 أرطال (2.27 كيلوغراماً تقريباً) وهي فارغة، فهذه بداية سيئة.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/05 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/01 الساعة 23:26 بتوقيت غرينتش
ل تؤلمُك حقيبة يدك؟ إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الألم وتفاقمه

تلك الحقائب الشهيرة ذات الحجم المبالغ فيه مثل حقائب الكتف النسائية وحقائب اليد بالنسبة للرجال قد تسبب ألاماً للجسم البشري أشد مما تتخيل.

لا ضير بالتأكيد في مواكبة الموضة، وإنَّما تبدأ المشاكل عندما تبدأ في تعبئة هذه الحقائب بحاسوبك النقال، ومحفظتك، وحذائك، وهاتفك الجوال، وزجاجة الماء، والمجلات، وأدوات التجميل، وبعض الوثائق المتعلقة بالعمل، وحملها معك أينما ذهبت.

عضلات منهكة

بسرعة كبيرة، سيظهر ألمٌ مزعج في الرقبة والكتف، وقد ينتشر ليشمل الذراع أيضاً. فحملُ وزنٍ زائدٍ قد يسبب المشاكل بطريقتين.

فهو يشد شبكةً من الأعصاب، مما قد يسبب ألماً يمتد من الرقبة إلى الذراع. بالإضافة إلى أنَّك في كل مرة تعلق حقيبتك على كتفك، تكافح عضلات الظهر العلوية التي تثبتُ لوح الكتف لموازنة هذا الحمل.

وفي النهاية ستُنهك هذا العضلات لدرجة تبدأ عندها حركات بسيطة كاحتضان شخصٍ ما أو محاولة الوصول إلى الهاتف في التسبب بألمٍ حاد.
وحمل حقيبتك التي قد تزن 10 أرطالٍ إضافية على جانبٍ واحد من الجسم قد يؤدي إلى دَفع الجِذع للميل جانباً لموازنة ذلك، ما يسبب المزيد من الإجهاد لعضلات الظهر السُفلية.

وبالنسبة لعضلات الظهر العلوية، يشبه أثر حقيبة الكتف الكبيرة أثر حذاء الكعب العالي على أقدام النساء.

لكنَّ بإمكان متخصصي العلاج الطبيعي مساعدتك في حل تلك المشكلة. لذا إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الإصابات بحسب ما نشره موقع Action Sport Physio الكندي:

الوضعية

هذه النقطة أهم من أي شيءٍ آخر. فالوضعية المثلى للأكتاف هي الوضعية المسترخية، حيث يكون الظهر مستقيماً غير مائل إلى أي جانب.

القوة

لتقوية العضلات المناسبة أثرٌ كبير. لكن هل تجهل ما لديك من اختلال في العضلات؟ حاول التواصل مع متخصصٍ في العلاج الطبيعي ومعرفة التمارين المناسبة للتخلص من الألم.

توزيع الوزن على الكتفين

إن كان لحقيبتك حزام يمكن به تعليقها بشكلٍ مائل على جسمك، استخدمه. فمن شأن ذلك أن يوزِعَ الحِمل بشكلٍ أفضل، ولن تشعر كما لو أنَّها ستسقط عن كتفك، وبذلك تقل احتمالية رفع الكتف. أيضاً، ناوب بين الجانبين لتتجنب استخدام الكتف نفسها كل مرة.

أجرِ بعض التغييرات

املأ حقيبتك بأقل وزنٍ ممكن، واحمل الأساسيات فقط. إلى جانب ذلك، جرب حَمل حقائب وأوزان مختلفة.

لا تتجاهل الألم

إن كانت الحقيبة كبيرة وثقيلة، وكانت وضعيتك بعيدةً عن الوضعية المثالية، فقد تكون الإصابة في طريقها إليك. وقد تظهر نوبات متكررة من تصلب العنق، والصداع، والألم الذي ينتقل إلى الذراع نزولاً. إذا لاحظت هذه الأعراض، وإن لم يؤتِ الثلج والراحة ثمارهما، اترك حقيبتك جانباً، واذهب إلى الطبيب.

ما هي الحقيبة المناسبة

ننصح بألا تحمل حقيبةً يتخطى وزنها 10% من وزن جسمك. لذلك لا تحمل حقيبةً تزن أكثر من 5 أرطال (2.27 كيلوغراماً تقريباً) وهي فارغة، فهذه بداية سيئة.

عندما يكون الوزن زائداً، تمتد رأسك وعنقك إلى الأمام، بدلاً من الاستقرار فوق الكتفين. وهو ما قد يصيبك بالصداع وإجهاد الرقبة، وألم الظهر.

وإليك سمات الحقيبة المناسبة:

تجنَّب الأيدي الطويلة؛ فهي تجعل الحقيبة تصطدم بخصرك، وقد تنزلق من على كتفك (وتدفعك لرفع كتفك إلى الأعلى).

أمَّا حقائب الكتف قصيرة الأحزمة فيجب أن تكون فوق الكتف أو مطويةً تحت ذراعك، أو فوق الساعد، أو تحملها في قبضة يدك.

وتعد الحقائب ذات الحجم الكبير خطيرةً، لأنَّها تغريك بوضع الكثير من الأشياء فيها، وهو ما قد يجعلها ثقيلةً جداً.

وحاول وضع أشيائك بطريقة تقلل درجة لي جذع الجسم عندما تنظر داخلها للعثور على شيءٍ ما.

تحميل المزيد