استخدِم تطبيق Zoom كالمحترفين: 13 خاصية خفية جربها في الاجتماع المقبل

حظي تطبيق Zoom لاجتماعات الفيديو بشعبية كبيرة، وأصبح يستضيف ملايين المستخدمين الذين يعملون أو يدرسون من المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/04/24 الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/25 الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
إذا كان المضيف يكتم صوت الجميع في الاجتماع، لا يزال بإمكان المضيف معرفة أفكارك باستخدام الرموز التعبيرية/ istock

حظي تطبيق Zoom لاجتماعات الفيديو بشعبية كبيرة، وأصبح يستضيف ملايين المستخدمين الذين  يعملون أو يدرسون من المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا. 

وبينما كشف الانتشار السريع لخدمة محادثات الفيديو عن عدد من مشكلات الخصوصية والحماية، توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها حماية حسابك ومحادثاتك من اقتحام أي شخص غريب.

سواء كنت تستخدم تطبيق Zoom منذ سنوات أو انضممت مؤخراً، هناك عدد من الإرشادات والنصائح والخصائص الخفية المفيدة والمرحة، ننقل بعضها وفق ما عددها موقع CNET الأمريكي.

إليك 13 طريقة لإتقان استخدام تطبيق Zoom:

1. تغيير الخلفية

يمكنك الانتقال افتراضياً إلى الشاطئ، أو الفضاء الخارجي، أو أي مكانٍ آخر قد تتخيله، عن طريق تخصيص الخلفية في أثناء إجراء محادثاتك واجتماعاتك على تطبيق Zoom. 

يمكنك الذهاب إلى الإعدادات > الخلفية الافتراضية واختيار أو تحميل الصورة التي تريد وضعها خلفية. 

ولكن عليك أن تتأكد من أن نظام جهازك يلبي كل المتطلبات اللازمة.

2. كتم صوت الجهاز وإغلاق الكاميرا افتراضياً

هل تبحث عن زر كتم الصوت وإغلاق الكاميرا بمجرد دخول الاجتماع؟ يمكن إيقاف الصوت والصورة افتراضياً لمنع زملائك في العمل من رؤية حواف السرير أو سماع مواء القطة. 

لفعل ذلك، اذهب إلى الإعدادات > الصوت > كتم صوت الميكروفون عند الانضمام إلى اجتماع، ثم اذهب إلى الإعدادات > الفيديو > إيقاف تشغيل الفيديو عند الانضمام إلى اجتماع.

3. إلغاء كتم الصوت باستخدام شريط المسافة

عندما يُطلب منك التحدث، توقف عن المعاناة للبحث عن زر تشغيل الميكروفون والضغط عليه. 

يمكنك الضغط مطولاً على شريط المسافة لكتم الصوت وإلغاء كتم صوت الميكروفون بسرعة، مباشرة من لوحة المفاتيح.

4. تفاعل مع الرموز التعبيرية على الشاشة

إذا كان المضيف يكتم صوت الجميع في الاجتماع، لا يزال بإمكان المضيف معرفة أفكارك باستخدام الرموز التعبيرية. 

يمكنك إرسال رمز الإعجاب أو رمز التصفيق للتواصل من دون مقاطعة الاجتماع (تأتي هذه الرموز باللون الأصفر افتراضياً، ولكن يمكنك تخصيصها من تطبيق Zoom المكتبي).

للتفاعل في أثناء اجتماع، انقر على شريط التفاعل أسفل شاشة الاجتماع (في لوحة كتم الصوت والفيديو نفسها، على اليمين) واختر الرمز التعبيري الذي تريده، وسوف يختفي الرمز التعبيري بعد 5 ثوانٍ.

5. تعلَّم اختصارات لوحة المفاتيح المفيدة

بالنسبة لمن لا يحبون مواصلة توجيه مؤشر الفأرة والنقر في جميع أنحاء الشاشة، يمتلك تطبيق Zoom كثيراً من الاختصارات المفيدة للوحة المفاتيح، لمساعدتك على التنقل في أنحاء التطبيق على جهازك المكتبي من دون استخدام الفأرة. 

هناك أوامر للانضمام إلى الاجتماع، وبدء أو إيقاف التسجيل، والدخول بوضع الشاشة الكاملة ومشاركة الشاشة.

إليك قائمة كاملة لأزرار واختصارات لوحة المفاتيح لتطبيق Zoom.

6. تشغيل وضعية عرض "المعرض"

وضعية عرض "المعرض" تتيح لك رؤية جميع من في الاجتماع في وقت واحد، بدلاً من رؤية الشخص المتحدث فقط. 

لتشغيل تلك الخاصية، انقر على الشريط بعنوان "عرض المعرض" في أعلى يمين الشاشة. 

إذا كان عدد حاضري الاجتماع 49 شخصاً أو أقل، فسوف ترى كل شاشاتهم معروضة في صفحة واحدة. 

إذا كان عددهم أكبر، فسوف يكون لديك خيار الانتقال بين عديد من الصفحات. يمكنك تغيير الوضع مجدداً بالنقر على "عرض المتحدث" من أعلى يمين الشاشة أيضاً.

7. إخفاء المشاركين الذين لا يظهرون فيديو

في الاجتماعات الكبيرة، قد تصبح الشاشة مكدسة بكثير من المشاركين، وهو الأمر الذي يشتت انتباهك بشكل كبير، خاصة إذا كان هناك من لا يفتح الكاميرا لديه. 

يمكنك إخفاء المشاركين الذين لا يستخدمون الفيديو، عن طريق الذهاب إلى الإعدادات > فيديو > الاجتماعات، وضع علامة على إخفاء المشاركين من دون فيديو

8. مشاركة الشاشة

يمكنك مشاركة شاشة جهازك في اجتماعات Zoom (أو لمشاهدة فيلم أو بعض الألعاب) مع المشاركين الآخرين، من خلال النقر على أيقونة مشاركة الشاشة على شريط الأدوات أسفل شاشة الاجتماع. 

سوف يكون لديك خيار مشاركة جهازك بالكامل، أو إحدى النوافذ التي تفتحها فقط. انقر على زر إيقاف المشاركة الأحمر أعلى الشاشة للعودة إلى المشاركة العادية في الاجتماع.

9. تشغيل مرشحات التجميل

إذا كنت تعلم بالفعل كل نصائح العمل من المنزل التي تنصح بارتداء ملابسك الرسمية والاستعداد كما لو كنت في يوم عمل عادي، ولكنك مع ذلك لا تزال تشعر بأنك لست في أفضل هيئة ممكنة، فقد تكون خاصية "تحسين المظهر" في تطبيق Zoom مناسبة لك. 

تهدف الفلاتر إلى تنقيح مظهر المستخدم، وتجعله يبدو مشرقاً ومرتاحاً. إذا استخدمت من قبلُ وضعيات التجميل في كاميرا الهاتف الأمامية، فسوف تجد الأمر مشابهاً إلى حد كبير.

لتشغيل الخاصية، انقر على السهم العلوي بجوار بدء الفيديو. وانقر على إعدادات الفيديو، وتحت الفيديو، ضع علامة بجوار "تحسين المظهر".

10. تسجيل الاجتماع على جهاز الكمبيوتر

بإمكان مشتركي Zoom على الباقات المجانية أو المدفوعة تسجيل اجتماعاتهم على أجهزة الكمبيوتر باستخدام التطبيق المكتبي (لا يمكنك تسجيل الاجتماع على الهاتف حتى الآن، إلا لأصحاب الاشتراك المدفوع). 

ثم يمكنك تحميل تلك الملفات المسجلة على خدمات تخزين الملفات مثل Google Drive أو Dropbox، أو خدمات بث مقاطع الفيديو مثل YouTube أو Vimeo.

لتمكين تسجيل الاجتماعات، اذهب إلى الإعدادات > التسجيل، ثم اختيار التشغيل. وعندما تكون أنت من يستضيف الاجتماع على تطبيق Zoom، انقر على أيقونة التسجيل في شريط الأدوات السفلي.

11. تسجيل الاجتماع على التخزين السحابي

إذا كنت من مستخدمي الباقات المدفوعة لتطبيق Zoom (والتي تبدأ بسعر 15 دولاراً شهرياً)، فسوف تتمكن من تسجيل الاجتماعات وحفظها مباشرة على التخزين السحابي (أو جهاز الكمبيوتر إذا كنت تفضل ذلك). 

انقر على زر التسجيل على شريط الأدوات السفلي، وسوف يكون لديك خيار الحفظ على الجهاز أو سحابياً. يمكنك فعل ذلك من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف.

12. استضافة اجتماعٍ أطول من 40 دقيقة

على الباقة المجانية من تطبيق Zoom، لا تستمر الاجتماعات الجماعية أكثر من 40 دقيقة (على الرغم من أن الاجتماعات بين فردين فقط غير محدودة بوقت معين). 

للحصول على زمن غير محدود للاجتماعات الجماعية، يمكنك الاشتراك في إحدى الباقات المدفوعة.

13 استضافة أكثر من 100 شخص

إذا كنت تريد استضافة مجموعة تزيد على 100 فرد، من أجل اجتماع عمل أو محاضرة دراسية، فسوف تحتاج إلى الاشتراك في باقة مدفوعة. وتمكّن باقة متوفرة (Enterprise Plus) من استضافة ما يصل إلى 1.000 مشارك.

تحميل المزيد