“يوتيوب” حذف الكليب وأكرم حسني متهم بالسرقة! تفاصيل أزمة أغنية محمد منير “لِلّي” (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/26 الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/26 الساعة 09:35 بتوقيت غرينتش
من حفل منير في الاسكندرية/ مواقع التواصل

رغم النجاح الكبير الذي حققته حَذفت إدارة "يوتيوب" فيديو كليب أغنية "للي" للفنان المصري محمد منير، التي تعامل فيها للمرة الأولى مع أكرم حسني، وذلك بعد اتهامات بسرقة كلماتها ولحنها.

الأغنية صدرت منذ 6 أيام، في 20 يوليو/تموز 2022، موقّعة باسم أكرم حسني-كلاماً ولحناً- وقد لاقت رواجاً كبيراً، خصوصاً أن فكرة الكليب فريدة من نوعها، حيث استعانت المخرجة مريم الباجوري بـ3 شبان من جمهور محمد منير للعب البطولة وتقليد حركاته.

بداية الأزمة على أغنية محمد منير "للي" 

بدأت القصة بعد ساعاتٍ من صدور الأغنية والكليب، عندما قارن كاتب الأغاني أحمد أبو دياب، كلمات أغنية "للي" بكلمات موالٍ رباعي للشاعر عادل صابر. وعبر صفحته على فيسبوك كتب أبو دياب كلمات الموال، التي تقول: 

صَنـــْف الطــحــــين يتعــــرف ويبـــــان مــن ردُّه

كُـــــل البــــلايــــا لا بــــُد يكــــون لهـــا أسبــاب

واللي فـــتَح بــاب خراب… واجــب عليـــه ردُّه

وتابع أحمد أبو دياب يقول: "لاحظت اتفاق السطر الأخير (الغُصن؛ كما يُسمّى عند كُتّاب الشعر الشعبي والأغاني والمواويل) فيما كتبه أكرم حسني في أغنية "للي": "اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردُّه"، وما كتبه الأستاذ عادل صابر: "واللي فـــتَح بــاب خراب واجــب عليـــه ردُّه". هذا غير التماثل الكبير في المكتوب بشكلٍ عام في السطور الأربعة بين مذهب الأغنية وموال الشاعر.

وختم أبو دياب منشوره قائلاً: "هو ليس حُكماً بالسرقة، ولكن أسأل وأفكر بصوتٍ واضح:

"ماذا يمكن أن نسمّي ذلك"؟ مذكراً بأن الموال الرباعي نُشر ضمن كتاب "بحر الدَّمِيرة" للشاعر عادل صابر، الصادر عام 2013. 

كلام أبو دياب دفع أكرم حسني إلى الردّ والتوضيح بأن توارد الأفكار ممكن، خصوصاً إذا كان في بيتٍ شعري واحد من أصل 12 بيتاً. وكتب عبر صفحته على فيسبوك: "قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية للي من شاعر من جنوب مصر الحبيب، وبعدها أكتر من صحفي كلّمني بيطلب مني الرد على الاتهام ده. فخلّوني أوضح كذا نقطة".

وأضاف أكرم حسني: "كل الحب والاحترام والتقدير لكل موهبة فنية بتقدم فن يحترم الجمهور، وجنوب مصر خرّجلنا شعراء وأدباء كتير على رأسهم الخال الأبنودي رحمة الله عليه. أؤمن بحقوق الملكية الفكرية كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحاً مؤقتاً. وتشابه جملة من الأغنية، التي تتكون من ١٢ بيتاً، مع جملة للشاعر لا يعني السرقة، وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي".

وتابع: "لما كتبت الأغنية كانت مكونة من ٢٠ بيت، اختار منهم الكينغ ١٢ بيت وتم تسجيلهم، معتقدتش اللي كتب ٢٠ بيت هتقف معاه في جملة عشان يسرقها. أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من ٨ سنين، من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها، وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج "أبو حفيظة" قبل ما استخدم لحن أي أغنية برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفظاً لأصحاب حقوق الملكية الفكرية.. فاللي يعمل كده بيتهيألي صعب يحط نفسه في موقف زي ده".

اتهام أكرم حسني بسرقة اللحن أيضاً

بعد ساعاتٍ أيضاً خرج المطرب الشاب محمود المنسي متهماً أكرم حسني بدوره بسرقة لحن أغنية "للي" من أغنيةٍ له صدرت منذ 5 سنوات، في العام 2017، وتحمل عنوان "ولد الهلالية".

كل هذه الاتهامات دفعت أكرم حسني إلى الرد من خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب، ضمن برنامج "الحكاية" عبر قناة "mbc مصر"، موضّحاً ومؤكداً "لن ألتفت إلى الأشياء التي تحاول عرقلتي عن النجاح".

وعن اللحن قال حسني: "لما سمعت أغنيته من 2017 لقيت لحني مش بيشبهها خالص، لكن ممكن تكون شبه أغنية (مدد يا رب) لحمادة هلال، وهي تيمة فلكلورية بنتأثر بيها كلنا. كلمة كبيرة ومؤذية لما يتقال إني سارق الأغنية، وأنا متربي في مؤسسة عسكرية قبل ما أكون فنان".

ولفت إلى أن هناك قصة خلف فكرة الأغنية، وتعود إلى 5 سنوات، عندما اتصل به محمد منير وطلب منه أن يكتب له أغنية، بعدما استمع إلى إحدى الأغنيات التي قدّمها أكرم حسني في برنامج "أبو حفيظة".

وقال صاحب أغنية "ستو أنا": "وقتها كنت مرعوب لأني أشيل مسؤولية الكتابة لمحمد منير. فكتبت كلام ما كنتش مقتنع بيه، وفعلاً الكلام لم يلفت نظر منير، وطلب مني المحاولة ثانياً. فقعدت طول الـ5 سنين بحاول أكتب حاجة تناسبه، لحدّ ما عرضتها عليه وعجبته فغناها".

وكان المطرب الشاب محمود المنسي قد اتهم حسني باستخدام اللحن الخاص بأغنيته "ولد الهلالية" التي طرحها عام 2017. ومن خلال فيديو صوّره ونشره عبر حسابه الخاص على يوتيوب، أكد المنسي أنه لن يتنازل عن حقه المعنوي، مُشيراً إلى فرحته بغناء الكينج لكلماته، "ولو كانت نازلة باسم حد تاني". 

تحميل المزيد