هجوم حاد يطال صناع فيلم “أصحاب ولا أعز”، ومنى زكي في وجه المدفع

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/23 الساعة 10:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/24 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
منى زكي مواقع التواصل الاجتماعي

تعرَّض أبطال فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي تم عرضه على نتفليكس مؤخراً، لهجوم لاذع من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا الفيلم "مُخالفاً لقيم المجتمع"، في حين أشاد آخرون به واعتبروا أنه يكشف وقائع موجودة في المجتمع، لكن لا يتم التحدث عنها.

"أصحاب ولا أعز"… ما بين منتقد ومدافع

بادئ ذي بدء اتهم صناع الفيلم بالسرقة الفكرية، فالفيلم مقتبس عن آخر إيطالي تم إنتاجه عام 2016 ويحمل اسم perfetti sconosciuti أو "غرباء بالكامل"، مع العلم أن صناع "أصحاب ولا أعز" ذكروا في نهاية الفيلم أنه مقتبس عن نسخة إيطالية.

أما الانتقادات الأكبر للفيلم فهي أنه لا يمثل المجتمع العربي ولا يعكس مشاكله؛ بل يخالف قيمه وأفكاره من وجهة نظر كثيرين.

واتهم مغردون صناع الفيلم بأنهم "يستنسخون الأفكار الغربية ببلاهة" دون مراعاة كونها لا تتناسب مع عادات العالم العربي.

وشملت الانتقادات احتواء الفيلم على "مشاهد جريئة" وعدم خلوه من "الكلام البذيء"، وأن طريقة حياة أبطال الفيلم لا تمثل "قيم المجتمع العربي"، وأنه قد تجاوز الخطوط الحمراء، فطرح موضوعات مثل المثلية الجنسية والعلاقات الجنسية المفتوحة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية أن محامياً توجه بـ"إنذار" لوزارة الثقافة "تمهيداً لإقامة دعوى قضائية ضد وزارة الثقافة والمصنفات الفنية؛ لمنع عرض الفيلم في مصر".

على الصعيد الآخر، هناك من أشاد بالفيلم، معتبراً أنه طيطرح موضوعات موجودة بالفعل في مجتمعاتنا، لكننا نفضل أن تبقى مخفية ولا يتم الحديث عنها".

فقالت عنه الكاتبة دلع المفتي، إنه "يتطرق إلى كثير من القضايا العائلية والزوجية التي تحدث عند الأجانب وعند العرب، لكنهم تعودوا كشفها، بينما نحن نخبئها تحت السجادة".

منى زكي في مرمى المدفع

لم يكتفِ المهاجمون بانتقاد الفيلم بشكل عام، بل تم تخصيص الممثلة المصرية منى زكي بالانتقادات على وجه التحديد؛ ربما لشهرتها وشعبيتها في العالم العربي.

وتم انتقاد منى بسبب مشهد وُصف بـ"الجريء"، تخلع فيه جزءاً من ثيابها الداخلية من تحت فستان أزرق ترتديه، وعلى الرغم من أن الكاميرا كانت مركزة على وجهها ولم يظهر جسدها في المشهد، فإنها لم تَسلم من الانتقادات؛ بل وصلت الإساءات إلى حد الشتائم التي طالتها وطالت زوجها الممثل المصري أحمد زكي.

https://www.instagram.com/p/CY9PJ1rKS4F/?utm_source=ig_web_copy_link

حول فيلم "أصحاب ولا أعز"

يُذكر أن هذا الفيلم هو أول فيلم عربي من أفلام نتفليكس الأصلية، ويتم عرضه بشكل حصري على المنصة.

وهو من إخراج وسام سميرة، وبطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي وجورج خباز.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة، حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع.

وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشائقة، إلى وابل من الفضائح والأسرار المخفية.