ما هو “مسدس الدعامة” المستخدم في تصوير الأفلام؟ وكيف تسبَّب في قتل مخرجة على يد أليك بالدوين؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/22 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 11:01 بتوقيت غرينتش
الممثِّل الأمريكي أليك بالدوين - رويترز

تورَّط الممثِّل الأمريكي أليك بالدوين، في حادثٍ أطلق فيه النار عن طريق الخطأ بمسدس الدعامة، أي مسدس يُفتَرَض أنه يحتوي على رصاصاتٍ فارغة، وذلك أثناء تصوير فيلمه الجديد Rust. 

تسبَّبَ الحادث، الذي وقع الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول، في مقتل مخرجة التصوير هالينا هتشينز، وإصابة مخرج التصوير جويل سوزا، الذي يقبع حالياً في قسم العناية المركزة، حسب سلطات ولاية نيوميكسيكو الأمريكية، حيث كان يتم التصوير.

هذا الحادث جَعَلَ كثيرين يتساءلون كيف يمكن أن تقع مثل هذه العواقب المأساوية بسبب مسدس يتضمَّن رصاصاتٍ زائفة. وحاولنا أن نجيب عن هذه الأسئلة بالبحث كيف يعمل مسدس الدعامة، وكيف قد تتسبَّب رصاصاته الفارغة في تأثيراتٍ خطيرة. 

ما هو مسدس الدعامة؟ 

يُستخدَم مصطلح مسدس الدعامة أو المسدس الخلبي (Prop Gun) لوصف أيِّ نوعٍ من الأسلحة النارية التي تُستخدَم لأغراض الترفيه، مثل المسدس المستخدم في تصوير فيلم Rust، أو في تصوير الأعمال الفنية والعديد من الاستخدامات الأخرى، كما أشارت صحيفة The Scotsman الأسكتلندية.

المسدسات الداعمة قد تكون عبارة عن سلاح حقيقي لا يعمل، أو سلاح حقيقي يعمل لكن برصاصات غير حقيقية، إذ يحتوي على رصاصات زائفة أو فارغة تستخدم لتقليد الذخيرة الحية، كما أشارت شبكة BBC البريطانية.

كيف يمكن للمسدس الدعامة أن يقتل شخصاً؟ 

رصاصات مسدس الدعامة مصنوعة من خرطوشة فارغة بالحجم الطبيعي للرصاصة الحقيقية وبجميع مكوِّنات الخرطوشة العادية، لكن فقط بدون رصاصة. ولزيادة الأمان في الرصاصات الزائفة يتم تصميم بعضها من دون رأس، لكن رغم ذلك تظل الرصاصة تحتوي على قوة هائلة.

على كلٍّ، تحتوي الرصاصة على المسحوق الدافع من البارود، الذي يشتعل عندما يتم إطلاق الرصاصة، لكن المقذوف المعدني يحتوي على فراغات مادة القطن والورق بدلاً من الرصاص. احتراق البارود أثناء إطلاق القذيفة يطلق دوياً وارتداداً وصوتاً عالياً مثل المعتاد من المسدسات الحقيقية.

استخدام مسدس حقيقي برصاصات زائفة يضيف أصالةً إلى اللقطات المُصوَّرة، ليس فقط في شكلها، ولكن أيضاً في رفع الممثِّلين لوزن السلاح والتعامل معه. 

لكن استخدام مسدس حقيقي يستدعي وجود أحد الخبراء للتأكُّد من استخدامه بشكلٍ صحيح، إذ إن وميض فوَّهة المسدس واشتعال البارود مُتفجِّرين بدرجةٍ كافية لإحداث إصابة لشخصٍ ما إذا أُطلِقَت على الخرطوشة من مسافةٍ قريبة. 

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتسبَّبَ فيها الأسلحة الخلبية في إصابة أو حتى قتل أثناء تصوير أفلام أو برامج تلفزيونية، فقد حدث سابقاً أثناء تصوير فيلم The Crow عام 1994، وTHE DARK KNIGHT عام 2008، وMIDNIGHT RIDER الذي صور عام 2014.

في هذه الحالات، عادةً لا يُلام مُطلِق النار على ذلك، لأنه غالباً ما يكون هناك خللٌ في استخدام مسدس الدعامة، وفي حالة المسدس المُستخدَم في تصوير فيلم Rust، لا تزال الشرطة تحقِّق في الحادث، ولا تزال التفاصيل تتكشَّف حول ما حدث على وجه التحديد، كلُّ ما هو معروف أنه أطلق مسدساً مُحمَّلاً برصاصاتٍ فارغة وأخطأ بطريقةٍ ما. 

تحميل المزيد