أكبر عمل فني مشترك بين العراق وسوريا ومصر.. كل ما ترغب بمعرفته عن مسلسل “ليلة السقوط”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/13 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/25 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مسلسل ليلة السقوط

يبدو أن موسم 2022 يُخبئ لنا معه العديد من الأعمال التلفزيونية المشوّقة، التي يبرز من بينها مسلسل ليلة السقوط، الذي يعول عليه منتجوه أن يكون المسلسل المُشترك الأضخم في تاريخ الدراما العربيّة، لاسيما أنه يضم نجوماً من العيار الثقيل من سوريا ومصر والعراق والأردن.

Social Media/ مسلسل ليلة السقوط
Social Media/ مسلسل ليلة السقوط

قصة مسلسل ليلة السقوط

يحكي المسلسل الذي شارف تصويره على الانتهاء، قصة سقوط مدينة الموصل العراقية في يد تنظيم داعش، وتعاون القوات الاتحادية العراقية والحشد الشعبي والبيشمركة لتحرير المدينة.

بالإضافة إلى حديثه عن مواضيع أخرى، مثل قضية السبايا الإيزيديات، والظروف المأساوية التي عاشها سكان المدينة في تلك الفترة التي امتدت لنحو سنوات من 2014 حتى 2017.

الشخصيات التي تشارك في مسلسل ليلة السقوط

أما عن الشخصيات المشاركة في المسلسل فقد اختارت الشركة المُنتجة "بلا حدود للإنتاج الفني" نجوماً كباراً للمشاركة في المسلسل نذكر منهم:

سوريا: باسم ياخور، ميلاد يوسف، كندا حنا، محمد قنوع، طارق قهوجي

العراق: جواد الشكرجي، خليل إبراهيم، ذو الفقار الخضر، سمر محمد، رهام البياتي، كادي القيسي

الأردن: صبا مبارك

مصر: طارق لطفي وأحمد صيام

في حين اختارت الشركة الملحن والمؤلف الموسيقي المصري ياسر عبد الرحمن من أجل وضع الموسيقى التصويرية للعمل الذي يعتبر الأضخم من ناحية الإنتاج في الوطن العربي.

المسلسل من إخراج السوري ناجي طعمة، أما كاتب السيناريو والحوار فهو الكاتب المصري مجدي صابر، بينما سيتم عرضه على قناة MBC وعلى منصة Netflix.

موعد عرض مسلسل ليلة السقوط

يذكر أن معظم مشاهد المسلسل صورت في العراق وتحديداً في مدينتي أربيل والموصل، بينما صورت مشاهد أخرى أقل في سوريا ومصر ودول عربية أخرى.

في حين أعلنت شركة بلا حدود للإنتاج الفني المنتجة أن الهدف من المسلسل هو نقل صورة واقعية للأهوال التي مرت بالمنطقة العربية خلال أعوام ماضية، مؤكدة أن العمل سيكون جاهزاً للعرض مطلع العام المقبل، ليكون أيقونة الإنتاج الفني لعام 2022، بعد أن استغرق الإعداد للعمل سنتين.

اللهجة التي سيتكلم بها الممثلون

من جهته أكد قيس الرضواني، رئيس شركة بلا حدود للإنتاج الفني، أن مسلسل ليلة السقوط هو مسلسل قومي وطني يشارك فيه نخبة من النجوم العرب ويتصدى لقضية خطيرة من خلال تناوله قصة الموصل منذ احتلالها وحتى تحريرها.

وقال الرضواني في تصريح لموقع شهريار النجوم: "سيتم عرض المسلسل بمجرد الانتهاء من تصويره المتوقع مطلع 2022، ولن ننتظر الموسم الرمضاني المقبل لأن الدراما العربية فيه تكون مزدحمة، الأمر الذي سيضع الجمهور في حيرة من أمرهم بشأن ما يفضلون مشاهدته".

أما عن اللهجة التي سيتحدث بها نجوم المسلسل لاسيما أنهم من دول مختلفة، فأوضح الرضواني أن الممثلين سيتحدثون بلهجة بيضاء كي تكون بسيطة ومفهومة لجميع سكان الوطن العربي.

تهديدات بالقتل

من جهته كشف مؤلف المسلسل الكاتب المصري مجدي صابر تلقيه العديد من التهديدات بالقتل بشأن العمل الجديد، مبيناً أن تصوير المسلسل يتم تحت حراسة أمنية مشددة للحفاظ على أرواح الممثلين وطاقم التصوير.

كما أوضح -وفقاً لصحيفة العرب– أن التهديدات بالقتل قد جاءته من مجهولين منذ بداية كتابته سيناريو المسلسل، وأن التهديدات قد طالت طاقمه أيضاً، مؤكداً أنهم قرروا جميعاً عدم التراجع واستكمال المشروع إيماناً بالقضية التي يعملون عليها.

تحميل المزيد