محمد هنيدي “العضلات” في الأحياء بكتاب الثانوية العامة في مصر.. كيف ردّت “التربية والتعليم”؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/25 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/25 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
صورة من منهج كتاب الأحياء نُسب لطلاب الثانوية العامة في مصر - الشبكات الاجتماعية

تداول رواد الشبكات الاجتماعية مجموعة من الصور لرسومات مضحكة (كوميكسات/Comics ومميز/Meems) لنجوم وممثلين من أعمال سينمائية ودرامية مرفقة ضمن منهج الأحياء للمرحلة الثانوية العامة في مصر.

الصور كانت تشرح بطريقة كوميدية بعض تشريحات جسم الإنسان والحيوانات وطريقة تفاعلها مع المتغيرات، واستخدمت مجموعة من الصور المضحكة لنجوم مثل محمد هنيدي، ومحمد سعد، ومحمد سلام، وطلعت زكريا، وكريم عبد العزيز، والراحل علاء ولي الدين ونجوم آخرين في أعمالهم الشهيرة، وجميعها صور تستخدم بكثرة عبر الشبكات الاجتماعية في المواقف الساخرة.

الفكرة أثارت استغراباً ونقاشاً طويلاً حول منطقية وضع صور لميمات مضحكة وممثلين من أفلام ومسلسلات داخل مناهج تعليمية لطلاب الثانوية العامة، لكنها نالت إعجاباً أيضاً من آخرين رأوا فيها فكرة تُسهل من إيصال المعلومات العلمية المعقدة.

لكن الصور المتداولة على أنها منهج الأحياء الجديد للصف الثالث الثانوي، اتَّضح أنها لكتب غير رسمية وغير تابعة لوزارة التربية والتعليم.

إذ أكدت الدكتورة نوال شلبي، مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد منهج أحياء جديد للصف الثالث هذا العام، وقالت إن مناهج المرحلة الثانوية بوجه عام لا تتم طباعتها، ولكنها متاحة على بنك المعرفة.

فيما وصفت في منشور كتبته عبر صفحتها على فيسبوك ونقلته صحف مصرية مثل "اليوم السابع"، و"المصري اليوم" الصور المتداولة بأنها "مهزلة" ولا يجدر المشاركة في نشرها.

فيما دعا الفنان محمد هنيدي إلى رفع دعوى قضائية ضد مروجي الشائعات، وكتبت أنه لا يصح أن يتم تشبيهه بعضلات الجسم. أما الفنان الذي دائماً ما ينشط في استخدام حساباته على الشبكات الاجتماعية والتعليق على الأحداث اليومية لم يكتب أي تعليق بشأن ما يتم تداوله. 

تحميل المزيد