نداء شرارة تردّ بحدة على متابع وصفها بـ”العانس”

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/29 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/29 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
المغنية الأردنية نداء شرارة - حسابها الرسمي على إنستغرام

عبرت المغنية الأردنية نداء شرارة عن انزعاجها وتفاجئها بوصف أحد المتابعين لها بـ"العانس"؛ أي طالت عزوبيتها دون أن تتزوج، والتقطت صورة شاشة (Screen Shot) من تعليق هذا المتابع على منشورٍ سابق لها، وردت عليه في منشور طويل.

التعليق الذي كُتب فيه: "لا تستني شكلك رح تعنسي"، اعتبرته شرارة أسلوب ضغط مجتمعي بعدما لم يعد هناك شيء ليضغط به على المرأة، فيضغط عليها بوصفها "عانساً"، متسائلة ما إذا كانت كذلك بعدما صار عمرها 29 عاماً.

 شرارة التي تُوّجت بلقب النسخة العربية من برنامج اكتشاف المواهب "The Voice – أحلى صوت" في موسمه الثالث بالعام 2015 قالت إن طريقة التفكير هذه تعبر عن الجهل، واعتبرت أن من يفكرون بها "هما والجهل وجهان لعملة واحدة"، وقالت إنها تقبل أن تظل عزباء طوال حياتها على أن تقبل الزواج برجل يفكر بهذه الطريقة.

التعليق، الذي حافظت شرارة على سرية اسم صاحبه، أثار استفزاز شرارة لسببٍ آخر، وهو أن هذا النوع من التوصيفات يتسبب في دخول الفتيات في حالات اكتئاب في كل مرة تسمع عن زواج في محيطها؛ وذلك بسبب الضغط المجتمعي الواقع عليها.

كما أكدت أن التعليقات مثل: "متى نفرح بيكي"، "خلاص كبرتي"، "قلت فرصك"، "اقبلي بأي شيء الآن"، "الحقي جيبي ولدين قبل الـ 40″، بالإضافة لأفكار الأهالي في تزويج بناتهم صغيرات السن لعدم مقدرتهم على تحمل مصاريفهن، فيقومون بتزويجهن صغيرات، وفي النهاية يتساءلون عن سر ارتفاع معدلات الطلاق.

شرارة عادت لتؤكد رأيها أن من لم يأتها النصيب وتتزوج ليست عانساً، وأن هذا قدر الله وما كتبه، وكل تأخيرة قد يكون بها خير. وقالت: "فيه نماذج كثيرة بالعالم لسيدات ناجحة ومستقلة ومش متزوجين مين قلك الست ناقصة إذا ما تزوجت".

وعبرت عن أملها في أن يكتب الله للبنات الفرح والراحة والسعادة وبيتاً مليئاً بالحب والسعادة، لأنه أهم من زواج مليء بالكراهية والمرار وقلة التقدير والمشاكل التي تأتي من زواج متسرع فقط هرباً من وصف "العنوسة".

تحميل المزيد