محطات من حياة سمير غانم: حُبس بسبب الارتجال في “أهلاً يا دكتور”، ورفض دوراً مع عادل إمام

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/21 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/24 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
الفنان الراحل سمير غانم وزوجته دلال عبدالعزيز/ يوتيوب

رحل النجم المصري سمير غانم عن عمر يناهز 84 عاماً نتيجة مضاعفات صحية، إثر إصابته بفيروس كورونا هو وزوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، إذ تفاقم وضع نجم الكوميديا الصحي، وعانى خللاً في وظائف الكلى، نُقل على أثره إلى غرفة العناية المركزة، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة ورحل تاركاً إرثاً فنياً تجاوز الـ 300 عمل فني، كان أكثرها أفلاماً جاوزت الـ160 فيلماً، بالإضافة إلى 50 مسرحية، و80 عملاً درامياً وإذاعياً، بالإضافة لـ10 من برامج فوازير رمضان كان بطلها أو مشاركاً بها.

وخلال رحلة طويلة في عالم الفن، بنى فيها "سمورة" أو "فطوطة" قائمته الطويلة من الأعمال الفنية، مر غانم بمحطات وعرة ومحبطة، وأخرى ملؤها السعادة والأمل. 

محطات من حياة سمير غانم الفنية

حبس بسبب بسبب الارتجال في "أهلاً يا دكتور"

أعلن منتج وكاتب مسرحية "أهلاً يا دكتور" فيصل ندا أن سمير غانم وجورج سيدهم خرجا عن النص أثناء أداء المسرحية فتم "حبسهما بسبب ذلك، وطلب من وزير الثقافة وقف عرض المسرحية بسبب خروجهما عن النص"، وروى ذلك عن المسرحية التي عرضت عام 1981، ضمن رثائه للنجم الراحل الذي نقله موقع "في الفن"، وقد تحدث عن المسرحية التي دارت قصتها عن استغلال ابن عميد كلية الطب منصب والده لتحقيق الربح والثراء، وطبيب آخر شريف يظهر الفارق بين أخلاقيات كل منهما.

 قصة حب دلال عبدالعزيز وفرق الـ24 عاماً

لم تتمكن الممثلة دلال عبدالعزيز من توديع زوجها بعد قصة حب امتدت 37 عاماً، إذ كانت مريضة هي الأخرى ترقد بالمستشفى. وقد جمع سمير غانم ودلال عبدالعزيز قصة حب طويلة رغم فارق السن بينهما؛ 24 عاماً.

 قصة الحب بدأتها دلال عبدالعزيز التي لا تخجل عن روايتها في كل مرة، بينما تضحك غانم. إذ قالت إنها هي من أصرت على الزواج به لأنها أحبته بسبب صفاته التي توقع كل البنات في حبه، وإن إصرارها جاء بعدما عرف الوسط الفني كاملاً بحبها له.  

قصة الحب بدأت أثناء دراسة عبدالعزيز في محافظة الزقازيق (دلتا مصر)، حيث قدمت دوراً في مسلسل مع الفنانة كريمة مختار، ولرفض والدها استكمال مشوارها الفني، أرسلها للدراسة بمحافظة بعيدة، لكنها عادت بعدها لتصوير دور مع جورج سيدهم، ووقتها كان يتم التحضير لمسرحية "أهلاً يا دكتور"، فرشحها سيدهم لبطولة المسرحية.

خضعت لاختبار للحصول على الدور، وكان سمير غانم من بين المختارين لها، لكنه لم يكن يعرف أن شرارة الحب ستضيء قلبه، إذ كان يقول لها: "لو أعرف إني هتجوزك بعدها ماكنتش قبلتك". بعد مشاركتها في هذا العمل، كان سمير يوصلها للبيت، ويشتري لها الفل، ويعبر عن قلقه عليها، فتوطدت علاقتهما. وبخصوص الفل، مزحت أنه بعد الزواج كان يقول لبائع الفل: "خلاص اتجوزنا".

طالت سنوات الحب إلى 4 سنوات، كانت عبدالعزيز الواقعة في حبه تطارده فيها للزواج، رغم نصيحة كل الفنانين الكبار القريبين منه لها بأن تبتعد عنه، وكان بينهم محمود مرسي ومحمود المليجي وعبدالمنعم مدبولي، وصديق عمره جورج سيدهم، وقاطعها سمير غانم: "ألذ دم فيهم كان فريد شوقي، عند تصوير فيلم (يارب ولد) نده لي وقال لي مش عايز تتجوز ليه، البنت حلوة وزي القشطة اتجوزها، قلت له حاضر عشان خاطرك". وأكدت دلال وساطة عدد من النجوم ليتزوجا ومن بينهم الفنانة الراحلة كريمة مختار، وميرفت أمين.

عبدالعزيز التقت غانم قبل ذلك، وذلك أثناء طفولتها، حيث التقت به في الإسكندرية أثناء تواجده مع فريق "ثلاثي أضواء المسرح"، وقالت إنها عندما رأته في الشارع ركضت نحوه، فوقف و"لعب في شعرها"، لكنه رد على هذا الموقف بطبيعته المحبة للمزاح: "لو أعرف إني هتجوزك كنت حدفتك (ألقيت عليكِ) بالميه (ماء).

زواج 3 مرات

نعرف أن زوجة غانم هي الممثلة دلال عبدالعزيز، لكنها لم تكن زوجته الوحيدة، إذ تزوج أول مرة من سيدة صومالية تعرّف عليها في إحدى الحفلات، لكن لم تستمر الزيجة سوى شهرين أو 3 أشهر، لكنه كان يعرف أخبارها، إذ قال إن أولادها تزوجوا.

أما الزواج الثاني فقد تم بشكل مفاجئ وبطريقة كوميدية، ففي إحدى السهرات التي جمعتهما تحدتهم إحدى الصديقات بأن يتزوج هو وزوجته الثانية، فأتما الأمر على الفور، واتصلا بمأذون وتزوجا لأسبوع، ثم انفصلا سريعاً. وكان الزواج الثالث والأخير بدلال.

رفض دوراً مع عادل إمام

رفض سمير غانم دوراً مع عادل إمام قبل ذلك، إذ قال في أحد لقاءاته التلفزيونية: "في بداية الألفينات رفضت دور مع عادل إمام بسبب مساحته الصغيرة ولأن الشخصية لم تعجبني ثم ظهرت معه كضيف شرف في مسلسل (عوالم خفية) وقدمت معه مشهداً مدته 5 دقائق والناس أحبته كثيراً وكنت مستمتعاً به".  

لكن رغم ذلك يعتبر غانم أن عادل إمام هو أكثر ممثل يضحكه أثناء العمل بسبب اختلاف أسلوبهما في تقديم الضحك، وهو ما يجعله قادراً على مفاجئته بأشياء غير متوقعة. وتحدث سابقاً عن تقديمه لعدد من الأفلام التي لم يتم عرضها، من بينها 6 أفلام مع عادل إمام، وخلالها لم يلتزما بالنص، لدرجة أنه خلال تصوير أحد المشاهد ترك المخرج الكاميرا تدور بعد انتهاء المشهد منتظراً أن يضيف سمير غانم وعادل إمام أي شيء للمشهد، ليقول له عادل إمام "قول حاجة"، ويبدآ في ارتجال المزيد من الحوار في المشهد.  

النقد القاسي في "بلاتشيو"

غانم اعتبر نفسه راضياً عن مشواره الفني بنسبة 95%، وذلك لأنه كان يرى الابتسامة على وجوه جمهوره في المسرح، ولم يشعر أنه ظلم أحداً أو ظُلم من أحد، لكنه ذكر أن النقد القاسي الذي تعرض له من أحد النقاد بسبب دوره في "بلاتشيو" أثر كثيراً على نفسيته. 

أما أقرب الفنانين إلى قلبه، فهم؛ الضيف أحمد، وجورج سيدهم، وغسان مطر، وطلعت زكريا، وشعبان عبدالرحيم، مشيراً إلى أنهم كانوا يتميزون بخفة الظل الفطرية وطيبة القلب.

تحميل المزيد