بينهم فيلم يروي معاناة الفلسطينيين.. تعرف على أبرز الفائزين بجوائز البافتا 2021

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/12 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/12 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
تويتر/ الفائزون بجوائز البافتا 2021

على غير العادة جرى حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام والتي تسمى أيضاً جوائز البافتا عن بعد على مدار يومين متتاليين بدلاً من الحفل التقليدي الذي يقام سنوياً بحضور النجوم المرشحين، وذلك بسبب القيود المفروضة من أجل مكافحة فيروس كورونا.

فكانت فعاليات إعلان الفائزين تتم في قاعة ألبرت هول الملكي في العاصمة البريطانية لندن، أما الفائزون فيظهرون للحديث في مقاطع قصيرة عبر الإنترنت بعد فوزهم.

وقد شهدت دورة هذا العام التي حملت رقم 74، تنوعاً عرقياً كبيراً إذ كان نصف الممثلين المرشحين للجوائز من إثنيات مختلفة، ويعتقد أنّ السبب هو تعرض القائمين على الجائزة لانتقادات كبيرة بسبب اقتصار المرشحين في العام الماضي 2020 على أصحاب البشرة البيضاء فقط.

الفائزون بجوائز البافتا 2021

إليكم قائمة بأبرز الفائزين بجوائز البافتا 2021 ولمحة بسيطة عما قدموه في أعمالهم.

جائزة أفضل ممثل في جائزة البافتا 2021

حصد الممثل البريطاني المخضرم، أنتوني هوبكنز جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم "The Father" الذي جسد فيه دور رجل مصاب بالخرف.

جائزة أفضل ممثلة في جائزة البافتا 2021

أما النجمة الأمريكية فرانسيس مكدورماند ففازت بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في فيلم "Nomadland".

جائزة أفضل مخرجة في جائزة البافتا 2021

كما فازت المخرجة الصينية كلوي تشاو بجائزة أفضل مخرجة في البافتا عن الفيلم ذاته "Nomadland".

جائزة أفضل فيلم في جائزة البافتا 2021

أما الفيلم الذي حصد جائزتي أفضل ممثلة وأفضل مخرجة فقد فاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم في جائزة البافتا 2021.

ويتناول قصة امرأة ستينية تحزم أمتعتها وتنطلق في رحلة عبر الغرب الأمريكي لتعيش مثل الرحالة والمسافرين في العصر الحديث بعد أن فقدت كل شيء في فترة الكساد العظيم.

ويبرز السبب الأساسي في فوز الفيلم بالجائزة وهو معايشة البطلة مكدورماند والمخرجة تشاو لأناس رحالة حقيقيين، ما جعل القصة غنية بالتفاصيل الواقعية.

وهو ما أعطى الفيلم مصداقية كبيرة للفوز بالجائزة وجعله أحد الأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار القادمة أيضاً.

جائزة أفضل فيلم وثائقي في جائزة البافتا 2021

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي فقد كانت من نصيب فيلم Teacher Octopus My الذي يحكي قصة صداقة غير اعتيادية جرت بين إنسان وأخطبوط.

فبعد 5 سنوات من السباحة كل يوم في المحيط قبالة ساحل كيب تاون في جنوب إفريقيا، التقى كريج فوستر بصديق غير متوقع وهو أخطبوط صغير يُظهر فضولاً ملحوظاً كلما رآه في المياه.

وبعد تتبع حركة الأخطبوط لأشهر متتالية فاز فوستر بثقة الحيوان وقاما معاً بتطوير رابطة صداقة لم يسبق لها مثيل بين الإنسان والأخطبوط.

جائزة أفضل فيلم أنميشن في جائزة البافتا 2021

وفاز فيلم الرسوم المتحركة Soul للمخرج بيت دوكتر والمنتجة دانا موراي بجائزة أفضل فيلم أنمي لهذا النوع وهو من نوع الكوميديا والدراما والخيال العلمي.

ويحكي الفيلم قصة عازف بيانو ومدرس موسيقى يعمل في مدرسة للمرحلة الإعدادية يدعى جو غاردنر انفصلت روحه عن جسده عن طريق الخطأ، ليسعى من بعدها جاهداً لإعادة لم شملهما معاً.

يذكر أنّ الفيلم فاز أيضاً بجائزة أخرى وهي جائزة أفضل موسيقى تصويرية.

جائزة أفضل فيلم بريطاني في جائزة البافتا 2021

أما جائزة أفضل فيلم بريطاني فقد ذهبت إلى فيلم الكوميديا السوداء Promising Young Woman الذي يحكي قصة امرأة تسعى للانتقام لموت صديقتها المقربة التي كانت ضحية للاغتصاب.

الفيلم من بطولة كاري موليجان، بو برونهام، أليسون بري، كلانسي براون، جينيفر كوليدج، وكوني بريتون، ومن إخراج إميرالد فينيل.

يذكر أنّ الفيلم فاز أيضاً بجائزة أفضل سيناريو أصلي في جائزة البافتا 2021.

جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير

أمّا فيلم "الهدية" للمخرجة الفلسطينية-البريطانية فرح النابلسي فقد خطف جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير ليعزز من حظوظه في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي قصير لهذا العام.

ويحكي الفيلم قصة شخص يدعى يوسف وابنته الصغيرة ومعاناتهما مع الجنود الإسرائيليين وحواجز التفتيش أثناء رحلتهما لشراء هدية لزوجته في ذكرى زواجهما، وقد استغرق تصوير الفيلم 6 أيام في فلسطين ويبدأ عند حاجز تفتيش إسرائيلي مزدحم، وهو مشهد تم تصويره على أرض الواقع.

ويعد فيلم "الهدية" أول تجربة إخراجية لفرح النابلسي وشاركت في كتابته المخرجة والشاعرة الفلسطينية هند شوفاني، كما أنه أحد الأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

تحميل المزيد