تقدم “صوراً نمطية سيئة” و”سلوكيات خاطئة”.. “ديزني” تحذر متابعيها من البرامج والأفلام التي تبثها!

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/23 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/23 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش

أفلام ديزني الأشهر وبرامجها تثير الجدل كل فترة بسبب تقديمها صوراً سلبية وساخرة وغير صحيحة عن حضارات وثقافات مختلفة. فبعد فيلم علاء الدين ومولان والنقد الكثير الذي تعرضت له ديزني في السنوات الأخيرة، تعترف ديزني اليوم بأن محتوى برامجها يحتوي على قوالب نمطية خاطئة عن الشعوب والثقافات ولا يجب اتباعها كنموذج.

أضافت منصة "ديزنى بلس"، التي بدأت بث برنامج العائلة المتنوع "The Muppet Show" في 19 فبراير/شباط من عام 2021، تحذيراً لمشتركيها من "الصور السلبية و/أو سوء معاملة الأشخاص أو الثقافات" إلى 18 حلقة من أصل 120 حلقة متاحة للمشاهدة على خدمة البث.

وأضاف التحذير أن "هذه القوالب النمطية كانت خاطئة في ذلك الوقت، وهي خاطئة الآن"، كما جاء في موقع The Guardian.

ديزني تحذر من محتوى سلبي

تحذير وإخلاء مسؤولية لأسباب غير واضحة

تمت إضافة إخلاء المسؤولية إلى كل حلقة لأسباب مختلفة، بما في ذلك واحدة يغني فيها المغني الأمريكي جوني كاش أمام علم الكونفدرالية، والكونفدرالية هي مجموعة الولايات الجنوبية التي حاربت للحفاظ على العبودية خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وينظر الكثيرون إلى العلم كرمز للعنصرية.

أضيف إخلاء المسؤولية لشركة ديزني عن طريق إضافة العبارة التالية: "بدلاً من إزالة هذا المحتوى، نريد الاعتراف بتأثيره الضار والتعلم منه وإثارة محادثة بين الأهل والأطفال لخلق مستقبل أكثر شمولاً معاً".

تم اختيار الحلقات الـ18 من "The Muppet Show" لإضافة التحذير من بين خمس سلاسل من سلسلة صانع الأفلام وكاتب السيناريو ورسام الكاريكاتير جيم هينسون، والتي حققت نجاحاً كبيراً في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وبطولة الضفدع كيرمت ومس بجي.

تحذيرات سابقة ظهرت على عدة أفلام

يأتي تحذير "ديزني" على محتوى برنامج "ذا مابيت شو" بعد عدة أشهر من المراجعة للأفلام والبرامج التلفزيونية التي يمكن اعتبارها مسيئة بمعايير اليوم.

تمت إعادة تقييم المحتوى القديم بسبب احتجاجات حركة "Black Lives Matter" المناهضة للعنصرية في أمريكا صيف 2020، والتى أثارت جدلاً حول مضمون برامج وأفلام سينمائية مثل Fawlty Towers وGone With The Wind إلى Little Britain وBo 'Selecta.

كما تمت إضافة تحذيرات إخلاء المسؤولية سابقاً إلى أفلام ديزني مثل Aladdin, Peter Pan, Lady and the Tramp, Jungle Book, The Aristocats and Dumbo.

وفقاً لصحيفة لوس أنجلوس تايمز، يشير التحذير إلى الصور السلبية لأشخاص من ثقافات أخرى بمن في ذلك الأمريكيون الأصليون ومن الشرق الأوسط. كما يقدم موقع Disney Stories Matter العديد من الأفلام المذكورة أعلاه كأمثلة للأفلام التي يشعرون أنها تتطلب إخلاء المسؤولية وتوضح الأسباب وراء ذلك، ولكن لا توجد إشارة إلى الأسباب المتعلقة ببرنامج The Muppets حتى الآن.

حلقات حُذفت بأكملها

أشارت التقارير إلى أن حلقتين من الموسم الأخير تم استبعادهما تماماً – إحداهما تظهر كريس لانغهام، الذي كان يكتب بعضاً من حلقات "The Muppet Show". السبب هو أن لانغهام، الذي ظهر في فيلم The Thick of It لأرماندو بونوتشي، حُكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر في عام 2007 لتنزيله مقاطع فيديو غير لائقة للأطفال من الإنترنت، كما ورد في موقع Daily Mail.

أما الحلقة الأخرى فقد تم حذفها بسبب قضايا تتعلق بحقوق الموسيقى. وكان لابد أيضاً من إزالة العديد من الأغاني من حلقات أخرى بسبب مشكلات حقوق النشر والترخيص.

تحميل المزيد