دفع أحدهم لتغيير لون جلده بينما كان سبباً في شهرة آخرين.. كيف تعامَل المشاهير مع مرض البهاق؟

من بين الخرافات التي يتداولها الناس هي "متلازمة المرض والفقر"، فالمرض لا يعرف سوى الأشخاص الفقراء المعدَمين، ولكن هل هذا صحيح؟! الواقع صراحةً لا يؤكد ذلك، فهناك مشاهير رغم ثرائهم الفاحش أصيبوا بأمراض مزمنة لا يمكن الشفاء منها، وكانت لبعضهم سبباً في الوصول إلى الشهرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/09 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/09 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
مشاهير مصابون بمرض البهاق

من بين الخرافات التي يتداولها الناس هي "متلازمة المرض والفقر"، فالمرض لا يعرف سوى الأشخاص الفقراء المعدَمين، ولكن هل هذا صحيح؟! الواقع صراحةً لا يؤكد ذلك، فهناك مشاهير رغم ثرائهم الفاحش أصيبوا بأمراض مزمنة لا يمكن الشفاء منها، وكانت لبعضهم سبباً في الوصول إلى الشهرة.

مشاهير مصابون بمرض البهاق

البهاق هو مرض يظهر على الجسم في شكل بُقع بيضاء، أصيب به كثير من المشاهير، من بينهم مايكل جاكسون واللاعب رشيد والاس وعارضة الأزياء ويني هارلو وعارضة الأزياء الفرنسية شهد سلمان وآخرهم المغني المصري رامي جمال.

مايكل جاكسون قرر تغيير لون جسده!

بعد الكثير من التكهنات حول تبييض البشرة الذي قام به العالمي الراحل مايكل جاكسون، قرر أن يفصح عن حالته الصحية خلال برنامج "أوبرا" بتاريخ 10 فبراير/شباط 1993، قائلاً:

"لديَّ اضطراب في الجلد يدمر تصبغ الجلد، وهذا شيء لا أستطيع مساعدته، لكن عندما يصنع الناس قصصاً لا أريد أن أكون من أنا، فإنها تؤلمني"، وبالفعل تعايش مع هذا المرض وتقبل جمهوره هذا.

Social Media/ مايكل جاكسون
Social Media/ مايكل جاكسون

ويني هارلو كان البهاق سبباً في نجاحها

تعدُّ عارضة الأزياء الكندية ويني هارلو واحداً من أكبر الأسماء في عالم الموضة، والسبب في شهرتها هو إصابتها بمرض البهاق.

فعندما كانت تتعرض للتنمر بسبب بقعها البيضاء، قررت بناء إمبراطوريتها بنفسها عن طريق عروض الأزياء إلى حين أصبحت واحدة من أفضل العارضات لدى فيكتوريا سيكريت.

View this post on Instagram

No Alicia I got Keys 🔑🔑🎶

A post shared by ♔Jamaican Canadian♔ (@winnieharlow) on

جون هام تمكّن من التغلب على المرض

يشتهر جون هام، الحائز على جائزة إيمي، عن تصويره لفيلم Dapper Don in Mad Men، بمعاناته من مرض البهاق مدة سنوات عدة، حتى تمكن من التغلب عليه بعد عدّة نكسات، ولا يزال مستمراً في الظهور بالبرامج ولديه قدر كبير من الشهرة، كما أعلن عن استعداده للتمثيل أيضاً.

السعوديّة شهد سلمان كسرت قواعد الجمال

شهد سلمان عارضة الأزياء السعودية كسرت قواعد الجمال بسبب بقعها البيضاء، كما تصدرت غلاف مجلة فوغ، وتدعو دائماً للفخر، بسبب السعي الدائم لتمكين النساء في المنطقة.

View this post on Instagram

💅🏽💗

A post shared by Shahad (@5sunshine1) on

رشيد والاس لاعب بوسطن سلتكس في الــNBA

يعد رشيد والاس أحد أبرز لاعبي كرة السلة الأمريكية، وقد ساعده ناديه بوسطن سلتكس في الوصول لنهائي الدوري الأمريكي سنة 2010.

والاس كان من بين العديد من المشاهير المشهورين مع البهاق، على الرغم من أنه خضع للعديد من العمليات الجراحية للتغلب على مرضه، فإنه لم يُشفَ منه أبداً، ومن هنا قرر العيش معه وشجع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

 رشيد والاس لاعب بوسطن سلتكس
رشيد والاس لاعب بوسطن سلتكس

رامي جمال آخرهم

بعد صراع رامي جمال مع المرض لمدة سنة نشر على مواقع التواصل الاجتماعي تجربته الطويلة مع مرض البهاق، وأعرب عن مخاوفه من ردود الفعل بعد معرفة الناس بإصَابته بالبهاق.

ما هو مرض البهاق، أنواعه، وطريقة الشفاء منه؟

البهاق أو ما يعرف بالبرص من الأمراض الجلدية المستعصية يظهر على الجلد بشكل بقع بيضاء، يحدث نتيجة مهاجمة الجسم لخلايا الميلانين، وبمجرد تدمير هذه الخلايا ستتوقف عن إفراز الملاينين وتبدأ البقع البيضاء بالظهور والانتشار في أماكن مختلفة في الجسم وتتمركز في الوجه واليدين.

أما أنواعه فهي اثنان:

  • البهاق الموضعي: يظهر في أماكن معينة من الجسم، وعادة ما يكون على الساق، والذراعين.
  • البهاق الشامل: من أكثر الأنواع شيوعاً، ويبدأ في منطقة اليدين وحول العينين والفم والقدمين، ومن ثم يستمر في الانتشار في جميع أجزاء الجسم المختلفة.

الأسباب المؤدية لمرض البهاق هي إما عن طريق الوراثة، أو بسبب عوامل بيئيّة أو جينية، ويتم التغلب عليه عن طريق التمتع بنظام غذائي صحي وتجنب التعرض لأشعة الشمس أو حَقن الجسم بمادة الستيرويدات، وهي مواد هرمونية تساعد الأعضاء والأنسجة والخلايا على القيام بوظائفها الطبيعية.

تحميل المزيد