كتبها بليغ حمدي لوردة بعد رفض والدها زواجهما.. وغنتها في أول لقاء جمعهما مجدداً.. قصة أغنية العيون السود

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/14 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/14 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش

في قاعة السينما تجلس فتاة جزائرية تشاهد مشهداً من فيلم يعرض حينها للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، ولم تكن تعرف أن حب حياتها سيولد في هذه اللحظة، وتكون تمهيداً لواحدة من أشهر الأغاني المصرية فما قصة أغنية العيون السود.

تعلق قلب وردة بأغنية "تخونوه" التي عرضها فيلم الوسادة الخالية في العام 1957، وقررت البحث عن ملحنها ليلحن لها كلمات أغنية، إذ كان قلبها مولعاً بالغناء والفن. 

بحثت وردة عن بليغ الذي أحبته قبل أن تراه، وطلبت منه ألحان أغنية لها، وحين التقيا للمرة الأولى، يقول الملحن المصري بليغ حمدي إنه وقع في حبها منذ النظرة الأولى. 

تقدم بليغ لخطبة وردة، لكن والدها رفضه وامتنع حتى عن استقباله، ورغم كل محاولاتهما إتمام زواجهما فإن رفض أسرتها كان عائقاً أمامهما، فاضطرت وردة للعودة إلى بلدها للزواج من أحد أقاربها الذي اختاره لها والدها، وهناك انقطعت أخبارها وعاشت بعيداً عن حلمها في الغناء والشهرة، وأنجبت طفليها وداد ورياض.

عكف بليغ على إنتاج أغنيات يعبر فيها عن حبه لوردة بينما يغنيها آخرون، حتى إن كوكب الشرق أم كلثوم مازحته ذات مرة قائلة له إنه يستخدمها "كوبري" ليوصل رسائله لمن يحب، في إشارة منها لألحانه لأغنيات "بعيد عنك حياتي عذاب" و "أنساك" و "الحب كله" وفق الإعلامي وجدي الحكيم.

في العام 1969 ذهب وفد مصري بينهم فنانون للاحتفال بعيد الاستقلال في الجزائر، وقررت وردة مقابلتهم في الفندق محل إقامتهم لمصافحتهم، وكان من بين الوفد الفنان بليغ حمدي. 

وفي بيروت كتب حمدي أغنيته التي عبر فيها عن مشاعره حين التقاها "العيود السود" ولحنها، لكنه رفض أن يغنيها أي مطرب فاحتفظ بها وكأنه كان يشعر أن الفنانة الجزائرية ستغنيها بنفسها. 

وبعد عامين، انفصلت وردة عن زوجها، وفي العام 1972 عادت إلى مصر، وعادت للفن، التقت بليغ حمدي الذي قدم لها "العيون السود"، وقال إنها قصة تلخص قصة حبهما، ورغم أنهما سطرا واحدة من أكثر قصص الحب في الوسط الفني شيوعاً، إلا أنهما انفصلا بعد أعوام من الزواج، إذ كانت اعتادت وردة على الاستقرار والحياة الزوجية، وهو الأمر الذي لم يكن بليغ مستعداً له، إذ كان يعطي أغلب وقته لأعماله الفنية، لكنهما ظلا حبيبين رغم انفصالهما. 

كلمات أغنية العيون السود

وعملت إيه فينا السنين عملت إيه 

فرقتنا لا غيرتنا لا ولا دوبت فينا الحنين

السنين

لا الزمان ولا المكان قدروا يخلوا حبنا

ده يبقى كان يبقى كان الزمان

وبحبك والله بحبك والله والله والله بحبك

قد العيون السود أحبك 

وانت عارف ما انت عارف قد إيه كتيره وجميله

العيون السود في بلدنا يا حبيبي

أحبك والله بحبك والله والله والله بحبك

قد أغاني الصبر بحبك

وانت عارف قلنا إيه فيها كل ليلة

وقال معانا الناي في سهرنا يا حبيبي

أحبك والله بحبك والله والله والله بحبك

قد اللي فات من عمري بحبك

قد اللي جاي من عمري بحبك

وشوف قد إيه شوف قد إيه بحبك

اللي كان هو اللي كان

قدر يغيروا في يوم الزمان

لا الزمان ولا المكان قدروا يخلوا حبنا

ده يبقى كان

كل ليله من ليالي البعد عدت عليه

وانت مش جمبي يا روحي يا نور عينيا

وحبي فيها كان بيكبر من ليلة وأكتر 

والله من ليله وأكتر 

قد كل الليالي ديا وأكتر شوية

بحبك

وقد عمري ونور عينيا يا نور عينيا

بحبك

علامات:
تحميل المزيد