حتى لو لم تكن مراهقاً، عليك مشاهدة فيلم Booksmart.. عملٌ غيّر قواعد اللعبة!

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/19 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/19 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش

خلال تاريخ الأفلام التي تتحدث عن فترة المراهقة، لم يتغير نمط المعالجة الدرامية لهذه الأفلام كثيراً، فبعد مرور 34 عاماً على فيلم The Breakfast Club، لا نزال أمام النماذج ذاتها بين الرياضي والذكي، والأميرات والمجرمين، والفتيات المزعجات، والشخصيات الدرامية، وغريبي الأطوار والمهووسين، وحتى لو اختلفت القصة في طريقة تصويرها بناءً على حبكة كل فيلم؛ لكل البناء غالباً ما يكون ثابتاً.

مؤخراً، ظهر نموذج جديد لأفلام مراهقي نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين في التشكُّل، فوجدنا نموذج الطالب الاجتماعي الواعي والفضولي، في مجموعة من الشخصيات مثل تريسي فليكس الطالبة الذكية الطموحة التي تخرج مساعيها للفوز بانتخابات الطلاب عن مسارها بسبب طبيعتها القاسية في فيلم Election، ونموذج آبي وإلانا قبل تدخين الماريغوانا في مسلسل Broad City، وهي نماذج ليست ناجحة ولا فاشلة، تمتلك شخصيةً تنافسية طوال الوقت.

كان فيلم Lady Bird أحد هذه النماذج، ومسلسل Sabrina من بطولة كيرنان شيبكا نموذجاً آخر. ويبدو أن فيلم Booksmart، الفيلم الطويل الأول لأوليفيا وايلد كمخرجة والذي سينال جوائز بلا شك، سيتوج رسمياً هذا النوع، بكل ما يحتويه من مجد وارتباك.

قصة فيلم Booksmart

في فيلم Booksmart، تلعب كلٌّ من بيني فلدستين وكايتلين ديفير دور "مولي" و "إيمي" ، وهما صديقتان مقربتان وطالبتان متفوقتان من الطبقة المتوسطة في مدينة لوس أنجلوس. توشك الفتاتان على إنهاء سنوات الدراسة في المدرسة الثانوية، وتقتربان من الاحتفال بيوم التخرج.

لكنهما أبعد ما يكونا عن الطلاب المرحين الذي يعرفون كيف يستمتعون بأوقاتهم؛ ومع ذلك تتمكنان من معاملة زملائهما بتكبُّر، مقتنعتان بأن جائزتاهما بعد سنواتٍ من التفاني الدؤوب في الدراسة تنظرانهما في جامعة ييل بالنسبة لمولي، وجامعة كولومبيا بالنسبة لأيمي.

وفي يومهما الأخير من المدرسة يصيبهما الذعر بعد معرفة أن عدداً كبيراً من زملائهما المحبين للمرح والحفلات، تمكنوا هم أيضاً من الالتحاق بالجامعات النخبة الثمانية Ivies بما في ذلك جامعتاهما، فيما عدا صديق واحد لن يلتحق بالجامعة، سيتجه مباشرة للعمل في جوجل، براتب خيالي.

هل التضحية بالرفاهيات لا قيمة لها؟

وهو ما يجعلهما تدركان أن تضحياتهما خلال السنوات الأربع ربما كانت بلا طائل، ويدفعهما للتصميم على حضور أكبر حفلة للتخرج في المدينة وأكثرها انحرافاً؛ حتى يكون بإمكانهما على الأقل القول إنهما حظيتا بليلة واحدة ممتعة خلال المرحلة الثانوية.

في الأساس، تُعتبر مولي وإيمي فتاتين صالحتين، وليستا مرحتين، لكنهما تستثمران كثيراً في جعل صورتهما القائمة على هاتين الصفتين لدرجة أعمتهما عن ملاحظة التعالي الذي قد تتسمان به عند التعامل مع مَن تظنان أنهم ينظرون إليهما باحتقار، ولا تعاقبهما الدراما في الفيلم لكنها تتناول الأمر أنه كان على سبيل حسن النية.

تبنت وايلد تشكيلة متنوعة جداً من طلاب الثانوية، مع حصول كل شخصية منها على نصيبها من حبكة الدراما وعرض الجوانب النفسية في كل شخصية، بداية من الشخصية المِثلية الجادة (نوا جالفن وأوستن كروت)، إلى ابن الملياردير اليائس (سكايلر جيسوندو)، والفتاة الجذابة المتنمرة (ديانا سيلفرز).

الموسيقى أحدثت اضطراباً

برأي النقاد أنه إنْ كان هناك عامل مشوّش في الفيلم، فستكون الموسيقى الخلفية، التي تتصف بالإفراط والاضطراب تماماً مثل بطلتي الفيلم، والمزدحمة بمقطوعات مدتها خمس ثوانٍ من موسيقى البوب الهندية المعتمدة من الإذاعة الوطنية العامة.

تمكن Booksmart من أن يصبح فيلماً شاملاً دون تحسُّسٍ من أي شيء أو تضحية بقدرٍ ولو ضئيل من الفكاهة، وقد تشعر حين تشاهده أنك تغوص في قلب مرحلة هامة جداً من حياة من حولك، ومن حياتك أيضاً إذا كنت تجاوزتها وهي مرحلة المراهقة.