كيف يُهدد مسلسل Game of Thrones متابعيه على الإنترنت؟

حذَّر خبراء من أنَّ مجرمي الإنترنت يستخدمون ملفات التورنت الخاصة مسلسل Game of Thrones لمهاجمة أجهزة المستخدمين.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/04 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 17:48 بتوقيت غرينتش
لقطة من مسلسل game of thrones/ رويترز

حذَّر خبراء من أنَّ مجرمي الإنترنت يستخدمون ملفات التورنت الخاصة مسلسل Game of Thrones لمهاجمة أجهزة المستخدمين.

وأوضحت صحيفة The Independent البريطانية، أن الشعبية الهائلة للمسلسل، أدت إلى انتشار الحلقات عبر مواقع التنزيل غير القانونية، التي تمكّن المستخدمين من مشاهدة مسلسل Game of Thrones دون الحاجة إلى الاشتراك في الشبكة التي تتولى عرضه.

إلا أنَّ هذا الاهتمام المحيط به أدى إلى استغلال بعض الأشخاص له بإخفائهم البرمجيات الخبيثة داخل ملفات التورنت، وخداع الناس لتنزيلها.

خطر تحميل حلقات مسلسل Game of Thrones

مع عودة مسلسل Game of Thrones إلى الشاشات، غالباً ما سيرجع المستخدمون إلى تلك المواقع نفسها لتنزيل الحلقات الجديدة، لكنَّهم قد يفاجأون بأنَّ أجهزتهم أصيبت بهذه البرمجيات.

ووفقاً لبحث أجرته شركة كاسبرسكاي للأمن الإلكتروني، كان مسلسل Game of Thrones يمثل 17% من مجموع المحتوى المقرصن المصاب على الإنترنت في عام 2018، على الرغم من عدم صدور أي حلقاتٍ جديدة منه في ذلك العام.

حافظ المسلسل على كونه الأكثر شعبية في العالم، ما شجَّع مجرمي الإنترنت على استخدامه كطعمٍ (إلى جانب مسلسلي The Walking Dead وArrow).

يشير بحث كاسبرسكاي إلى أنَّ العرض القادم للمسلسل قد يكون أخطر وقت لتنزيل ملفات التورنت، فبحسب ما جاء في البحث: "وجدنا أنَّ الحلقة الأولى والأخيرة من جميع المواسم التي حلَّلناها من مسلسل Game of Thrones هي الأخطر بين بقية الحلقات، لاحتوائها على أكبر عدد من الملفات الخبيثة التي يكشفها برنامج Kaspersky Lab، وتضر بمعظم المستخدمين".

خاصة الحلقتين الأولى والأخيرة من المسلسل الأشهر

كانت الحلقة الأولى من مسلسل Game of Thrones والمعروفة باسم "الشتاء قادم" أو Winter is Coming، هي أكثر الحلقات التي استهدفها مجرمو الإنترنت.

وعلى الرغم من انتشار محاولات إخفاء برمجيات ضارة في ملفات مسلسل Game of Thrones ، لم يكن الهجوم الناجم عنها الأكثر عنفاً. كانت ملفات مسلسل American Horror Story هي الأخطر، إذ يصيب كل ملف ضار مخفي في حلقاته ثلاثة مستخدمين في المتوسط.

وكان أكثر أنواع الهجمات شيوعاً هو فيروس Trojan، وهو برنامج يُثبت على جهاز الكمبيوتر، ثم يسمح للشخص الذي يتحكم فيه بالسيطرة على هذا الجهاز، ويمكنه حينها استغلال ذلك في مختلف الأنشطة الإجرامية الإلكترونية، دون أن يلاحظ مالك الكمبيوتر وجوده.

على الرغم من تراجع تهديدات البرمجيات الخبيثة

إلا أنَّ معدل الانتشار الفعلي للبرمجيات الخبيثة المرتبطة بالمسلسلات من بينها مسلسل Game of Thrones والبرامج التلفزيونية في انخفاض مستمر. ففي عام 2018، بلغ إجمالي عدد المستخدمين الذين تعرَّضوا لهذا النوع من الهجمات 126340 شخصاً، أي أقل من العام السابق بمقدار الثلث تقريباً.

فيما انخفض عدد محاولات الاختراق بنسبة 22%، لتصل إلى 451636 محاولة.

وصرَّحت كاسبرسكاي أنَّ هذا الانخفاض يتماشى مع هبوط عدد التهديدات الأمنية عبر الإنترنت، لكنَّه قد يكون مرتبطاً أيضاً بانخفاض عدد الأشخاص الذين يستخدمون ملفات التورنت، الناتج عن انخفاض الاهتمام بالتكنولوجيا عموماً.

تحميل المزيد