عن الاغتيالات السياسية وقبضة أمن الدولة.. أفلام صنعت نجومية نبيلة عبيد

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/22 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/22 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
أفلام نبيلة عبيد

تحل اليوم 22 يناير ذكرى ميلادها، ظلت أفلام نبيلة عبيد من أهم الأفلام التي صنعت شخصية للسينما المصرية من مرحلة السبعينيات.

وظلت هي واحدة من أشهر نجمات السينما والدراما المصرية والتي تركت بصمة خاصة بها، سجلتها في الأدوار التي قدمتها على مدار مسيرتها الفنية.

حمل تاريخ الفنانة نبيلة عبيد الكثير من الأعمال التي لا تزال عالقة في أذهان متابعيها، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم "مافيش تفاهم".

وفي فترة الستينيات تحولت مع الوقت إلى واحدة من نجوم الصف الأول في مصر حتى الآن.

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة وإنما تنوعت الأدوار

فشملت الأم والابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية والخادمة والمدمنة والراقصة والقاتلة واللصة.

كما لعبت في كثير من أدوارها شخصية النصيرة للكثير من القضايا السياسية والمرأة، لكن عدداً من الأعمال شكلت نجومية الفنانة المصرية وجعلتها من نجوم الصف الأول

أعمال نبيلة عبيد

خلال فترة السبعينيات قدمت نبيلة العديد من الأعمال وهي: فيلم "الساعات الأخيرة"، فيلم "ابن أفريقيا"، فيلم "الساعات الرهيبة"، فيلم "واحد في المليون" "هاربات من الحب"، "الكدابين الثلاثة"، "رحلة شهر العسل" "حياة خطرة".

وخلال سنوات الثمانينيات قدمت الكثير من الأعمال ومنها: فيلم "سنوات الانتقام"، فيلم "دائرة الشك"، فيلم "الشريدة"، فيلم "اللعبة القذرة"، و"قهوة المواردي" والذي كان مؤثراً بشكل كبير في تاريخ السينما.

وفي حقبة التسعينيات قدمت "درب الرهبة"، "قضية سميحة بدران"، "ديك البرابر"، فيلم "سمارة الأمير"،"تووت تووت"، فيلم "الغرقانة"، "هدى ومعالي الوزير"، "كشف المستور"، فيلم "عتبة الستات".

أفلام نبيلة عبيد

فيلم الراقصة والطبال

في يوم 27 فبراير 1984 عرض فيلم "الراقصة والطبال" للمخرج أشرف فهمي، تأليف مصطفى محرم، وبطولة نبيلة عبيد وأحمد زكي وعادل أدهم، وحقق نجاحاً ساحقاً في دور العرض آنذاك.

وتدور أحداثه حول الطبال الذي يتولى تدريب راقصة وتحويلها إلى راقصة مشهورة،

تعترف بحبها له لكنه يرفض خشية على مستقبله الفني، وحين تبدأ حياتها العاطفية مع شخص آخر يعود لها على أمل الزواج منها لكنها ترفض.

الراقصة والسياسي

الراقصة والسياسى فيلم مصري أنتج سنة 1990، من بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل وفاروق فلوكس،

وكان من أكثر الأفلام التي ارتبطت بعبيد. تنبأ بانهيار الدولة البوليسية في مصر إذ عرض قضية الاغتيالات السياسية والاستهدافات التي تقف خلفها أجهزة مخابرات.

يدور الفيلم حول راقصة استعانت بخدماتها إحدى أجهزة الدولة السرية عن طريق الضابط المخابراتي المكلف بشؤون الليالي الحمراء الذي تحول لسياسي مهم في البلد، وأدى دوره الفنان صلاح قابيل.

رابعة العدوية

رابعة العدوية فيلم من إنتاج العام 1963، يسرد قصة الزاهدة رابعة بنت إسماعيل العدوي. قامت ببطولته ببراعة الفنانة نبيلة عبيد.

يحكي الفيلم قصة علية التي تتصدق على الفقراء ومن بينهم رابعة العدوية والتي طلبت منها الحضور إليها في مدينة البصرة.

تتفاجأ رابعة بهجوم اللصوص عليها وعلى المسافرين إلى مدينة البصرة ولكن ينقذها فارس من اللصوص وتتوالى الأحداث حتى تصبح ساقية لسكان البصرة  

حياة نبيلة عبيد

تزوجت الفنانة نبيلة عبيد من المخرج عاطف سالم وهو الذي اكتشفها ووضعها على أول طريق الفن، وانفصلت عنه في العام 1967.

وخلال فترة زواجها شاركت في العديد من الأعمال وهي: فيلم "زوجة من باريس"، فيلم "المماليك"، فيلم "خطيب ماما"، فيلم "3 لصوص"،

فيلم "الأصدقاء الثلاثة"، مسرحية "الطرطور" وفيلم "كنوز". وبعد توقفها عن التمثيل لمدة عام إثر انفصالها عادت بقوة إلى السينما بخمسة أفلام.

واختارت أن تغير اسمها الفني من نبيلة فقط إلى نبيلة عبيد.

بعدها تزوجت عبيد 4 مرات، وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها، لكن في عام 2010 اعترفت بأنها كانت قد تزوجت من المخرج أشرف فهمي في السر، الأمر الذي نفته ابنته الممثلة جالا فهمي.

علامات:
تحميل المزيد