7 أفلام استثنائية ومختلفة عن الأشباح ربما لم تشاهدها من قبل

بعيداً عن الأفلام التقليدية، هذه القائمة ستحوذ إعجابكم فعلاً

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/03 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/03 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
لقطة من فيلم Ghost Town Anthology

عادةً ما يتمّ تصوير أفلام الأشباح بشكل تقليدي، من خلال قفزاتٍ درامية مرعبة، وبتأثيراتٍ بصرية مخيفة وفقط. كما أنّ قصص أفلام الأشباح أصبحت أكثر تقليديةً. ورغم أنّ فكرة الأشباح فكرة شائعة في الفن والأدب والسينما، باعتبارها ظاهرةً عابرةً للثقافات، فإنّها مؤخراً تمّ ابتذالها.

في هذه القائمة نجمع لكم أفلاماً رائعة من فئة أفلام الأشباح، ربما تاهت عنكم وسط زحام الأفلام التقليدية السخيفة.

1- Ghost Town Anthology 

تدور أحداث هذا الفيلم على خلفية جليدية مهجورة وسط بلدة سانت إيريني الصغيرة في كيبيك بكندا، لتُثير المقولة القديمة عن الموت مرتين. 

حين يموت سيمون دوبيه في حادث سيارة، ربما يموت جسده، لكن ثرثرة أبناء البلدة تُبقي روحه الحية وسطهم. ومع تصاعد الضجيج في أعقاب ملاحظة الناس وجوده في أنحاء البلدة، يُؤدي ظهوره إلى ظهور العديد من الأرواح الأخرى، ليُحوّل البلدة الهادئة إلى بلدة أشباح فعلية. وهذا الفيلم أحد أفلام الأشباح الجديرة بالمشاهدة.

الفيلم من إنتاج عام 2019، وحاز تقييم 6.4 على موقع IMDB، و96% على موقع RottenTomatoes.

2- Lake Mungo

سرّ بحيرة مونجو، هو فيلم وثائقي أسترالي، يستكشف خلاله المخرج جويل أندرسون مشاعر الإهمال والانفصال والوحدة. 

إعلان الفيلم

حين عُثِرَ على المراهِقة المفقودة أليس بالمر ميتةً داخل بحيرة مونجو، رثاها أفراد عائلتها بمختلف الطرق. وبدأت الشخصيات تُعاني من أجل الحديث بأريحية، وتشيح ببصرها بعيداً عن الكاميرا أو تتعثر في كلماتها. 

مع تكشُّف القصة أكثر، نبدأ في ملاحظة مدى انفصال هذه العائلة بعضها عن بعض. وكان هذا أمراً مُهماً بالنسبة للمخرج. فقد منح الممثلين بضعة سطور مع توجيهاتٍ غامضة؛ حتى يتمكنوا من الارتجال. ولهذا يُسيطر الارتباك وقلة الجاهزية على المقابلات في الفيلم.

الفيلم من إنتاج عام 2008، وقد حاز تقييم 6.3 على موقع IMDB، و96% على موقع RottenTomatoes.

3- Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives  

هذا الفيلم مستوحى من كتاب الأب البوذي فرا سريبارياتيويتي، الذي نُشِرَ عام 1983 بالاسم نفسه. 

يستكشف المخرج أبيشاتبونج ويراسيتاكول موضوع تناسخ الأرواح. وفي سلسلةٍ من المشاهد الطويلة، ينغمس بطل الفيلم مع المشاهدين في عالمٍ روحاني غير مادي.

ويتطرق الفيلم إلى منظورٍ هادئ وجميل للموت. ويعكس العديد من المبادئ التي تهدف إلى إلغاء مركزية الإنسان. وخير أمثلةٍ على ذلك هو تذكُّر حيواته السابقة التي عاش خلالها في صورة حيوانات أخرى.

الفيلم من إنتاج عام 2010، وحاز تقييم 6.7 على موقع IMDB، و89% على موقع RottenTomatoes.

4- Atlantics

يمزج هذا الفيلم بين عالم الأرواح والعالم المادي.. إذ يضطر الشابان سليمان وإدا العاشقان إلى إخفاء علاقتهما بعد أن وُعِدَ رجلٌ أكبر وأكثر ثراءً بالحصول على إدا. وتدور أحداث الفيلم في مدينة داكار السنغالية.

يسعى سليمان وزملاؤه في العمل إلى الحصول على أجرهم العادل مقابل مشروع إنشاءات. ثم يخططون للبحث عن عملٍ أفضل في إسبانيا. ويعِد حبيبته إدا بالعودة للزواج بها بمجرد عودته من الرحلة. لكنّ إدا تفترض حدوث الأسوأ حين لا تصلها منه أي أخبار لفترة طويلة.

ويُعتبر الطريق بين السنغال وإسبانيا من طرق الهجرة الشائعة اليوم. ومن الصعب الدخول بشكلٍ قانوني إلى إسبانيا، لذا يسافر العديدون بالقوارب عبر المحيط الأطلسي.

الفيلم من إنتاج عام 2019، وحاز تقييم 6.7 على موقع IMDB، و96% على موقع RottenTomatoes.

5- Mekko  

يرسم هذا الفيلم صورةً منسيَّةً لحياة سكان أمريكا الأصليين في ولاية أوكلاهوما. ويُظهر ميكو الرغبة النقية المشتركة بين مجتمع السكان الأصليين من أجل العودة إلى أراضيهم وأسلوب حياتهم الأصلي.

إعلان الفيلم

ويُبرز ميكو روحاً خبيثة أو شريرة وسط مجتمعه. إذ تصف روح الأدب والإعلام المعاصرين لسكان أمريكا الأصليين عالم أشباحٍ من زمن ما بعد نهاية العالم. ونظراً إلى أن غالبية السكان الأصليين قد تعرضوا للقتل في مذبحة تطهيرٍ عرقي أو أُجبِروا على الاندماج في الثقافة الأمريكية الجديدة، فإنّ الذكريات التي يحملها المجتمع تعرّضت للتفتيت والتسميم والإهمال.

الفيلم من إنتاج عام 2015، وحاز تقييم 6.7 على موقع IMDB، و83% على موقع RottenTomatoes.

6- Personal Shopper

تعيش ماورين التي تعمل وصيفةً لعارضة أزياء شهيرة، حياةً رتيبة في باريس بينما تنتظر إشارةً من شقيقها الذي فارق الحياة مؤخراً. ولعجزها عن الخروج من روتينها حتى تتأكد من رؤيتها لتلك الإشارة؛ تتحمّل ماورين الإساءة غير الضرورية من ربّة عملها. وبمجرد رؤيتها للإشارة، تنقلب حياة ماورين رأساً على عقب، وسط عاصفةٍ من القتل والتعذيب النفسي والتلاعب.

ويظل الشبح هنا خفياً في غالبية فترات الفيلم، لكن ما يزال يشغل حيّزاً كبيراً. إذ يتمتع الشبح بالقدرة على التحكم في الأشياء والأشخاص، سواءً من المقعد الخلفي لسيارة الأجرة أو من خلال الضغط على أزرار الأبواب الآلية لفتحها.

الفيلم من إنتاج عام 2016، وحاز تقييم 6.1 على موقع IMDB، و81% على موقع RottenTomatoes.

7- Tigers Are Not Afraid

باستخدام أدوات الواقعية السحرية، يُبرز هذا الفيلم الحقائق القاسية عن الاتجار بالبشر في المكسيك من عيون طفلة. فحين تختبئ الطفلة إستريلا أسفل مكتبها مع بقية زملاء فصلها أثناء تبادل إطلاق النار؛ تُعطيها معلمتها ثلاث قطع من الطباشير، ثم تخبرها بأنها تكفي لثلاث أمنيات ويمكنها استخدامها لحماية نفسها.

ومع اقتراب الأهوال التي تشهدها إستريلا أكثر فأكثر، تتمنى لو ابتعدت كل تلك الأشياء عنها. لكنها تدرك أن الأمور تسوء أكثر في كل مرةٍ تتمنى خلالها أمنيةً جديدة. وفي قصة النضج هذه، تتعلم إستريلا أن إبعاد الشياطين عنها يتطلب منها الشجاعة ومواجهة الشياطين وجهاً لوجه.

الفيلم من إنتاج عام 2017، وحاز تقييم 7.0 على موقع IMDB، و97% على موقع RottenTomatoes.

علامات:
تحميل المزيد