ستحبس أنفاسك حتى النهاية المفاجئة.. 10 أفلام “بلوت تويست” بنهايات عبقرية غير متوقعة

قائمة أفلام لن تحبّ تفويتها أبداً

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/19 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/19 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
نيكون كيدمان في فيلم The Others

عادةً ما ننتظر الأفلام الجديدة لأنّ فيها جديداً عمّا اعتدنا عليه، سواءً في القصة والحبكة الدرامية أو على مستوى الإخراج والتقنيات الجديدة المستخدمة في هذا الفيلم أو ذاك. لكنّ هناك نوعية أفلام في كلّ مرة يكون هناك شيء جديد، هذه هي أفلام بلوت تويست.

تعتمد هذه التقنية المعروفة على تغيُّر جذري في سير الأحداث والحبكة الدرامية، لكنّ هذا التغيُّر سيترك المشاهد يعاني بعض الشيء، فالتغيُّر عبارة عن صدمة، فقد تعتقد طوال النصف الأول من الفيلم مثلاً في براءة أحد الأبطال، ولكن عندما يحدث هذا التغيُّر تبدأ في إدراك التفاصيل بشكلٍ مختلف، ليصبح فجأةً هذا البطل هو المتّهم، وهناك مجموعة متنوعة ومختلفة من أساليب أفلام بلوت تويست، ستتعرّف عليها عندما تشاهد هذه القائمة التي نرشّحها لك.

1- The Sixth Sense

رائعة المخرج الأمريكي شيامالان، يحكي الفيلم قصة عالم نفس الأطفال مالكولم كرو الذي يقوم بدوره بروس ويليس، والذي يبدأ علاج صبي صغير عمره 8 سنوات يعتقد أنه قادر على "رؤية الموتى" ومخاطبتهم. 

أذيع الفيلم عام 1999 بميزانية تخطت 60 مليون دولار، لكنّ أرباحه تجاوزت 600 مليون دولار. 

وقد حاز الفيلم على تقييم 8.1 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 86% على موقع Rotten Tomatoes.

2- Parasite

في هذا الفيلم الكوري الجنوبي الحائز على جائزة الأوسكار، ترى عائلة كيم المكافحة فرصةً واعدة عندما يحصل أحدهم على وظيفة للعمل لدى عائلة بارك الثرية. وسرعان ما تمكنوا جميعاً من العمل في نفس المنزل دون أن يخبروا العائلة الثرية أنّهم أقرباء، وهكذا تبدأ العائلة حياةً "طفيلية" على هامش حياة العائلة الثرية؛ لتأخذ القصة منحى آخر بعد ذلك.

إعلان الفيلم

وقد حصد الفيلم إشادة عالمية به، فقد حاز 4 جوائز أوسكار رئيسية، كما فاز بجائزة غولدن غلوب عن أفضل فيلم بلغة أجنبية، وكذلك جائزة البافتا لأفضل فيلم أجنبي.

وقد حاز الفيلم على تقييم 8.6 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 98% على موقع Rotten Tomatoes.

3- Gone Girl 

عندما تختفي الزوجة "المثالية" إيمي والتي تقوم بدورها روزاموند بايك، ويفترض الجميع أنها ميتة، سرعان ما يصبح زوجها نيك الذي يقوم بدوره بين أفليك هو المشتبه الرئيسي في اختفائها.

لكنّ الأحداث تأخذ منحىً آخر، ويُسحب البساط من تحت الجميع في منتصف الفيلم تقريباً، وتأخذ الأحداث منعطفاً آخر، عندما نكتشف أنّ زوجها المتّهم كان يخونها، لكن هل ارتكب هو أي جريمة بحقها؟ وهل من حقها أن تفعل به كل هذا؟ نترككم مع إجابات الأسئلة من خلال الفيلم.

حاز الفيلم على تقييم 8.1 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 87% على موقع Rotten Tomatoes.

4- The Others

هذا الفيلم هو أحد أشهر أفلام الممثلة الأمريكية الأسترالية نيكول كيدمان، والتي تقوم في هذا الفيلم بدور غريس، التي انتقلت إلى منزلها الجديد مع طفليها الحسَّاسَين للضوء. لم يمر وقتٌ طويل حتى بدأت تعتقد أن منزلها مسكون، إلا أن الحقيقة كانت أغرب بكثير مما تخيلت غريس، وأغرب مما نتخيّل نحن المشاهدين.

وقد حاز الفيلم شهرة كبيرة، وحصل على تقييم 7.6 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 83% على موقع Rotten Tomatoes

5- Get Out

كلما قل ما تعرفه عن فيلم Get Out قبل مشاهدته، كان ذلك أفضل. وكل ما تحتاج إلى معرفته هو أن كريس الذي يقوم بدوره الممثل البريطاني دانيال كالويا، الشاب الأسود، يقبل دعوة لمقابلة عائلة حبيبته البيضاء.

كان كريس قلقاً من أنهما لن يقبلاه، لكنه كان مخطئاً تماماً؛ فقد أحبّاه كثيراً، ربما أكثر مما ينبغي، حتى بدأت تصبح الأمور غريبة.

صدر الفيلم عام 2017 وحصل على تقييم 7.7 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 98% على موقع Rotten Tomatoes.

6- Knives Out

إذا كنت تحب تحوّل مسار أحداث الأفلام، وكنت تحب أفلام الغموض والكوميديا معاً، فسوف تحب هذا الفيلم.

في محاولة حل لغز جريمة القتل، ستتعرض لصدمة تلو الأخرى بوتيرة سريعة بلا هوادة، وستظل تخمّن وتغيّر رأيك حتى آخر دقيقة.

إعلان الفيلم

صدر الفيلم عام 2019 وقد حاز على تقييم مرتفع، فقد حصل على تقييم 7.9 على موقع IMDB بينما حاز على تقييم 97% على موقع Rotten Tomatoes.

7- The Invisible Guest

يحكي هذا الفيلم الأسباني قصة جريمة ترتكب ويُتّهم فيها رجل أعمال ناجح لديه أسرة جميلة تعيش حياةًُ مترفة، لكنّه أصبح الآن متهماً، فهل هو متهمٌ فعلاً؟

أمام هذا الشاب 3 ساعات فقط ليثبت براءته، ويكاد يثبتها لكنّ حدثاً آخر يتغيّر يجعل الأحداث تأخذ منحى آخر، ليكون هذا الفيلم أحد أبرز قصص أفلام بلوت تويست التي يمكنك مشاهدتها.

أنتج الفيلم عام 2016،. وقد نال تقييماً مرتفعاً على موقع IMDB بـ8.1، بينما حاز تقييم 86 على موقع RottenTomatoes

8- Arrival

 في هذا الفيلم، تؤدي إيمي آدامز دور خبيرة لغويات عليها هي وفريقها أن تفسّر لغة الكائنات الغريبة التي جاءت إلى الأرض في سفينة فضاء غامضة.

صدر الفيلم عام 2016 وقد حصل على تقييم 7.9 على موقع IMDB، بينما حاز تقييم 94% على موقع RottenTomatoes

9- 10 Cloverfield Lane

ستحبس أنفاسك وأنت تشاهد هذا الفيلم، فهو مصنّف في ثلاثة من أجمل التصنيفات التي تعمل عليها أفلام البلوت تويست: أكشن، دراما، رعب.

تدور أحداث الفيلم بعد حادث سيارة مروّع، عندما تستيقظ ميتشيل التي تقوم بدورها الممثلة الأمريكية ماري إليزابيث وينستد، لتجد نفسها في مخبأ بصحبة هوارد الذي يقوم بدوره الممثل الأمريكي جون غودمان، والذي يبدو غير متزن.

يخبرها هوارد أنها بأمان معه وأن العالم بالخارج لم يعُد صالحاً للسكن. فهل يقول الحقيقة؟ وهل ستهرب ميتشيل منه أم ستستسلم لما يقول؟

صدر الفيلم عام 2016 وقد حصل على تقييم 7.2 على موقع IMDB، بينما حاز تقييم 90% على موقع RottenTomatoes

10- Us

ستحبس أنفاسك طيلة ساعتين هما مدة الفيلم الذي تدور قصته حول رغبة امرأة في الاستمتاع بعطلتها على الشاطئ مع عائلتها، لكن ذلك يصبح مستحيلاً عندما يهاجم أربعة غرباء ملثمون منزلهم، ويجبرونهم على خوض معركة يائسة من أجل البقاء. لكنّ البلوت تويست يحدث عندما تنكشف الأقنعة في النهاية.

صدر الفيلم عام 2019، وحصل على تقييم 6.8 على موقع IMDB، بينما حاز تقييم 93% على موقع RottenTomatoes

علامات:
تحميل المزيد