بتعليق صوتي من رائد فضاء المهمة التاريخية.. جوجل يحتفل بذكرى أول صعود للبشر على سطح القمر

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/19 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/19 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش

احتفل محرك البحث "جوجل" بالذكرى الـ50 لهبوط الإنسان على سطح القمر في مهمة "أبوللو 11" بواسطة مركبة الفضاء "أبوللو"، وظهر على الصفحة الأولى للموقع فيديو مع تعليق صوتي لمايكل كولينز لأحد رواد الفضاء الذين كانوا على متن هذه المركبة.

يظهر الفيديو الكرتوني ليحاكي ما حدث قبل 50 عاماً، إذ غيَّرت مهمة Apollo 11 التابعة لناسا عالمنا وأفكارنا حول طلوع البشر على سطح القمر وعودتهم بأمان.

احتفل جوجل بلحظة قال إنها لحظة إنجاز بشري، شارك فيها فريق عمل مكون من 40 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، معظمهم من عمال المصانع والعلماء والمهندسين الذين بذلوا ما في وُسعهم حتى إطلاق السفينة ووصولها إلى القمر.

كان رائدا الفضاء نيل أرمسترونج، وأدوين ألدرين على متن هذه البعثة التاريخية، التي بدأت عندما انطلق صاروخ زحل الخامس من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في 16 يوليو/تموز عام 1969.

وبعد بلوغه مداره حول القمر، انفصلت الوحدة القمرية، المعروفة باسم "النسر" ، عن رحلة مدتها 13 دقيقة إلى السطح، في هذه الأثناء، بقي رائد الفضاء مايكل كولينز في وحدة القيادة، التي أعادت رواد الفضاء الثلاثة في النهاية إلى الأرض.

على طول الطريق إلى سطح القمر، فقد أرمسترونج وألدرين الاتصال اللاسلكي بالأرض، وأظهر الكمبيوتر الموجود على متن الطائرة رموز خطأ غير مألوفة، وبينما كان يشاهد الملايين على شاشات التلفاز هذه اللحظة بقلق شديد، نجح أرمسترونج وألدرين في إعادة توجيه الوحدة إلى الهبوط الآمن في الحفرة التي أطلق عليها اسم "بحر الهدوء" في 20 يوليو/تموز 1969.

أصبح أرمسترونغ أول إنسان يخطو على سطح القمر، وبعد العودة بأمان إلى الأرض، تبع طاقم   Apollo 11  رواد فضاء آخرين، في  المهمة النهائية التي حدثت في عام 1972.

وهناك تم تحقيق اختراقات علمية لا حصر لها بدءاً، والتي يستمر رواد الفضاء في اكتشافها حتى اليوم، ومؤخراً يهدف برنامج أرتميس الذي أطلقته الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا، والذي تم تسميته أرتميس، نسبة إلى أخت أبوللو "إله الشمس" في الأساطير اليونانية، إلى إرسال أول امرأة إلى سطح القمر.

تحميل المزيد