قد تُظهران إشارات مُبكرة لخلل أكبر.. 15 معلومة عن صحتك تخبرك بها عيناك

ليست العيون نافذة للروح فقط، بل تقدم أيضاً لمحةً عن صحتك، ويمكن أن تشير لحالاتٍ جَسيمةٍ مثل السكري وارتفاع الكوليسترول. يمكنك اكتشافها بنفسك

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/15 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
Asian, Indian young woman rubbing her eye and holding eyeglasses. She is suffering with aching eyes while working long hours on computer at home.

ليست العيون نافذة للروح فقط، بل تقدم أيضاً لمحةً عن صحتك، ويمكن أن تشير لحالاتٍ جَسيمةٍ مثل السكري وارتفاع الكوليسترول.

يمكنك اكتشاف كل هذه العلامات بنفسك طالما تعرف عمّا تبحث. ستتعرف على ماذا يمكن لعينيك أن تكشفاه عن صحتك وفقاً لما ستخبرنا به الطبيبة ناتاشا هيرز، الأخصائية العلاجية والمتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون؛ بحسب موقع مجلة Woman's Day الأمريكية.

1- يمكن أن تكون مُصاباً بنقص فيتامين أ

إذا كنت تشعر فجأةً بأن عينيك جافتان كالصحراء الكبرى، فمن الممكن أن تكون تُعاني نقص إفراز الدموع. يحدث الجفاف الشديد في العين عندما لا يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الدموع. ووفقاً لموقع Medical News Today البريطاني، هنالك صلة بين جفاف العين ونقص فيتامين أ. ينبغي أن يعالج مكمل غذائي بسيط المشكلة، ومع ذلك يُستحب أن يفحص الطبيب عينيك ويؤكد لك الأمر.

2- ربما انسدت قناتُك الدمعية

هل تبكي أكثر من المعتاد؟ إن لم يكن بسبب انفصال مؤلم أو اصطدام ركبتك بشيء، فهناك احتمال أن تكون القناة الدمعية مسدودةً. يمنع انسداد القناة الدمعية تصريف الدموع كما يُفترض إلى الأنف، مما يؤدي لأعين ممتلئة بالدموع ومتهيجة.

وطبقاً لما ذكره موقع Mayo Clinic: "تشيع هذه الحالة في الأطفال حديثي الولادة، لكن البالغين يمكن أن يعانوا منها أيضاً".

يمكن أن تسبب إصابات المخ أو الأورام أو العدوى البكتيرية انسداد القناة الدمعية، فلذلك من المهم أن يفحصك طبيب العيون.

3- يمكن أن تكون مُصاباً بمرض منقول بالاتصال الجنسي

التهاب الطبقة العنبيّة هو التهاب الطبقة الوسطى من العين المحتوية على الأوعية الدموية. يمكن أن يشير هذا الاحمرار والتهيج إلى كثير من الأمراض المعدية والحالات الصحية، مثل بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

فوفقاً لموقع WebMD الأمريكي، فمن يعانون من الإيدز ربما يعانون من التهاب الطبقة العنبيّة وعدم وضوح الرؤية وألم واحمرار العين وحساسية للضوء.

4- يمكن أن تكون مُصاباً بعدوى

هل تضع عدسات لاصقة بدلاً من النظارات الطبية؟ انتبه لظهور نقاط بيضاء على قرنيتك (الطبقة الشفافة التي تغطي السطح الخارجي من مقدمة العين، تغطي الحدقة والقزحيّة).

تقول الطبيبة ناتاشا: "هذا شائع بين مستخدمي العدسات اللاصقة، ويمكن أن يكون علامة على الإصابة بالتهاب القرنية المعدي".

5- تعاني من التوتر الزائد

تقول ناتاشا: "يظهر التوتر بأعراض مختلفة، أحدُها هو اختلاجات العين. هو أمر مُزعج أكثر من كونه يبعث على القلق، لكنه قد يشير لأنك تحتاج قدراً من الراحة ولأن تتعامل مع مستويات التوتر في حياتك".

6- يمكن أن تكون مُصاباً بالسُّكّري

يدل عدم وضوح الرؤية على الأرجح إلى أنك تحتاج نظارات طبية، لكن يجب أن تفحص عينيك بأي حال. لا يشير عدم وضوح الرؤية إلى مشاكل في العين نفسها (مثل الماء الأبيض أو ضمور بقعة الشبكية) فحسب، بل يمكن أن يكون علامة على أمراض جسيمة أكثر مثل السُّكّري.

وجدت دراسة نشرت في أغسطس/آب عام 2014 أن 73% من مرضى السُّكّريّ الذين أجريت عليهم الدراسة، عانوا من عدم وضوح الرؤية. حتى بدون صعوبة في الرؤية، طبيب الرمد يمكنه اكتشاف السُّكّري بواسطة فحص العين اعتماداً على الاختلالات في الشبكيّة.

7- مستوى الكوليسترول في دمك مرتفع زيادة عن الطبيعي

إذا لاحظت تكوّن حلقة حول قوس القرنية (التعبير الطبي عن القزحية)، فقد حان الوقت لزيارة طبيب العيون والممارس العام لإجراء فحص شامل.

تقول ناتاشا: "على الأرجح يدل هذا التغير اللّوني على التقدم في السن، بيد أنّه قد يدل أيضاً على ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهذا يعني زيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية".

8- ضغط دمك مرتفع

يمكن أن يُضِر ضغط الدم المرتفع غير المُعالج بالأوعية الدموية في الشبكية، مسبباً ما يعرف باسم "اعتلال الشبكية نتيجة فرط ضغط الدم"، وذلك بالإضافة إلى زيادة خطر إصابتك بأمراض القلب أو السكتات الدماغية.

لا تُرى الآثار في المرآة، لكن الطبيب سيكتشف الضرر وهو يفحص عينيك. وهذا دافعٌ قوي للالتزام بفحوصاتك الدورية السنوية، تنبهك لارتفاع ضغط الدم قد ينقذ حياتك حقاً.

9- أنت تعاني من الحساسية

إذا كانت عينك جافة للغاية والجلد حولها مُتعب، فربما تفرك عينيك كثيراً بغير إدراك. تُحذرك الطبيبة ناتاشا:

"فرك عينيك بقوة أو باستمرار يمكن أن يجعل جفونك مرتخية أو مُتهدّلة. يسبب تهدل الجفون بعيداً عن العين التجاعيد، والأكثر أهمية أنه يزيد من تعرض العين للهواء فيمكن أن تجف بشدة". الحساسية الموسمية هي أحد أكثر أسباب حكة العين شيوعاً.

10- تتعرض للشمس أكثر من اللازم

تظهر بقعة صفراء أو نتوء في الملتحمة (غشاء فوق بياض العين) بجانب القزحية عند بعض الأشخاص، تسمى "شُحيّمة".

تقول الطبيبة ناتاشا: "نسبة ضئيلة منها يحتمل تحولها لورم خبيث، لكن في الأغلب هي حميدة". ماذا يسببها؟ توضح ناتاشا:

"نراها عادة عند أشخاص يقضون أوقاتاً طويلة في الشمس وهي تشبه تسمّك الجلد، بحثت دراسة نُشرت في ديسمبر/كانون الأول عام 2013 في آثار الأشعة فوق البنفسجية على العين وخلصت إلى أن ارتداء عدسات مُخصصة قد يحمي عينيك من أضرار الشمس؛ لذلك تحدثي إلى الطبيب إذا رأيت أي بقعِ.

11- شبكيّتُك قد تكون معرضة للخطر

أتعرف ذرات الغبار تلك التي تتحرك في مجال إبصارك أحيانا؟ تسمى "الشوائب العائمة" أو "ذبابة العين الطائرة" ومع أنها منتشرة نسبياً، إلا أنه ينبغي لك الاهتمام بأمرها.

تحذر ناتاشا من أن الزيادة المفاجئة في عدد الشوائب العائمة التي ترينها، قد تكون علامة على تمزق أو انفصال الشبكية.

12- ربما تعاني من الصفراء

إذا استحال لون بياض عينيك إلى الصُفرة مثل الورق القديم، فليست مفاجأة أنها دليل على أنه ثمة شيء ليس على ما يرام في جسدك.

من هو أكبر المتنافسين في تسبيب هذه الحالة؟ الصفراء (اليرقان)، وهو يحدث عند زيادة نسبة البيليروبين (وهو مادة صفراء اللون تنتج من تكسّر كرات الدم الحمراء) في الدم.

إذا عجز الكبد عن تصفية الخلايا من الدم، ترتفع نسبة البيليروبين ويسبب اصفرار لون العين والجلد.

تندر هذه الحالة في البالغين (أحياناً يولد الرُضّع مصابين بالصفراء)، لكن عندما تحدث فأغلب الأسباب ترجع للعدوى مثل التهاب الكبد أو أمراض الكبد المتعلقة بالكحول أو انسداد القنوات الصفراوية بسبب حصوات المرارة أو السرطان.

13- تحتاج مزيداً من النوم

إذا لاحظت انتفاخ عينيك واحمرارهما فلا تفترض أنك تعاني من عدوى. ربما هي علامة أنك مرهق. توضّح الطبيبة ناتاشا: "بالإضافة إلى اختلاجات العين، تجعل قلة النوم العين أكثر تهيجاً واحمراراً"

14- تقضي وقتاً كثيراً أمام شاشة الحاسوب

بقدر ما نحب شبكة Netflix، إلا أن طول وقت النظر للشاشات قد يجعل عينيك مجهدة ودامعة. تفسر الطبيبة ناتاشا الأمر قائلةً:

"مع أنه يبدو ساخراً، إلا أن ذرف الدموع قد يكون عارضاً لجفاف العين، إنها استجابة من العين محاولةً أن تعوّض الجفاف الشديد. يكثر شيوع هذا بين الأشخاص الذين يمضون غالبية يومهم ناظرين إلى شاشة حاسوب أو تلفاز".

15- أنت تجهد عينيك

قد تبدو الأوعية الدموية المتكسرة وكأنها تدق ناقوس الخطر، لكن على الأرجح تدل ببساطة أن عينيك تعملان وقتاً إضافياً أكثر مما ينبغي.

توضح ناتاشا: "الأكثر احتمالاً أنها بسبب الكحة أو الإجهاد، فمع أنها تبدو حمراء كالدم ومروعة، إلا أنها مسالمة ولا تدلُّ على أي أمراض في العين".

تحميل المزيد