أنواع التعلق الأربعة وكيفية تأثيرها على نمط العلاقات المستقبلية وفشلها

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/26 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/06 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش

أسلوب تعلق الشخص هو طريقته الخاصة في الارتباط بالآخرين في العلاقات. وفقاً لنظرية التعلق، التي طورتها لأول مرة عالمة النفس ماري أينسوورث والطبيب النفسي جون بولبي في الخمسينيات من القرن الماضي، يتشكل أسلوب التعلق ويتطور في مرحلة الطفولة المبكرة استجابةً لعلاقاتنا مع مقدمي الرعاية الأوائل لدينا.

في مرحلة البلوغ، تُستخدم أنماط التعلق لوصف أنماط الارتباط في العلاقات الرومانسية. ويُعتقد أن أسلوب التعلق كبالغين لدينا يعكس الديناميكيات التي كانت لدينا مع مقدمي الرعاية لدينا كرضع وأطفال.

نظرية التعلق

 اليوم يقسم علماء النفس عادة التعلق إلى أربعة أنماط أساسية تلعب دوراً رئيسياً في نمط تطور العلاقات، سنناقشها في هذا التقرير.

ما هو التعلق؟

التعلق هو علاقة عاطفية خاصة تتضمن تبادل الراحة والرعاية والمتعة. بدأت جذور البحث عن التعلق بنظريات فرويد حول الحب، لكن نظرية التعلق تنسب إلى باحث آخر، جون بولبي.

كرس جون بولبي بحثاً مكثفاً لمفهوم التعلق، ووصفه بأنه "ارتباط نفسي دائم بين البشر". شارك بولبي وجهة نظر التحليل النفسي القائلة بأن التجارب المبكرة في الطفولة مهمة للتأثير على التطور والسلوك لاحقاً في الحياة.

يتم إنشاء أنماط التعلق المبكرة لدينا في مرحلة الطفولة من خلال علاقة الرضيع/مقدم الرعاية بالطفل. بالإضافة إلى ذلك، اعتقد بولبي أن الارتباط له مكون تطوري، يساعد في البقاء على قيد الحياة. وأوضح أن "الميل إلى تكوين روابط عاطفية قوية لأفراد معينين هو مكون أساسي من الطبيعة البشرية".

خصائص التعلق

نظرية التعلق

يعتقد بولبي أن هناك أربع خصائص مميزة للتعلق:

التأكد من القرب: الرغبة في أن نكون بالقرب من الأشخاص المعلقين بهم.

الملاذ الآمن: العودة إلى الشخص المتعلقين به من أجل الراحة والأمان في مواجهة الخوف أو التهديد.

القاعدة الآمنة: يعمل الشخص المتعلق به كقاعدة أمان يمكن للطفل من خلالها استكشاف البيئة المحيطة.

ضائقة الانفصال: القلق الذي يحدث في حالة عدم وجود الشخص المتعلق به.

حول نظرية التعلق

قدم بولبي أيضاً ثلاثة اقتراحات رئيسية حول نظرية التعلق. أولاً، اقترح أنه عندما تتم تربية الأطفال بثقة في أن مقدم الرعاية الأساسي الخاص بهم سيكون متاحاً لهم، فإنهم أقل عرضة لتجربة الخوف من أولئك الذين تربوا دون مثل هذه القناعة.

ثانياً، يعتقد أن هذه الثقة تتشكل خلال فترة حرجة من التطور، خلال سنوات الطفولة والمراهقة. تميل التوقعات التي تشكلت خلال تلك الفترة إلى أن تظل دون تغيير نسبياً لبقية حياة الشخص.

أخيرًا، اقترح أن هذه التوقعات التي يتم تشكيلها مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتجربة. بعبارة أخرى، يطور الأطفال توقعات بأن مقدمي الرعاية لهم سوف يستجيبون لاحتياجاتهم لأنه، في تجربتهم، كان مقدمو الرعاية لديهم مستجيبين في الماضي.

تطورات نظرية التعلق

خلال السبعينيات من القرن الماضي، توسعت عالمة النفس ماري أينسوورث في عمل بولبي الرائد في دراستها الشهيرة "الحالة الغريبة". تضمنت الدراسة مراقبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 شهراً وهم يستجيبون لموقف تُركوا فيه لفترة وجيزة وحدهم ثم عادت والدتهم.

اتبع تقييم الموقف الغريب لأينسوورث هذا التسلسل:

  • الوالد والطفل بمفردهما في الغرفة.
  • يستكشف الطفل الغرفة بإشراف الوالدين.
  • شخص غريب يدخل الغرفة ويتحدث إلى الوالد ويقترب من الطفل.
  • يغادر الوالد الغرفة بهدوء.
  • يعود الوالد ويريح الطفل.

بناءً على الملاحظات، خلصت أينسوورث إلى أن هناك ثلاثة أنماط رئيسية من التعلق: التعلق الآمن والتعلق غير الآمن المتناقض والتعلق غير الآمن.

أضاف الباحثان مين وسولومون نمط ارتباط رابعاً يُعرف باسم الارتباط غير المنظم وغير الآمن. وقد دعمت العديد من الدراسات استنتاجات أينسوورث وأظهرت أبحاث إضافية أن أنماط التعلق المبكرة هذه يمكن أن تساعد في التنبؤ بالسلوكيات في وقت لاحق من الحياة.

التعلق الآمن

يصبح الأطفال المرتبطون بشكل آمن بشكل عام منزعجين بشكل واضح عندما يغادر مقدمو الرعاية لهم ويسعدون عندما يعود آباؤهم. عندما يخاف هؤلاء الأطفال، سيسعون للحصول على الراحة من الوالد أو مقدم الرعاية.

يتم قبول الاتصال الذي يبدؤه أحد الوالدين بسهولة من قبل الأطفال المرتبطين بأمان وهم يحيون عودة أحد الوالدين بسلوك إيجابي. في حين أن هؤلاء الأطفال يمكن أن يرتاحوا إلى حد ما مع أشخاص آخرين في غياب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية، فمن الواضح أنهم يفضلون الآباء على الغرباء.

يميل آباء الأطفال المرتبطين بأمان إلى اللعب أكثر مع أطفالهم. بالإضافة إلى ذلك، يتفاعل هؤلاء الآباء بسرعة أكبر مع احتياجات أطفالهم ويكونون عموماً أكثر استجابة لأطفالهم من آباء الأطفال المرتبطين غير الآمنين.

أظهرت الدراسات أن الأطفال المرتبطين بشكل آمن يكونون أكثر تعاطفاً خلال المراحل المتأخرة من الطفولة. يوصف هؤلاء الأطفال أيضاً بأنهم أقل اضطراباً وأقل عدوانية وأكثر نضجاً من الأطفال الذين لديهم أنماط ارتباط متناقضة أو متجنبة.

في حين أن تكوين ارتباط آمن مع مقدمي الرعاية أمر طبيعي ومتوقع، فإنه لا يحدث دائماً. وجد الباحثون عدداً من العوامل المختلفة التي تساهم في تطوير (أو عدم وجود) الارتباط الآمن، لا سيما استجابة الأم لاحتياجات رضيعها خلال السنة الأولى من حياة الطفل.

تميل الأمهات اللواتي يستجيبن بشكل غير متسق أو يتدخلن في أنشطة الطفل إلى إنتاج أطفال أقل استكشافاً، ويبكون أكثر ويقلقون أكثر. تميل الأمهات اللواتي يرفضن أو يتجاهلن باستمرار احتياجات رضيعهن إلى إنشاء أطفال يحاولون تجنب الاتصال.

أما كبالغين، فيميل أولئك المرتبطون بشكل آمن إلى الثقة والدخول في علاقات طويلة الأمد. تشمل الخصائص الرئيسية الأخرى للأفراد المرتبطين بأمان بالتمتع بتقدير الذات العالي والاستمتاع بالعلاقات الحميمة والبحث عن الدعم الاجتماعي والقدرة على مشاركة المشاعر مع الآخرين.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتمتعن بأسلوب التعلق الآمن لديهن مشاعر إيجابية أكثر تجاه علاقاتهن العاطفية البالغة مقارنة بالنساء الأخريات اللاتي لديهن أنماط ارتباط غير آمنة.

خصائص التعلق المتناقض/القلق

يميل الأطفال المرتبطون بشكل متناقض إلى الشك الشديد في الغرباء. يُظهر هؤلاء الأطفال ضائقة شديدة عند فصلهم عن أحد الوالدين أو مقدم الرعاية، لكن لا يبدو مطمئناً أو مرتاحاً لعودة الوالد. في بعض الحالات، قد يرفض الطفل الوالد بشكل سلبي من خلال رفض المواساة أو قد يُظهر عدواناً مباشراً تجاه الوالد.

كشخص بالغ، غالباً ما يشعر الأشخاص الذين لديهم أسلوب ارتباط متناقض بالتردد في الاقتراب من الآخرين ويقلقون من أن شريكهم لا يبادل مشاعرهم بالمثل. هذا يؤدي إلى انفصال متكرر، غالباً لأن العلاقة باردة وبعيدة.

خصائص التعلق المتجنب

نظرية التعلق

يميل الأطفال الذين يعانون من أنماط التعلق المتجنب إلى تجنب الآباء ومقدمي الرعاية. غالباً ما يصبح هذا التجنب واضحاً بشكل خاص بعد فترة من الغياب.

قد لا يرفض هؤلاء الأطفال اهتمام أحد الوالدين، لكنهم لا يسعون أيضاً للحصول على الراحة أو الاتصال. لا يُظهر الأطفال الذين لديهم ارتباط متجنب أي تفضيل بين أحد الوالدين والشخص الغريب تماماً.

كبالغين، يميل أولئك الذين لديهم ارتباط متجنب إلى صعوبة في العلاقة الحميمة والعلاقات الوثيقة. وغالباً ما يتجنبون العلاقة الحميمة باستخدام الأعذار (مثل ساعات العمل الطويلة) أو قد يتخيلون الآخرين أثناء ممارسة الجنس.

تشمل الخصائص الشائعة الأخرى الفشل في دعم الشركاء خلال الأوقات العصيبة وعدم القدرة على مشاركة المشاعر والأفكار والعواطف مع الشركاء.

خصائص التعلق غير الآمن/الخائف

يُظهر الأطفال ذوو نمط التعلق الخائف وغير الآمن نقصاً في سلوك التعلق الواضح. غالباً ما تكون أفعالهم واستجابتهم لمقدمي الرعاية مزيجاً من السلوكيات، بما في ذلك التجنب أو المقاومة. يوصف هؤلاء الأطفال أنهم يظهرون سلوكاً مذهولاً وفي بعض الأحيان يبدون إما مرتبكين أو خائفين في وجود الوالدين.

اقترح مين وسولومون أن السلوك غير المتسق من جانب الوالدين قد يكون عاملاً مساهماً في هذا النمط من التعلق. لأن الطفل يشعر بالارتياح والخوف من الوالدين، ينتج عن ذلك الارتباك في وجودهم.

كيف تتشكل أنماط التعلق؟

يتم تطوير أنماط التعلق في مرحلة الطفولة بناءً على علاقاتنا مع مقدمي الرعاية الأوائل لدينا. يعتقد الباحثون أن نمط التعلق يتشكل خلال عامنا الأول من الحياة، ما بين 7 إلى 11 شهراً من العمر.

كتب بيتر لوفينهايم، مؤلف كتاب The Attachment Effect: "يولد البشر بلا حول ولا قوة، لذلك نحن مجبرون عند الولادة على البحث عن مقدم رعاية موثوق به والتعلق به من أجل الحماية. نوعية تلك الرابطة الأولى- المحبة والمستقرة أو غير المتسقة أو حتى الغائبة- في الواقع تشكل الدماغ النامي، وتؤثر علينا طوال الحياة في كيفية تعاملنا مع الخسارة وكيف نتصرف في العلاقات".

إن أسلوب التعلق يتم تحديده من خلال كيفية استجابة مقدم الرعاية الأساسي لإشارات الطفل عندما يعاني من ضغوط عاطفية.

الظروف التي تؤدي إلى كل نوع من أنواع التعلق

التعلق الآمن: يحصل عندما يكون مقدمو الرعاية مستجيبين لاحتياجات أطفالهم.

التعلق القلق: يكون فيه مقدمو الرعاية غير متسقين ولا يمكن التنبؤ بعواطفهم. في بعض الأحيان يكونون حاضرين بشكل مفرط وفي وقت آخر لا يستجيبون لطفلهم. التقلبات غير المتوقعة بين كون مقدمي الرعاية متاحين عاطفياً ومن ثم بعيدين هو الذي قد يقود الأطفال إلى القلق بشأن جميع علاقاتهم المستقبلية.

التعلق المتجنب: في هذا النوع، مقدمو الرعاية غالباً ما يكونون بعيدين ومنفصلين عاطفياً باستمرار عن طفلهم، مما يجعل الطفل يعتقد أن احتياجاته لن تتم تلبيتها.

التعلق الخائف: وجود والد مخيف يؤدي إلى شعور الطفل العميق بالخوف وانعدام الثقة في الآخرين على الرغم من رغبته في إنشاء علاقة وثيقة.

ومع ذلك، فإن مقدمي الرعاية ليسوا وحدهم من يشكلون أسلوب تعلقك. قد تتأثر أنماط التعلق لدى الناس أيضاً بعلاقات مهمة أخرى طوال حياتهم. يمكن أن يكون لدى الشخص ارتباط آمن أثناء الطفولة، ومع ذلك، فإن الخيانة الزوجية، على سبيل المثال، في مرحلة البلوغ يمكن أن تؤدي إلى نشوء ارتباط غير آمن.

تحميل المزيد