رُشّح لجائزة نوبل النازية ونجا من عدّة محاولات اغتيال.. 10 حقائق قد لا تعرفها عن هتلر

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/18 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/18 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر- المصدر: shutterstock

حكم  الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر ألمانيا من عام 1933 حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945، وهو يُعتبر واحداً من أشهر الشخصيات التي أثرت بشكل كبير في تاريخ العالم الحديث. بدأت حياته كجندي في الحرب العالمية الأولى، حيث تأثر بشدة بتجربته في الحرب وانتهى به المطاف بالدخول إلى السياسة.

وعرف هتلر بقيادته القاسية وسياساته العنصرية التي كانت تسعى للقضاء على اليهود والمعارضين السياسيين والأقليات الأخرى في ألمانيا والمناطق التي احتلها النازيون. وقد قاد هتلر حملة عسكرية واسعة النطاق ضد دول أوروبا، ما أدى إلى الحرب العالمية الثانية ومقتل ملايين الأبرياء.

في هذا التقرير، سوف نُطلعكم على 10 حقائق ربّما لم يكن يعرفها الكثيرون عن  هذا الزعيم النازي الذي ترك حكمه أثراً عميقاً في العالم، حيث تغيرت مجريات التاريخ بشكل دائم بفضل سياساته العدوانية والإبادية وفق ما وثق أكثر من موقع ومؤرّخ نقلاً عن مقربين من هتلر أو من عاشوا معه.

هتلر كان نمساوياً

قد تبدو حقيقة أن أدولف كان نمساوياً غريبة نظراً لارتباطه بالقومية الألمانية، فقد ولد أدولف هتلر يوم 2 أبريل/نيسان 1889 بقرية صغيرة تقع في إقليم النمسا العليا على الحدود مع جمهورية ألمانيا الفدرالية تسمى "براوناو أم إن" واختصار "بيرونو". 

انضمام الزعيم النازي إلى الجيش البافاري- المصدر: shutterstock
انضمام الزعيم النازي إلى الجيش البافاري- المصدر: shutterstock

تحت تأثير معلمه في المدرسة الثانوية، ليوبولد بوتش، الذي كان يحمل مشاعر قومية ألمانية قوية، بدأ هتلر يحتقر الإمبراطورية النمساوية المجرية وأعلن ولاءه لألمانيا فقط.

ووفقاً لموقع historyhit في عام 1914، بينما كان يقيم في ميونيخ، تمكن هتلر من الانضمام إلى الجيش البافاري قبل أن يتخلى عن جنسيته النمساوية في عام 1925، ليصبح مواطناً ألمانياً رسمياً في أوائل الثلاثينيات.

كان فناناً مُحبطاً 

كان هتلر يطمح لدراسة الفن، وعندما بلغ 18 عاماً، غادر مدينته لينز وانتقل إلى فيينا لتحقيق حلمه الفني، تاركاً وراءه طموحات والده الراحل في أن يصبح موظفاً حكومياً.

رأى أدولف في في فيينا المكان المثالي لتحقيق طموحه الفني، لكنه تحول إلى فنان محبط بعد رفض طلبه لدخول أكاديمية الفنون الجميلة، وأيضاً رفض طلبه لدراسة الهندسة المعمارية، ما جعله يشعر بأنه مواطن من الدرجة الثانية.

مع مرور الوقت، تطورت كراهيته تجاه فيينا وأصبح مهتماً بالسياسة، ما شكل وجهة نظره للعالم. انتقل إلى ميونخ عام 1913 ووجد بعض العملاء الذين كلفوه برسم لوحات. حاولت شرطة ميونخ إعادته للتجنيد الإجباري لكنه فشل في اختبار اللياقة. بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، تطوع للانضمام إلى الجيش، منهياً بذلك مرحلة حياته كفنان يكافح.

عندما أصبح زعيماً للنازية، أراد تقليل التأثير الثقافي لفيينا وقرر بناء متحف في لينز لتحويلها إلى مدينة ثقافية تنافس فيينا. كان المتحف، الذي صممه المهندس ألبرت سبير، مخططاً ليشمل دار أوبرا، فندق، ساحة عرض، مسرح، ومكتبة، مع 36 كيلومتراً من صالات العرض لحوالي 27 ألف قطعة فنية، لم تُنفذ الخطة بسبب سقوط الرايخ الثالث.

أراد هتلر أن يكون متحفه الأكبر في العالم، وهذه الفكرة أدت إلى أكبر عملية نهب فني في القرن العشرين، حيث قام النازيون بمصادرة وسرقة القطع الفنية من أنحاء أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية.

عاش في ملجأ للمشردين

كانت لفشل أدولف في أن يصبح فناناً عواقب ماديّة وخيمة. بعد فشله في تحقيق نجاح يُذكر في بيع لوحاته وبطاقاته البريدية وإعلاناته، تضاءلت موارده المالية بشكل حاد، ما اضطره للعيش في ملجأ للمشردين في فيينا في ديسمبر 1909.

بعد ذلك، انتقل إلى مسكن عام للرجال واستمر في العيش هناك حتى عام 1913، عندما حصل على ميراث والده وانتقل إلى ميونيخ.

كان يعاني من عدد من المشاكل الصحيّة 

يعتقد العديد من المؤرخين أن أدولف كان يعاني من مرض الزهري، الذي تم تشخيصه من قبل الفيزيائي تيودور موريل في تقرير عام 1945. كما يُشير البعض إلى إصابته بمرض هنتنغتون ومرض باركنسون، اللذين يعتبران مرضين وراثيين مُدرجين في قوائم الدولة للتعقيم.

ويذكر العديد من المؤرخين بأن الزهري كان من بين أسباب الانهيار في حياته، وكان ارتعاش يديه يُعزى غالباً إلى مرض هنتنغتون أو باركنسون، نتيجة لتعاطيه المفترض لمختلف الأدوية.

وفي بعض الروايات التاريخية يُزعمُ  أيضاً أنه كان يُعاني من الملكية، وهي الحالة التي تتمثل في وجود خصية واحدة فقط، ولكن هذه الادعاءات تبقى محل شك. 

نجا من عدة محاولات اغتيال 

يُعتبر أدولف هتلر واحداً من الشخصيات التي نجت من عدة محاولات اغتيال، حيث يُقدر أنه تعرض لأكثر من 20 محاولة.

 في أوائل عام 1921، تعرض هتلر لهجوم بالرصاص خلال شجار في ميونيخ أثناء صراعه مع خصومه السياسيين.

تشمل المحاولات اللاحقة محاولة تفجير من قبل النجار جورج إلسر في عام 1939، حيث أخطأ هتلر بفارق 13 دقيقة فقط. كما شملت أيضاً محاولة اغتياله من قبل العقيد في الجيش الألماني كلاوس فون شتاوفنبرج في عام 1944.

وقع اختياره كرجل العام

في الثاني من يناير عام 1939، تم اختيار هتلر كـ "رجل العام 1938" من مجلة تايم. ومع ذلك، وبعيداً عن الاحتفاء به، أشارت مجلة تايم إلى أن "هتلر أصبح في عام 1938 أعظم قوة تهديد يواجهها العالم الديمقراطي المحب للحرية اليوم". وتتابع المقالة المنشورة في المجلة: "الرجل المسؤول اكثر عن هذه المأساة العالمية هو نمساوي متقلب المزاج، مكتئب، يبلغ من العمر 49  سنة،  وله شارب شارلي شابلن" وفقاً لما نقله لنا موقع military history 

شاربه الزاحف أصبح رمزا للقمع

لطالما كان الشارب الزاحف لأدولف هتلر عنصراً مميزاً في شخصيته، وقد نصحه سكرتيره الصحفي، سيدجويك، في عام 1923 بإزالته. لكن رد هتلر كان ثابتًا: "إذا لم تكن هذه الموضة الآن، فستكون لاحقًا لأنني أرتديها!"

هتلر بين صفوف الجيش النازي- المصدر: shutterstock
هتلر بين صفوف الجيش النازي- المصدر: shutterstock

وتعود أصول الشارب الزاحف إلى منطقة النمسا حيث نشأ هتلر، وكان هذا النوع  من الشارب منتشراً بشكل شائع هناك. وعلى الرغم من تأثيره البصري، فإن الشارب أصبح رمزاً للقمع والفاشية، واستخدم في الثقافة الشعبية والكوميديا لإثارة السخرية والنقد.

كان نباتياً

كان أدولف هتلر كان في الواقع نباتياً، وهذا مدعوم بالعديد من الشهادات والمصادر التي توضح أنه توقف تماماً عن تناول اللحوم في عام 1938. 

وصفت سكرتيرته الشخصية، كونستانز مانزايرلي، بدقة النظام الغذائي النباتي الذي كان يتبعه، وكذلك طبيبه الشخصي، ثيودور موريل، الذي أكد هذا التحول في نظامه الغذائي. كما أن هتلر نفسه أكد في خطاب عام 1942 أنه كان نباتياً لسنوات عديدة.

تلقى هتلر هذا النظام النباتي كجزء من علاجه لمشاكل صحية يعاني منها، مثل آلام المعدة المزمنة، كما أنه كان يعتقد أن التخلي عن تناول اللحوم يساهم في أسلوب حياة صحي . 

كان يمتلك حيوانات أليفة 

كان لدى أدولف هتلر كلب اسمه بلوندي، أهداه له مارتن بورمان في عام 1941، كان هتلر مرتبطاً جداً ببلوندي، وكان يأخذ فترات راحة أثناء المؤتمرات للعب معه وتعليمه الحيل.

لكن بلوندي لم يكن محظوظاً كثيراً، فقد مات مع سيده في عام 1945، حيث قدم له هتلر كبسولة السيانيد قبل أن ينتحر.

وكان هتلر يمتلك أيضاً كلباً آخر خلال الحرب العالمية الأولى، وهو كلب Fox Terrier يُدعى فوشسل، الذي كان صديقاً مُخلصاً تبعه في كل مكان وفقده في عام 1917 بحسب ما ذكره لنا موقع thecollector 

 رشحه عضو في البرلمان السويدي لجائزة نوبل للسلام كطرُفة

تعتبر جائزة نوبل للسلام واحدة من الجوائز الخمس التي تُمنح سنوياً، والتي أسسها المخترع السويدي ألفرد نوبل. بالإضافة إلى جوائز نوبل في الكيمياء والفيزياء والطب والأدب، أوصى نوبل بإنشاء جائزة أخرى للسلام، تُقدم للأفراد أو المنظمات التي تساهم في الحفاظ على السلام وتعزيز التعاون بين الأمم.

بدأت علاقة أدولف هتلر، القائد النازي، مع جائزة نوبل للسلام في منتصف الثلاثينات. بعدما حصل الصحفي والمعارض الألماني كارل فون أوسيتزكي على هذه الجائزة في عام 1935 بسبب كشفه لبرامج إعادة التسليح الألماني، أمر هتلر بمنع الألمان من قبول جوائز نوبل. كما أصدر هتلر أوامر صارمة لوسائل الإعلام الألمانية بعدم مناقشة جوائز نوبل.

 الزعيم النازي بعد غصدار كتابه
الزعيم النازي بعد غصدار كتابه" كفاحي"- المصدر: shutterstock

وجاء في موقع  facts.net أنه في عام 1939، حدث شيء غير متوقع عندما تم ترشيح اسم أدولف هتلر لجائزة نوبل للسلام. قام النائب في البرلمان السويدي إريك براندت بمراسلة لجنة نوبل النرويجية، يقترح ترشيح هتلر للجائزة، واصفاً إياه بأنه رجل سلام ومنقذ للبشرية. على الرغم من أن براندت كان من المعارضين الشديدين للفاشية، إلا أن رسالته كانت بمثابة سخرية من عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف العدوان النازي.

ردت لجنة نوبل النرويجية على رسالة براندت بجدية، ووضعت اسم هتلر على قائمة المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام في عام 1939. بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في سبتمبر 1939، توقفت عملية منح جائزة نوبل للسلام لبضع سنوات، حتى تم منحها في عام 1944 إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تحميل المزيد