أتباعه يشككون بطريقة موته.. “دكتور سيبي” الذي ادعى علاج جميع الأمراض بالأعشاب وقبض مبالغ طائلة من المشاهير

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/20 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/20 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
Social Media/ دكتور سيبي

في الوقت الذي يصفه فيه المتشككون بأنه مجرد شخص مُخادع، فإن بعض المتعاطفين معه يرون أنه كان شخصاً بارعاً في الطب على الرغم من أنه لم يكن طبيباً، وأنه كان بإمكانه شفاء أي مرض بالأعشاب، وأنّ الحكومة قد تعمدت إهماله في السجن حتى يموت.. إنه ألفريدو بومان أو كما يسمي نفسه "دكتور سيبي"؟

من هو دكتور سيبي أو ألفريد بومان؟ 

وُلد دكتور سيبي في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1933 بقرية إيلانجا الهندوراسية، قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة وهو شاب.

ووفقاً لما ذكره الموقع الرسمي للدكتور سيبي على الإنترنت، فإنه لم يلتحق بأي مدرسة خلال حياته، وإنما نشأ وترعرع على يد جدته "ماما هاي" التي أثرت في فهمه بشكل كبير للطبيعة، وساعدت في تطويره ليصبح طبيب أعشاب ذائع الصيت حول العالم.

وقد نسب الدكتور سيبي الفضل في أعماله بموقعه الرسمي إلى جدته، قائلاً إنَّ جدته ماماي هاي هي عماد مؤسسته، وعماد كل الأعمال التي قام بها خلال حياته.

عالج نفسه من السمنة والسكري والعجز!

عندما هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو شاب، أصيب بومان بالربو والسكري والعجز والسمنة، وعندما حاول رؤية أطباء لعلاجه فإنه لم يجد أي جدوى من الوصفات التي كانوا يعطونه إياها فقرر زيارة أطباء الأعشاب.

لم يجد بومان أي طبيب أعشاب في الولايات المتحدة، فذهب إلى المكسيك لرؤية أحدهم هناك، والذي يزعم أنه قد عالجه من جميع أمراضه، وفقاً لما ذكره موقع جامعة McGill الكندية.

بعد شفائه من أمراضه بمساعدة طبيب الأعشاب المكسيكي، اتجه بومان إلى ممارسة الطب بالأعشاب في نيويورك، وقد دفعه ذلك إلى ابتكار العديد من الخلطات العشبية الخاصة به والتي باعها تحت اسم "دكتور سيبي".

ووفقاً لما ذكرته صحيفة Los Angeles Times الأمريكية، فإن هناك العديد من الأشخاص الذين ادعوا أن دكتور سيبي استطاع علاجهم، من خلال وصفاته السحرية، ومن بين تلك الأمراض كان فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وفقر الدم المنجلي والسرطان والربو وفي بعض الأحيان العمى.

المخاط الزائد هو سبب  الأمراض

يشتهر الدكتور سيبي بإعلانه أن المخاط الزائد هو سبب العديد من الأمراض، فوفقاً لما نقله موقع Amsterdam News عن بحوث غربية، فإن الأمراض مُعظمها تأتي من جرثومة أو فيروس أو بكتيريا تدخل عن طريق الأنف، وبالتالي فإن جوهر نهج دكتور سيبي كان حول ذلك. 

في حين يكشف معهد أبحاث USHA أن جميع مظاهر المرض تجد نشأتها من الغشاء المخاطي، على سبيل المثال، إذا كان هناك مخاط زائد في الشعب الهوائية، فإن المرض هو التهاب الشعب الهوائية.

إذا كان في الرئتين، فإن المرض هو الالتهاب الرئوي، أو في قناة البنكرياس فهو مرض السكري، أو في المفاصل فهو التهاب المفاصل.

عالج العديد من المشاهير!

لم يستغرق ألفريدو بومان وقتاً طويلاً ليصبح المعالج بالأعشاب الأشهر للنجوم، وكان من بين عملائه ليزا لوبيز، وجون ترافولتا، وإيدي ميرفي، وستيفن سيجال، لكنّ أكثر عملائه شهرة كان المغني الأمريكي مايكل جاكسون.

في عام 2004، وقبل وقت قصير من محاكمة المغني جاكسون بتهمة إساءة معاملة الأطفال، ادعى بومان أنه نجح في علاج إدمان جاكسون المسكنات، وضمن ذلك ديميرول والمورفين.

زعم بومان أن جاكسون شُفي من إدمانه باستخدام برنامجه "العلاج بالخلايا الكهربائية الحيوية الإفريقية"، والذي دفع له شقيق جاكسون راندي 10 آلاف دولار مقابله.

ومع ذلك، لم تكن هذه الدفعة كافية لبومان، الذي رفع دعوى ضد جاكسون مقابل مليون دولار، مُدعياً أنه عالج جاكسون لمدة ستة أشهر، بقيمة 380 ألف دولار من الفواتير غير المسددة.

كما زعم بومان أنه عندما كان يُعالج جاكسون لم يكن يقبل أي عملاء آخرين، لذلك رفع دعوى قضائية للحصول على 600 ألف دولار إضافية، لكن المحكمة الأمريكية رفضتهما في 2015.

اعتقال دكتور سيبي

في عام 1985 نشر دكتور سيبي إعلاناً في صحيفة أمستردام نيوز وصحف أخرى، قال فيه إنه متخصص في علاج الإيدز وفقر الدم المنجلي، والذئبة، والعمى، والهربس، السرطان وغيره.

بعد عامين من عرض هذا الإعلان، قام المدعي العام لنيويورك روبرت أبرامز، باعتقال الدكتور سيبي واتهامه بممارسة الطب بدون ترخيص وبيع منتجات غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، وادعاء العلاج من الإيدز وأمراض أخرى،  وقرر وضعه في السجن.

وخلال محاكمته طُلب من دكتور سيبي أن يحضر شخصاً واحداً لإثبات أنه شُفي من الأمراض وتأكيد ادعاءاته، ورغم ذلك فإنه أحضر نحو 70 شخصاً إلى المحكمة لإثبات كلامه.

في النهاية ثبت أن دكتور سيبي غير مذنب من قبل هيئة محلفين، وتمت تبرئته من التهم الموجهة له.

على الرغم من تبرئته من هيئة محلفين، فإن ولاية نيويورك تمكنت من مقاضاة الدكتور سيبي بتهمة الاحتيال، ودفع غرامةٍ قدرها 900 دولار.


وفاة دكتور سيبي بعد اعتقاله بتهمة تهريب الأموال

في مايو/أيار 2016، اتُّهم بومان وشريكه بابلو ميدينا جامبوا بغسل الأموال بعد أن اكتشفت السلطات أنه كان يحمل أكثر من 37 ألف دولار نقداً مجهولة المصدر، فتم القبض عليه ووُجهت إليهم تهم غسل الأموال.

نُقل على الفور إلى سجن في هندوراس، حيث كان ينتظر توجيه الاتهام إليه. وفي يونيو/حزيران 2016، مرض بومان وخلال نقله إلى مستشفى فيسينتي دانتوني توفي في 6 أغسطس/آب 2016، بسبب مضاعفات الالتهاب الرئوي وكان يبلغ من العمر 82 عاماً.

ووفقاً لما ذكره موقع All That's Interesting الأمريكي، يعتقد العديد من أتباعه المخلصين أن وفاة الدكتور سيبي كانت نتيجة محاولة المؤسسة الطبية السائدة "إسكاته"؛ "لقوله الحقيقة" بشأن صناعة الأدوية التجارية.

وفاة مُغني راب كان يعمل على فيلم وثائقي عن حياة دكتور سيبي

لكن هذا ليس الجدل الوحيد الذي يحيط بكيفية وفاة الدكتور سيبي، ففي عام 2019، تم إطلاق النار على مغني الراب نيبسي هاسل، الذي كان يعمل على فيلم وثائقي عن الدكتور سيبي.

وعلى الرغم من عدم وجود صلة موثوقة بين مقتل هوسل وموت بومان، فإن ذلك لم يمنع محققي السوشيال ميديا والمؤمنين بنظرية المؤامرة من الربط بين الحادثين، معتقدين أنّ وفاة سيبي والمغني هاسل دليل على أن قوى الظل تتآمر لقمع الحقيقة حول علاجات سيبي.

تحميل المزيد