سخِرت الشركات من الاختراع وطوَّرته بامبرز بعد 10 سنوات.. تعرَّفي على قصة اختراع الحفاضات من ستائر الحمام!

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/22 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/23 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش

" الحاجة أُم الاختراع" تنطبق هذه المقولة تماماً على ماريون دونوفان، الأم التي لم يكن لديها الوقت ولا الطاقة لتغيير ملاءات طفلها المتسخة وغسلها باستمرار، مما دفعها لاختراع عظيم لم يساعدها هي فقط بل ساعد ملايين الأمهات، ولا زال يساعدهن حتى يومنا هذا، الحفاضات ذات الاستخدام الواحد.

مثل العديد من المخترعين المشهورين، تعرضت ماريون دونوفان للسخرية في الأصل بسبب اختراعها الذي يمكن أن نعتبره اليوم الأكثر أهمية لكل أمهات الأرض. لقد نجحت ماريون في إحداث ثورة في صناعة منتجات الأطفال من خلال اختراع الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة.

مَن هي ماريون دونوفان؟

وُلدت ماريون في فورت واين بولاية إنديانا عام 1917، ونشأت في عائلة مهتمة بالصناعة والآلات والاختراعات. فقد اخترع والدها وعمها "مخرطة ساوث بيند" التي تستخدم لطحن تروس السيارات. وبعد وفاة والدتها عندما كانت في السابعة من عمرها، قضت ماريون معظم أوقات فراغها في مصنعهم، لقد كان مكان لعبها المفضل!

انتقلت ماريون إلى الشرق للالتحاق بكلية روزمونت في ضواحي فيلادلفيا. وبعد تخرجها عام 1939 بدرجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، عملت كمساعد محرر تجميل في مجلة Vogue في نيويورك، كما جاء في موقع National Inventors. ثم سرعان ما تزوجت واستقالت من منصبها وأنشأت أسرة.

حفاضات من ستائر الحمام

أعطت الأمومة ماريون سبباً وجيهاً لإحياء المواهب المبتكرة لديها. مثل جميع الأمهات، كافحت دونوفان مع عادة أطفالها المتمثلة في ترطيب حفاضاتهم على الفور تقريباً بمجرد تغييرها – وهو ما يعني في ذلك الوقت الملاءات المتسخة التي يجب غسلها بالماء والصابون.

كان أول اختراع لماريون، في عام 1946، هو تصميم غطاء حفاضات مقاوم للماء من ستائر الدوش. استخدمت ماريون ماكينة الخياطة الخاصة بها لتصميم غطاء الحفاضات القابل لإعادة الاستخدام والمانع للتسرب والذي لا يتسبب، مثل سروال الأطفال المطاطي في ذلك الوقت، في حدوث طفح الحفاضات، كما جاء في موقع A women's Thing.

حفاضات

إطلاق أول حفاضات في السوق

أطلقت ماريون على حفاضتها اسم Boater لأنها تساعد الأطفال على البقاء واقفين على أقدامهم والمشي بحرية حتى عندما تكون مبتلة. كان المنتج النهائي مصنوعاً بالفعل من قماش المظلة النايلون وطورت ماريون فيه ابتكاراً إضافياً، فقد استبدلت دبابيس الأمان بمشابك معدنية وبلاستيكية.

ظهرت أغطية الحفاضات لأول مرة في نيويورك في عام 1949، وقد حققت، على نحو غير مفاجئ، نجاحاً فورياً. كما تم منح براءة اختراع ماريون دونوفان في عام 1951. بحلول ذلك الوقت، كانت ماريون قد بدأت ابتكاراً أكثر أهمية: وهو الحفاضات الورقية التي تستخدم لمرة واحدة.

بامبرز

الحفاضات ذات الاستخدام الواحد

لم يكن صنع هذا النوع من الحفاضات سهلاً، كما قد يبدو لنا اليوم، لأنه من أجل منع الطفح الجلدي يجب أن تزيل مادة الحفاض الرطوبة بعيداً عن جلد الطفل بدلاً من امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها بشكل خامل. بعد الكثير من التجارب، صممت ماريون تركيبة من الورق القوي الماص الذي يؤدي المهمة بشكل جيد.

والمثير للدهشة أن ماريون لم تحقق نجاحاً فورياً في هذه الفكرة. فقد قامت بجولة في شركات الورق الأمريكية الكبرى وسخرت منها بشدة لاقتراحها مثل هذا العنصر غير الضروري وغير العملي. لذلك، استغرق الأمر ما يقرب من عشر سنوات حتى استفاد شخص ما من فكرة ماريون: والذي كان فيكتور ميلز، مبتكر علامة بامبرز® الأشهر في عالم الحفاضات، وفقاً لموقع The New York Times.

العديد من براءات الاختراع

في غضون ذلك، عادت ماريون إلى الدراسة وحصلت على شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة ييل في عام 1958. وصممت منزلها الخاص في غرينتش ، كونيتيكت في عام 1980. وبحلول ذلك الوقت، كانت قد ابتكرت العديد من الحلول العملية للمشكلات في المنزل. على سبيل المثال، اخترعت شماعات مدمجة يمكن أن تعلقي بها 30 قطعة ملابس (Big Hangup)؛ صحن الصابون الذي يسرب الماء في الحوض، و"Zippity-Do"، وهو حبل مرن يربط من فوق الكتف بالسحَّاب في الجزء الخلفي من الفستان، مما يسهل ارتداء الملابس لمعظم النساء.
حصلت دونوفان على أكثر من عشر براءات اختراع في المجموع. ولسنوات عديدة، عملت أيضاً كمستشارة لتطوير المنتجات. عندما توفيت في عام 1998، تلقت أخيراً بعض الاهتمام الذي تستحقه. على الرغم من أن ماريون دونوفان لا قد تكون اسماً مألوفاً اليوم، فإن الآباء والأمهات الجدد في كل مكان يدينون بالشكر لها.

تحميل المزيد