منطقة تابعة لدولة تقع في دولة أخرى! هذه هي الأسباب التاريخية التي أنشأت منطقة عُمانية داخل الإمارات

حينما ننظر إلى الخرائط، نرى دولاً مقسَّمة بحدود. هل تعلم أنّ هناك أجزاء من دول تقع بأكملها داخل حدود دول أخرى؟ ما قصة المنطقة التي تقع في الإمارات وهي تابعة لعمان؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/25 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/25 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش

 حينما ننظر إلى إحدى الخرائط، نرى الدول مقسَّمة بخطوطٍ تمثلها على أرض الواقع ما يسمى الحدود. وقد اعتادت أعيننا على رؤية كل دولة محاطة من الخارج بتلك الخطوط، ولكن هل تعلم أن هناك أجزاء من دول تقع بأكملها داخل حدود دول أخرى، كحال سلطنة عمان والإمارات.

في هذه الحالة يطلق على تلك المنطقة الداخلية اسم الجيب، ولكن هل تعلم أنه من الممكن أن يكون داخل هذا الجيب جزء من الدولة المحيطة به، وفي هذه الحالة يطلق على الجزء الموجود داخل الجيب "جيب مضاد".

مدحاء والنحوة.. جيب وجيب مضاد

عند النظر بتمعُّن في خريطة الوطن العربي من ناحية الشرق، سنلاحظ وجود هذه الحدود الغريبة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة في منطقتي مدحاء والنحوة.

ولاية مدحاء تسمّى جيب؛ فهي منطقة عمانية تقع بكاملها داخل حدود دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما منطقة النحوة فتسمّى "جيب مضاد"؛ حيث إنها تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع بأكملها داخل منطقة مدحاء العمانية، التي تقع بدورها داخل الإمارات، وتتبع إدارياً إمارة الشارقة.

النحوة.. منطقة تابعة لسلطنة عمان داخل الإمارات | عربي بوست

التاريخ القديم لمنطقة شرق شبه الجزيرة العربية

كذلك تعتبر محافظة مسندم الساحلية التي تقع شمال الإمارات تابعة لعمان. ووفقاً لكتاب "المعضلات الاجتماعية- الاقتصادية للبلدان النامية الإمارات العربية"، تأليف: ر. ف كليكوفسكي، ف. أ. لوتسكييفيتش. فكانت دولة الإمارات وعمان جزءاً من دولة واحدة في الماضي ، وانقسمت إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد قامت على أراضي دولتي الإمارات وعمان في القرن السابع عشر دولة يعرب التي وصلت قمة مجدها في النصف الثاني من القرن السابع عشر، فضمت أجزاء من شرق إفريقيا. وقد دامت الدولة قرابة 117 عاماً، وانتهت عام 1741 بسبب التناقضات الداخلية؛

وفي القرن الثامن عشر، سيطرت قبيلة بني ياس على جزيرة أبو ظبي، حينما اكتشفت وجود الماء العذب فيها. وفي بداية القرن التاسع عشر، هاجر أحد فروع قبيلة بني ياس إلى دبي وأسسوها إمارة مستقلة. في هذه الفترة كانت قبيلة القواسم منتشرة في رأس الخيمة والشارقة.

تقسيم البريطانيين للحدود

أرادت بريطانيا أن تقسِّم الحدود في تلك المنطقة التي تضم الآن عمان والإمارات المتحدة، وفي أواخر الثلاثينيات، وأوائل الأربعينيات بدأت المناطق المختلفة في اختيار المنطقة التي يعلنون لها الولاء.

أخبرت قبيلة النقبيين المقيمة في النحوة البريطانيين أنهم قبلوا سلطة القواسم، وهي قبيلة ترتاد البحر في الشارقة والتي كانت تسيطر على معظم الساحل الشرقي. والقواسم قبيلة عربية منتشرة في رأس الخيمة والشارقة.

لكنّ القبيلة التي تعيش في مدحاء، قالت إن ولاءها يقع على عاتق محمد بن صالح من دبا البيعة التابعة لعمان.

وحسب شهادة أحد المهندسين المنتمين إلى مدحاء لموقع ذا ناشونال thenational، فقد اشتهرت مدحاء بمياهها العذبة، وفكر أهلها أنهم لو أعلنوا ولاءهم إلى القواسم أو إلى الشارقة فسوف يأخذون منهم المياه، أما إن أعلنوا ولاءهم إلى عمان فلن يأتوا إليهم أو يأخذوا المياه. بينما ظلت خورفكان والنحوة، اللتان تسيطر عليهما قبيلة النقبيين، مواليتين للشارقة.

وحسب ما قاله أحد المقيمين حالياً في مدحاء لموقع thenational، فقد أراد أجدادهم أن يتبعوا عمان التي كانت تتمتع بالميزة آنذاك، ولكن كان هذا خطأ كبيراً فالميزة الآن في الإمارات، قاصداً بذلك الظروف الاقتصادية.

 

تأسيس دولة الإمارات

تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة بعد اندماج 7 إمارات واقعة في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة العربية في 2 من ديسمبر/ كانون الأول 1971.

وفي عام 1968، شارك حكّام كلٍ من البحرين، وقطر، وأبو ظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وأم القيون، والفجيرة، وعجمان في مؤتمر لبحث قيام اتحاد فيدرالي يضم هذه الإمارات، وأقروا تأسيس مجلس أعلى مؤقت للاتحاد يضم حكام الإمارات المشاركة.

وفي الدورات المنعقدة للاتفاق حول دورة الأعمال نشبت الخلافات وتعمقت بين هذه الإمارات، وأعلنت قطر استقلالها بشكلٍ منفرد.

وفي ديسمبر/كانون الأول 1971، أعلنت أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والفجيرة، وأم القيون اتحادها، وانضمت إليها فيما بعد إمارة رأس الخيمة لتتكون بذلك دولة الإمارات العربية المتحدة.

ترسيم الحدود بين الإمارات وعمان

لا يحتاج المسافر إلى جواز سفر أو تأشيرة أو وثائق رسمية أخرى لعبور تلك الحدود الخاصة، وليس هناك تكلفة مالية كذلك. فقد كانت الإمارات وعمان أول دولتين في مجلس التعاون الخليجي تعتمدان البطاقة الشخصية وسيلة تنقل بين حدودهما منذ عام 1993.

وقد تم هجر مدينة النحوة القديمة في عام 1999 لتشييد مدينة حديثة تتناسب ومتطلبات المعيشة باسم النحوة الحديثة، وأسست على منحنى وادي شيص.

وفي عام 1999، وقَّع البلدان اتفاقية الحدود، وفي عام 2003 وقع الجانبان اتفاقية ترسيم الحدود من شرق العقيدات إلى الدارة، وفي عام 2008، كان توقيع الإحداثيات النهائية والخرائط التفصيلية لترسيم الحدود بين البلدين.

ووقع الجانبان على 51 خريطة و3 قوائم للإحداثيات تحدد حدود 3 قطاعات حدودية من بينها قطاع منطقة مدحاء والنحوة.

أمثلة لجيوب وجيوب مضادة في مختلف أنحاء العالم

الأمر ليس حكراً على الإمارات وعمان فقط، ولا على عالمنا العربي حتى، فهناك جيوب وجيوب مضادة حول العالم، نذكر لكم منها:

مدينة بارلة هيرتوخ Baarle-Hertog: وهي عبارة عن مدينة بلجيكية تقع داخل الأراضي الهولندية.

– بوزنغن أم هوخراين Büsingen am Hochrhein: مدينة ألمانية محاطة بالكامل بكانتون شافهاوزن السويسري.

– بلدية ييفيا Llivia: بلدية فرنسية تقع في مدينة غيرونا التابعة لمقاطعة جرندة الإسبانية الواقعة بدورها داخل الحدود الفرنسية.

– سانكوفو ميدفيزي Sankovo-Medvezhye: جيب روسي في بيلاروسيا.

– سارفان Sarvan: جيب من طاجيكستان تحيط به أوزبكستان.

تحميل المزيد