الفريق أحمد قايد صالح.. يد بوتفليقة في الجيش الذي أنقذه سابقاً والذي يحلم بخلافته

أنقذه الرئيس بوتفليقه عام 2004، وهو أيضاً ساعد الرئيس، رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع بالجيش الجزائري أحمد قايد صالح.. ماذا أيضاً عن هذا الرجل؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/06 الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/06 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش

 عُيِّن الفريق أحمد قايد صالح رئيساً لأركان جيش الجزائر، في أغسطس/آب عام 2004. ويشغل بشكلٍ متزامن منصب نائب وزير الدفاع الوطني، منذ سبتمبر/أيلول 2013.

وُصِف "بالمؤيِّد المخلص" للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، وأحد "حلفائه الأساسيين"، كما يُعتبر خليفة محتملاً للرئاسة، في ظلِّ اعتلال صحة بوتفليقة. وُلد قايد في مدينة باتنة عام 1940، وتخرّج في أكاديمية عسكرية سوفيتية.

تولّى قايد عدداً من المناصب العسكرية الكبيرة، من بينها قائد القوات البرية وقائد الناحية العسكرية الثانية.

يسمى أيضاً جايد صالح، أو كايد صالح، أو أحمد صالح كايد، ولد في 13 يناير/كانون الثاني 1940. وهو متزوّج وأب لسبعة أطفالٍ. وصفته وكالة الأنباء الفرنسية AFP بأنه أحد "الحلفاء الأساسيين" للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، في 12 أبريل/نيسان.

كما ذكرت صحيفة الوطن الجزائرية عام 2013 أنّه تربطه صلات بسعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس ومستشاره.

ووصفته أيضاً مجلة Jeune Afrique الفرنسية، العام الماضي، بأنّ له "علاقات قوية" بالفريق محمد مدين، المعروف أيضاً باسم الجنرال توفيق، الذي شغل منصب مدير المخابرات الجزائرية سابقاً.

ماذا تعرف عن الفريق أحمد قايد صالح؟ | عربي بوست

كان زميل دراسة لقائد الحرس الجمهوري بن علي بن علي في أكاديمية فيستريل العسكرية، ووفقاً لمجلة Jeune Afrique الفرنسية، يعتبر "أطول من تولّى رئاسة أركان الجيش الجزائري بقاءً في المنصب".

وهذا خط زمني لأبرز محطات حياته:

في عام 1957 ناضل في الحركة الوطنية للمقاومة الجزائرية في حرب التحرير الجزائرية. وفي عام 1968 شارك قايد في الحملة العسكرية في مصر. كما عُيِّن في 19 أبريل/نيسان عام 1992 قائداً للناحية العسكرية الثانية.

بعدها بعام ترقَّى إلى رتبة لواء، وفي 1994 عُين قائداً للقوات البرية.

أقصاه رئيس الأركان وأبقاه بوتفليقة!

أعدّ رئيس الأركان الجزائري آنذاك محمد العماري مسودّة قائمة لضباط في الجيش برتبٍ مختلفة ليُحالوا للتقاعد، وكان من بينهم أحمد قايد.

ووفقاً لمجلة Jeune Afrique الفرنسية، فقد تلقَّى قايد مكالمةً من الرئيس بوتفليقة يسأله "هل تريد أن تتركنا؟"، وفي نهاية المطاف سُمح له بأن يظل في منصبه قائداً للقوات البرية. وعيّن بديلاً لرئيس الأركان في أغسطس/آب 2004.

وفقاً للمجلّة فقد كانت خطوة العماري في التعجيل بإقالة قايد عام 2003 مرتبطة بعدم دعم العماري لبوتفليقة في ترشحه لفترة رئاسية ثانية في انتخابات 2004. ووفقاً للمجلّة فلم يفوِّت أحمد قايد أي مناسبة منذ ذلك الحين إلا وأظهر فيها امتنانه لبوتفليقه.

يد بوتفليقة في الجيش

في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2004، حضر اجتماع حوار منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول البحر المتوسط، في مدينة بروكسل في بلجيكا، وكان بهدف دعم التعاون بين الناتو والحوار الأوسطي.

وفي نفس العام استقبل الجنرال ويليام إ. وارد رئيس القوات المقاتلة الأمريكية في إفريقيا، في مقر القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (Africom)، في مقر الجيش الوطني الشعبي. كما زار عدداً من المؤسسات العسكرية الروسية، في رحلته الرسمية لروسيا، كجزء من التعاون التقني والعسكري بين البلدين.

 ماذا تعرف عن الفريق أحمد قايد صالح؟ | عربي بوست

وفي 5 يوليو/تموز 2006، ترقَّى من رتبة لواء لرتبة فريق. في 2012، ذكر موقع الاستخبارات الفرنسية وجود "مواجهة" بينه وبين القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (Africom command)، التي يرأسها الجنرال كارتر ف. هام، بسبب رفض الجزائر فتح مجالها الجوي للقوات الجوية الأمريكية، وما وصفته الجزائر بأنه "طائرات آلية تتبع الاستخبارات الأمريكية".

وفي يونيو/حزيران 2013 زار مع عبدالمالك سلال، رئيس الوزراء، الرئيس بوتفليقة، الذي كان يتلقّى العلاج في مستشفى في باريس بفرنسا، إثر إصابته بسكتةٍ دماغية بسيطة. بعدها بشهرين عُيِّن نائباً لوزير الدفاع.

بعدها بشهرٍ آخر أصدر بوتفليقة مرسوماً رئاسياً بنقل مركز الإعلام والبث الإذاعي والتلفزي من سلطة قطاع المخابرات لسلطة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وطبقاً لما ذكرته صحيفة Tout sur l'Algerie فإنّ هذا المركز "له سلطة كبيرة في الإعلام الجزائري" فهو يراقب شركات الإعلانات العامة، ويدير تصاريح اعتماد وسائل الإعلام الأجنبية.

في عام 2015 تعرَّض لانتقاداتٍ واسعة بسبب إرساله رسالة تهنئة لعمار سعداني (الرئيس المنتخب الجديد في جبهة التحرير الوطني الجزائرية).

انتقده حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، مضيفاً صوته لجبهة المعارضة قائلاً: "إقحام المؤسسة العسكرية في الصراعات الحزبية مؤشر واضح على تدخلها في الشأن العام والنضالات السياسية".

أما صحيفة الوطن الخاصة، فقد رجَّحت في مقالٍ لها احتمالية خلافته لبوتفليقة؛ نظراً لتدهور صحته، وذكروا أنّ صالح مع تقدُّم عمره فإنه يغذي طموحة بشغل منصب الرئيس.

كما أشار تقرير برلماني فرنسي في 2017 بخصوص قضية خلافة الحكم في الجزائر إلى صالح، باعتباره خليفةً محتملاً للرئيس بوتفليقة. قال البرلماني الفرنسي غاي تيسيه: "يشغل الجيش موضعاً مهماً جداً، ويشمل هذا رئيس أركانه (صالح)، الذي ربما قد يرى نفسه خليفةً لبوتفليقة".

تحميل المزيد