بسبب امرأة وقع في غرامها السلطان.. لماذا دمرت الصينيات أقدامهن على مدار 1000 عام لتبدو صغيرة ؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/05 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/05 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش

ظلت ظاهرة الأقدام الصغيرة منتشرة في الصين لعقود طويلة كرمز من رموز الجمال، وكانت السيدات في اليابان يحاولن تصغير أقدامهن مهما كلفهن الأمر من ألم ووجع 

لكن، من أين بدأت الأسطورة، ومن قرَّر أن الأقدام الصغيرة هي رمز الجمال دون غيرها؟ 

بدأت الأسطورة بسبب الإمبراطور الصيني لي يو، الذي حكم الصين منذ (937-978)، الذي عشق فتاة اسمها ياو نيانغ، الشابة الصغيرة التي دخلت بلاط الإمبراطور لأداء "وظيفة" المَحْظِيّة.

والمحظيات هن فتيات مقربات من العائلة المالكة، وكان أفراد العرش الملكي يستخدمونهن في علاقات العشق الخاصة، وفق العادات المنتشرة في الصين حينها. 

وقع "لي يو" في حبها لسبب غريب، وهو قدماها الصغيرتان، ومن بين كل الفتيات المحظيات، كان يو يصرح بأنه واقع في غرامها، يحب رقصها وشكلها، ويقول إن السبب الأساسي في ذلك، قدماها.

تظهر ياو نيانغ في عمل فني يعود إلى نهاية القرن العاشر وهي تحاول ربط قدميها بالضمادات لتحافظ على قدميها وتمنعهما من النمو، وعليه قررت العديد من النساء تقليد هذه المرأة بعد أن رأينها ترقص وتغوي الإمبراطور.

أدى ذلك إلى تقليدٍ استمر لأكثر من ألف عام وأثّر على آلاف النساء الصينيات؛ ربط القدم بحيث تكون صغيرة الحجم حتى لو أصبحت مشوهة.

حتى بدأ بعض الناس يستغربون كل هذا الإعجاب الذي أثارته هذه الراقصة في ذلك الوقت، وكيف أصبحت تلك الأقدام الصغيرة أكثر الأمور جاذبية وإغراءً لدى المرأة في الصين؟

كيف شُوّهت الأقدام..

مورس ربط القدم بأشكال عدة، لكن بقي الشكل الأكثر شدة منه في القرن السادس عشر، وحينها  قُدِّر عدد النساء الخاضعات لهذه الممارسة بنسبة 40-50% من إجمالي النساء الصينيّات، و100% من نساء الطبقة العليا تعرَّضن لها.

لسوء حظ النساء، كان هذا الإجراء "التجميلي" ذا مصدر ألم فظيع، وخضعت له الفتيات في سن مبكرة جداً، بين أربع سنوات وتسع سنوات.

في بادئ العملية يتم نقع الأقدام في مزيج من دماء الحيوانات من أجل جعلها لينة ومرنة، ثم يتم تقليم أظافر أصابع الأقدام من أجل تجنُّب حدوث العدوى والالتهابات، وبعد ذلك يتم ثني ولف أصابع الأقدام نحو الأسفل باتجاه باطن القدم مما يتسبب في تحطم العظام.

يتم تضميد أصابع الأقدام المكسورة تلك بواسطة شرائط قطنية مما يمنعها من الشفاء والتعافي بشكل طبيعي.

كيف انتهت هذه الظاهرة؟

كانت هناك محاولات لإنهاء ربط القدم أثناء حُكم سلالة تشينغ، فقد حاول الإمبراطور كانغ شي تحريم تلك الممارسة في عام 1664 لكنه فشل. 

وفي نهاية القرن التاسع عشر، ظهرت العديد من الحملات المناهضة لتلك الممارسة على يد المُصلحين الصينيّين، حتى بدأت الممارسة في الانحسار في بداية القرن العشرين. 

وبعد أن تشوهت أقدام ملايين الفتيات الصينيات كي تبدو صغيرة، انتهى هذا التقليد عندما تولى نظام ماو تسي تونغ الشيوعي السلطة في عام 1949، الذي نصّ على الحظر الصارم والنهائي لهذه الممارسة.

علامات:
تحميل المزيد