إنجازاته لم يحققها حتّى مايكل جوردان، وتخلَّى عن إرثه الرياضي لتعليم الأطفال.. كريم عبد الجبار: أفضل لاعب كرة سلة في التاريخ

يصادف السادس عشر من أبريل/نيسان من كل عام ذكرى ميلاد كريم عبد الجبار، أحد أفضل لاعبي كرة السلة الذين مروا على تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين NBA.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/16 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/16 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
Facebook/ كريم عبد الجبار أفضل لاعب في تاريخ دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين

يصادف السادس عشر من أبريل/نيسان من كل عام ذكرى ميلاد كريم عبد الجبار، أحد أفضل لاعبي كرة السلة الذين مروا على تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين NBA.

It was always a treat to block one of George Gervin's shots 🏀#NBAAllStar

Gepostet von Kareem Abdul-Jabbar am Mittwoch, 14. Februar 2018

من هو كريم عبد الجبار؟

وُلد النجم الأمريكي يوم 16 أبريل/نيسان عام 1947 في أحد أحياء مدينة نيويورك، وهو الابن الوحيد لكورا ليليان، التي كانت تعمل مدققة أسعار في أحد المتاجر، بينما كان والده يعمل ضابط شرطة، إضافة إلى العمل الفني في موسيقى الجاز.

اسمه الحقيقي فرديناند لويس أركندور وطوله يزيد على مترين و15 سنتيمتراً، سجل أكثر من 38,387 نقطة طوال مشواره في اللعبة، لعب في مركز الوسط لفريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (أوكلا) حتى تخرج فيها. كما قام بالمشاركة في العديد من الأعمال السينمائية.

بداية كريم عبد الجبار.. حقق 71 انتصاراً متتالياً!

منذ صغره تمتّع عبد الجبار بطولٍ فارع، مكّنه من تحقيق إنجازاتٍ كثيرة، متفوقاً على أبناء عمره.

ففي المدرسة الثانوية قاد فريق "باور ميموريال" إلى الفوز بثلاثة ألقابٍ في نيويورك، وحقق 71 انتصاراً متتالياً، حتى أطلق عليه البعض لقب برج القوة.

في أثناء دراسته الجامعية اختير كأفضل لاعب سلة في دوري الجامعات عامَي 1967 و1969.

انتقل بعد الجامعة إلى فريق ملووكي بكس وقاده بشكل أساسي إلى نهائي عام 1974 وعام 1975.

Kareem featured in New York Magazine in a 2-page spread in an article about famous people who grew up in New York:Page…

Gepostet von Kareem Abdul-Jabbar am Montag, 1. April 2013

انتقل بعدها إلى فريق لوس أنجلوس ليكرز Los Angeles Lakers الذي حقق معه أفضل إنجازاته، فأحرز معه لقب الرابطة الوطنية لكرة السلة خمس مرات، واختير 19 مرة ضمن فريق كل النجوم، وأحرز لقب أفضل لاعب في الـNBA ست مرات، وتوج إنجازاته باختياره ضمن فريق أفضل لاعبي الـNBA منذ بداية البطولة.

اعتزل اللعبة عام 1989، وهو في الثانية والأربعين من العمر؛ ليتم تعيينه مدرباً مساعداً لنادي لوس أنجلوس ليكرز ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين.

ماهو سرّ الرقم 33 الذي اختاره عبد الجبار رقماً له؟

في جميع الأندية التي لعب لها كريم عبد الجبار على مدار 20 عاماً اختار الرقم 33 ليكون رقم الفانلة التي يرتديها.

والسر وراء اختياره هذا الرقم، كان "ميل تريبل" وهو لاعب كرة قدم أمريكية بفريق نيويورك.

وكان تريبل قدوة عبد الجبار الذي أحبه وكان يرتدي فانلة رقم 33، لذلك اتخذ هذا الرقم رمزاً له إلى حين اعتزاله في العام 1989.

أرقام خياليّة حققها كريم عبد الجبار لم يصل مايكل جوردان إليها

لا يختلف اثنان على قيمة ومكانة نجم كرة السلة الأمريكي السابق مايكل جوردان، الذي بات يعتبر بالإجماع أحد أعظم الرياضيين على مستوى العالم.

إلا أنه وبحسب الإحصاءات فإن كريم عبد الجبار حقق أرقاماً تجاوزت الأسطورة جوردان.

مايكل جوردان حقق خلال مسيرته بطولة الدوري الأمريكي في 6 مناسبات، وشارك 14 مرة في مباراة كل النجوم، محققاً 5 جوائز NBA MVP's.

كما سجل خلال مسيرته 32292 نقطة، واستطاع أن يخطف 6672 مرة "ريباوند"، وأوقف بيده (بلوك) 893.

أما كريم عبد الجبار فحقق بطولة الدوري الأمريكي في 6 مناسبات وشارك 19 مرة في مباراة كل النجوم، محققاً 6 جوائز NBA MVP's.

كما سجل خلال مسيرته 38387 نقطة،  واستطاع أن يخطف 17440 مرة "ريباوند"، وأوقف بيده (بلوك) 3189.

قصة إسلام كريم عبد الجبار

في صيف 1968 نطق الأسطورة الأمريكية الشهادتين ودخل الدين الإسلامي، وبقي حتى عام 1971 باسمه فرديناند لويس أركندور، قبل أن يستبدله بكريم عبد الجبار، أسلم من خلال الداعية حماس عبدالخليص (Hammas Abdul Khaalis) الذي كان له نشاط دعوي للإسلام في مدينة واشنطن، وهو الذي سماه عبدالكريم، ثم تغير الاسم إلى كريم عبد الجبار.

بعدها، بدأ في تعلم العربية وسافر إلى العديد من الدول العربية، منها ليبيا والسعودية؛ ليتقن اللغة العربية ويتعلم الإسلام في أرضه.

وبات أحد أبرز الرياضيين الذين اعتنقوا الدين الإسلامي في عالم الرياضة، على غرار الملاكم الأمريكي محمد علي، الذي كان صديقاً له.

عن تلك الفترة يقول كريم عبد الجبار: تغيير الاسم كان له معنى كبير عندي، فالمسألة ليست مجرد تغيير من اسمٍ عُرفت به عندما كنت أنتمي إلى أسرة غير مسلمة إلى اسم جديد اتخذته وأحببته بعد الإسلام؛ وأضاف: عبدالكريم اسمي الجديد ينتمي إلى الأمريكان الأفارقة الذين كانوا عبيداً في العصور القديمة.. واسمي الذي كنت أحمله وهو "فرديناند" كان يُطلق أيضاً على العبيد قديماً؛ لذا عندما أسلمت وأردت تغيير الاسم كان من المقصود أن أغيِّره إلى اسم يحمل معنى العزة والكرامة والنبل؛ لذا جاء اسم كريم، ثم جاء اسم عبدالجبار ليحمل معنى القوة المتمثلة في العبودية لله الجبار.

Just thinking about my good friend Muhammad Ali on his birthday. Glad to see that Louisville is finally giving him the recognition he deserves by name in the airport after him

Gepostet von Kareem Abdul-Jabbar am Donnerstag, 17. Januar 2019

مسيرته المميزة لم تقتصر على الرياضة بل شملت الأعمال الإنسانيّة أيضاً

رغم أن كريم عبد الجبار ترك بصمة رائعة في تاريخ دوري الـ NBA مليئة بالإنجازات والألقاب والبطولات، إلا أنّه ترك بصمة أشد تأثيراً في محبيه، وهذه المرة كانت عبر المجال الإنساني عندما قرر بيع غالبية الجوائز التي حصل عليها والتبرع بها لصالح تعليم الأطفال في لبنان.

وحصل على مبلغ 3 ملايين دولار أمريكي، بعد بيع بعض من إرثه من جوائزه ومقتنياته التي حققها في عالم كرة السلة في مزادٍ علني، ذهب ريعه لمؤسسة عبد الجبار "سكاي هوك"، التي تهتم بمساعدة الأطفال في الأحياء الفقيرة في مدينة لوس أنجلوس، مع العلم أنه سيكون مخصصاً لقطاع التعليم هناك.

جوائز كريم عبد الجبار التي باعها

أكد كريم عبد الجبار أنه اتخذ خيار بيع هذه الأغراض بسرعة، حين فكر في أنها ممكن أن تبدّل حياة العديد من الأطفال، بدلاً من وضعها في غرفة لسنواتٍ طويلة.

كريم عبد الجبار باع ما يقارب الـ234 قطعة، وهو جزء مما حققه خلال مسيرته، فكان الخاتم الذي حصل عليه في عام 1987 حين توج بلقب الدوري، الأغلى بسعر 398937 دولاراً، وجاء خلفه خاتم بطولة 1985 بـ343700 .

Get the most authentic sports memorabilia availablewww.Starguardcollectibles.com

Gepostet von Kareem Abdul-Jabbar am Samstag, 22. März 2014

ومن الجوائز التي بِيعَت بمبلغ كبير واحتلت المركز الثالث، كانت كرة آخر مباراة خاضها في الموسم عام 1989 ووصل سعرها إلى 270 ألف دولار، وهي التي حملت توقيعه.

في المرتبة الرابعة بيع خاتم لقب بطولة 1980 و1988 بمبلغ وقدره 245500 دولار، فيما بيعت ثلاث جوائز فردية حصل عليها في مواسم 1971-1972 و1975-1976 و1973-1974، مقابل 122 ألفاً إلى 123 ألف دولار.

أما أرخص المقتنيات التي بيعت، فكانت صورة بقياس 30×22 في إطار، موقّعة منه، وبلغ سعرها حوالي 1166 دولاراً أمريكياً.

Jump ball at the beginning of games produced a special kind of excitement and enthusiasm. It meant another chance to improve, another chance to perform, another chance at greatness.

Gepostet von Kareem Abdul-Jabbar am Mittwoch, 28. November 2012
تحميل المزيد