شاي الملكة المفضَّل ليس حصرياً.. وهذا إتيكيت العائلة المالكة لشُربه

يعد الشاي جزءاً من حياة الشعب البريطاني اليومية - بمن فيهم الملكة إليزابيث. تشرب ملكة إنجلترا الشاي طوال اليوم، وشايها المفضل هو دارجيلنغ «Darjeeling Tea»

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/09 الساعة 11:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/09 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش
الشاي جزءاً من حياة الشعب البريطاني اليومية - بمن فيهم الملكة إليزابيث.

يعد الشاي جزءاً من حياة الشعب البريطاني اليومية – بمن فيهم الملكة إليزابيث.

تشرب ملكة إنجلترا الشاي طوال اليوم، وشايها المفضل هو دارجيلنغ "Darjeeling Tea" الذي يقدم مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك حماية المناعة ومكافحة الشيخوخة، وتحب الملكة أيضاً شرب شاي إيرل غراي (Earl Grey Tea).

تبدأ بفنجان من شاي "إيرل غراي" بدون حليب أو سكر في الصباح مع وجبة الإفطار.. إنها تصب الشاي في فنجان بون شاينا "نوع من الخزف الذي يتكون من رماد عظام الحيوانات".  

اذا أراد أي  فرد من العائلة المالكة البريطانية أن يشرب الحليب مع الشاي فهم يصبون الشاي ثم الحليب في فنجان "بون شاينا" وهم يفعلون ذلك من أجل إظهار المكانة.

الحليب بعد الشاي.. تقليد قديم

بدأ تقليد صب الحليب بعد الشاي في القرن الثامن عشر عندما قرر صانع الخزف الإنجليزي "جوشيا سبود" أن تُصنع أكواب الشاي الصينية باستخدام عظام الحيوانات للتأكد من أنها لن تتصدع تحت الحرارة الشديدة.

منذ ذلك الحين، أصبح أفراد العائلة المالكة والنخبة يشربون الشاي في هذه الأكواب الباهظة المصنوعة من العظام ويسكبون الشاي أولاً ثم الحليب ليتفاخروا بثرائهم ويظهروا مكانتهم، لكن الطبقات الفقيرة  التي لا تستطيع شراء أكواب الشاي الفاخرة كانت تضع الحليب البارد في البداية ثم الشاي لمنع الأكواب الأرخص من الكسر.

يقول خادم الملكة، غرانت هارولد:

"أنا على يقين من أن الملكة تتمتع بشرب الشاي بالطريقة التقليدية، حيث توضع أوراق الشاي في إبريق الشاي ويصب في فنجان صيني من العظم".

وقد أوضح لمجلة Hello بالإضافة إلى إضافة الكريمة بعد صب الشاي، من المحتمل أن تستخدم الملكة أوراق الشاي فضفاضة مع مصفاة.

شاي توينينجز المفضل من قبل الملكة

يمكن العثور على شاي الملكة إليزابيث المفضل في متجر البقالة المحلي أو  طلبه بسهولة من Amazon. إن شايها المفضل يتبع "توينينجس"، وهي علامة تجارية تخدم العائلة المالكة رسمياً منذ عام 1837 وتنتج شاي "إيرل جراي" و"دارجيلينغ".

حين تسافر الملكة تأخذ معها مجموعة من شاي "إيرل جراي" لضمان أنها يمكن أن تتمتع بالروتين اليومي لها في أي مكان في العالم!

حصلت العلامة التجارية  توينينجس على تفويض ملكي من الملكة فيكتوريا "حكمت حتى عام 1901" وهو"علامة تقدير" للشركات التي تزود العائلة المالكة بالسلع وتخدم الشركة العائلة المالكة منذ ذلك الحين.

ظهرت العلاقة الخاصة بين الملكة وشركة الشاي المفضلة لديها في عيد ميلادها التسعين. قدمت شركة "توينينجس" شاياً خاصاً محدود الإصدار للجمهور احتفالاً بيوم صاحبة الجلالة.  

بالنسبة لخبيرة الإتيكيت ميكا ماير التي أسست مركزاً لتعليم قواعد الإتيكيت Beaumont Etiquette ، في كينسينغتون بلندن، على بعد خطوات قليلة من العديد من القصور الملكية الإنجليزية التاريخية والمساكن.

وقد تم تدريبها من قبل عضو سابق في منزل العائلة الملكية بلندن فقد أوضحت قواعد الإتيكيت المناسبة لشرب الشاي بالنسبة للعائلة المالكة البريطانية وهي كالآتي:

شاي بعد الظهيرة أو.. الشاي العالي

إنه "شاي بعد الظهيرة"، والملكة تسميه ببساطة "شاي"، يتم تقديم شاي بعد الظهيرة بشكل تقليدي بين الساعة 3 و 5 مساءً مع السندويشات والكعكات والحلويات وهو يشبه العشاء المبكر.

نشأ هذا الاحتفال اللذيذ للشاي في العصر الفيكتوري في منتصف القرن التاسع عشر، وهو يعود للملكة  فيكتوريا.

قامت دوقة إنجليزية بطلب تناول الكعك وشرب شاي دارجيلنغ قبل وقت العشاء، كانت جائعة جداً ولا تستطيع انتظار تناول العشاء – والذي كان يتم تقديمه في القرن التاسع عشر في الساعة التاسعة والنصف مساءً في فصل الصيف.

عندما علمت الملكة بهذا النشاط، أحبت الفكرة واستمتعت بتناول كعكة خفيفة مع الزبد والتوت الطازج ومن هنا ظهر  تقليد شرب شاي بعد الظهر لتصبح التجربة اليوم من أهم التجارب الوطنية البريطانية، التي تتنافس على تقديمها أفضل المطاعم الفاخرة حول العالم.

يبقى الصحن على الطاولة

إنهم لا يضعون الصحن بأيديهم أثناء الاستمتاع بالشاي. يمكنهم فقط إبقاء الصحن وكوب الشاي معاً إذا كانوا يقفون أو يجلسون بلا طاولة أمامهم.

لا يلفون أيديهم حول الكأس

أفراد العائلة المالكة البريطانية لا يفتحون إصبع الخنصر إلى الخارج، حيث تعتبر هذه الحركة غير لائقة إطلاقاً وإنما يقومون بوضع إصبع السبابة داخل حلقة الفنجان والإبهام أعلى الحلقة لدعم الفنجان وأسفل الحلقة سيكون مدعوماً بالإصبع الأوسط.

أما البنصر والخنصر يجب أن يكونا مغلقين تماماً في اتجاه معصم اليد.

يقول غرانت هارولد، وهو خادم كبير للعائلة المالكة، لـ"إكسبريس": "لا يستخدم أفراد العائلة المالكة إصبع الخنصر عند الشرب، ولم أر أبداً أن هذا يحدث مرة واحدة".

هكذا يكون تحريك الشاي

لا يقومون بإنشاء دوامة عند تحريك الشاي "إما في اتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة". بدلاً من ذلك، فهم يحركون الشاي في اتجاه مستقيم ذهاباً وإياباً حتى لا تلتصق الملعقة على جانبي الكأس

لا يستخدمون أكياس الشاي

إنهم يستخدمون مصفاة عند سكب الشاي "يتم وضعها فوق كوب الشاي ثم إزالتها قبل الشرب"، ولن يتم تقديم أكياس الشاي في القصر للشاي الرسمي.

يتناولون طعامهم بالترتيب الصحيح

الترتيب الصحيح للاستمتاع بالطعام المصاحب لشاي فترة ما بعد الظهيرة يعد لذيذاً: الشطائر أولاً، ثم الكعك، والحلويات "من المالح إلى الحلو".

يمكن استخدام الأصابع لتناول جميع الأطعمة الثلاثة. لكي يأكلوا كعكة على سبيل المثال فهي تقسم  لنصفين، ويمكن إضافة الكريمة أولاً ثم مربى التوت أو خثارة الليمون إذا كانوا يرغبون في ذلك.

تحميل المزيد