“سكايب” ممنوع على أهل غزة! مايكروسوفت تغلق حسابات فلسطينيين مقيمين في الخارج بعد تواصلهم مع عائلاتهم

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/12 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/12 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
سكايب (Skype) هي منصة فيديو مملوكة لمايكروسوفت /Shutterstock

حذفت مايكروسوفت حسابات فلسطينيين مقيمين في الخارج بشكل مفاجئ، ما حرمهم من التواصل مع عائلاتهم المحاصرة في فطاع غزة الذي يشهد عدواناً إسرائيلياً مستمراً لـ 10 أشهر.

إذ أبلغ على الأقل 20 فلسطينياً عن حظرهم من استخدام حسابات سكايب (Skype)، وهي منصة فيديو مملوكة لمايكروسوفت، ما منعهم من التواصل مع أفراد عائلاتهم في غزة.

فيما قالت مايكروسوفت إن المستخدمين الفلسطينيين قد خالفوا شروط الاستخدام، دون أن توضح كيف.

حظر فلسطينين من استخدام سكايب

تحدثت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مع 20 فلسطينياً حذفت حسابات سكايب الخاصة بهم دون سابق إنذار، وقالوا إن مايكروسوفت قامت بإلغاء حسابات بريدهم الإلكتروني التي يستخدمونها منذ سنوات. 

حرم الفلسطينيون الذين تحدثت معهم الشبكة من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الأساسية التي توفرها مايكروسوفت.

تحدث أحد الفلسطينيين المتضررين ويدعى صلاح السعدي ويقيم في الولايات المتحدة أنه يستخدم الحساب منذ 15 عاماً، ولكن بشكل مفاجئ أصبح غير قادر على التواصل مع عائلته في غزة باستخدام سكايب.

فيما أشار فلسطيني آخر يعيش في السعودية ويدعى إياد حاميتو، إلى أن حسابه الذي كان يملكه منذ ما يقرب من 20 عاماً حذف بشكل مفاجئ، وأن قطع الاتصال بسكايب كان ضربة كبيرة لعائلته.

وقال فلسطيني ثالث يدعى خالد عبيد، إنه لم يعد يثق في مايكروسوفت بعد دفعه اشتراك ثم تعطيل حسابه بعد أيام.

إذ قال: "لقد دفعت مقابل باقة لإجراء مكالمات هاتفية – ثم، بعد 10 أيام، حظروني دون سبب.. وهذا يعني فقط لأنني فلسطيني أتصل بغزة".

يأتي هذا في ظل تعطيل وإيقاف إسرائيل المتكرر لخدمات الإنترنت والكهرباء، كما أن المكالمات الدولية العادية مكلفة للغاية، فضلاً عن عدم وجود شبكة طوال الوقت.

وكان بإمكان الفلسطينيين المقيمين في الخارج إجراء مكالمات للمحمول في غزة بتكلفة منخفضة عبر اشتراك مدفوع في سكايب، وهذا ما يمكنهم من التواصل مع أحبائهم خصوصاً أثناء انقطاع الإنترنت، ما جعل التطبيق يمثل "شريان حياة" للعديد من الفلسطينيين. 

الضرر لم يقتصر على سكايب، بل أيضاً استخدام البنوك!

لم يقتصر الضرر الذي لحق بالمستخدمين الفلسطينيين المحظورين على استخدام منصة الفيديو سكايب فقط، بل أصبحوا غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم البنكية وعروض العمل المرتبطة بإيميلات مايكروسوفت.

إذ أشار مستخدمون فلسطينيين بينهم حاميتو، إلى أن حساب مايكروسوفت كان مرتبط بكل أعماله، ما اعتبره "قتل" كامل لحياته المرتبطة بالإنترنت.

بينما أشار السعدي (لـ BBC في أبريل/نيسان، لكنها نشرت التقرير على التلفزيون والموقع في 10 يوليو/تموز) أن جميع الخدمات المرتبطة بحسابه على مايكروسوفت Hotmail تم تعطيلها أو حظره من استخدامها.

"حظروني دون سبب، قائلين إنني خالفت شروطهم.. ما هي الشروط؟ لقد ملأت حوالي 50 استمارة واتصلت بهم مرات عديدة"، هكذا أخبر السعدي من مقر إقامته في الولايات المتحدة الشبكة البريطانية.

مايكروسوفت: "لقد خالفوا الشروط".. لكن أي شروط بالضبط؟

شاركت BBC رد من شركة مايكروسوفت تقول فيه إن المستخدمين المتضررين قد "خالفوا شروط الخدمة الخاصة بها"، لكنها لم تحدد أي شروط بالضبط التي خالفها الفلسطينيون المحظورون.

فيما نفت مايكروسوفت حظر المستخدمين أو المكالمات بناءً على موقعهم.

أيضاً؛ نفى الفلسطينيون الذين تواصلت معهم الشبكة أن يكونوا قد خالفوا شروط استخدام سكايب، حتى إن بعضهم أخذ يؤكد على عدم وجود خلفيات سياسية له.

كما نفى آخرون في تصريحاتهم لـ BBC وجود صلة له بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تصنفها عدد من الدول الغربية والولايات المتحدة باعتبارها "منظمة إرهابية"، وأكدوا أنهم مدنيون أرادوا الاطمئنان على عائلاتهم.

تحميل المزيد