كفاءتها في استهلاك الطاقة والمياه وقدرتها على غسل أنواع مختلفة من القماش.. كيف تختار أفضل غسالة ملابس لتلبية احتياجاتك؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/14 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/14 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
غسالة الملابس -المصدر:شاترستوك

تلعب غسالة الملابس الأوتوماتيكية دوراً مهماً في تحسين جودة الحياة وتوفير الوقت والجهد، حيث تسمح للأفراد بغسل ملابسهم بسرعة وكفاءة دون الحاجة إلى متابعة العملية بشكل مستمر، كما تساعد في الحفاظ على نظافة الملابس وتقليل استهلاك المياه والطاقة، وبفضل التقدم التكنولوجي، أصبحت الغسالات الأوتوماتيكية أكثر فاعلية وكفاءة، مما يجعلها أداة ضرورية في معظم المنازل اليوم.

في هذا التقرير، سوف نرشدكم إلى بعض النصائح حول كيفية اختيار أفضل غسالة ملابس لتلبي احتياجاتكم وفقاَ لما أرشدنا إليه موقع zestmoney 

 

 الفرق بين غسالة ملابس أوتوماتيك وغسالة ملابس نصف أوتوماتيك

تنقسم الغسالات عادة إلى نوعين بناءً على الوظائف ومستوى العمل اليدوي:

  • 1. الغسالات نصف الأوتوماتيك:

يتألف هذا النوع من الغسالات من حوضين، أحدهما للغسيل والآخر للتجفيف. وتتطلب هذه الغسالات تدخلاً يدوياً لنقل الملابس من حوض الغسيل إلى حوض التجفيف، حيث يتعين عليك أولاً وضع الملابس في حوض الغسيل، ثم نقلها يدوياً إلى حوض التجفيف.

  • 2. الغسالات الأوتوماتيك بالكامل:

تعمل هذه الغسالات على أتمتة عملية الغسيل بأكملها، دون الحاجة إلى تدخل يدوي، تتميز بحوض واحد للغسيل والتجفيف، مما يسهل عملية الاستخدام. 

تنقسم الغسالات الأوتوماتيك بالكامل إلى غسالات ذات فتحة علوية وغسالات ذات فتحة أمامية، حسب مكان تحميل الملابس.

غسالة الملابس الاوتوماتيك والنصف أوتوماتيك-المصدر:شاترستوك
غسالة الملابس الاوتوماتيك والنصف أوتوماتيك-المصدر:شاترستوك

الغسالات ذات الفتحة العلوية: يتم تحميل الملابس من الأعلى في حوض الغسيل الرأسي.

الغسالات ذات الفتحة الأمامية: يتم تحميل الملابس من الأمام في حوض الغسيل الرأسي.

وتوفر الغسالات ذات الفتحة الأمامية ميزات متقدمة مثل وظيفة النقع المسبق وتوزيع عناصر الغسيل بالتساوي، وتقنية الاستشعار لضبط مستويات المياه تلقائياً، وقفل الأمان للأطفال.

كيفية اختيار أفضل غسالة ملابس؟

 نوع التحميل:

الخطوة الأولى والأهم في كيفية اختيار الغسالة هي التركيز على نوع التحميل، ففي حين أن معظمنا يختار الغسالات ذات التحميل العلوي، إلا أن الغسالات ذات التحميل الأمامي هي في الواقع أكثر كفاءة.

 تستخدم الغسالات الأمامية ثلث متطلبات الطاقة والمياه والمنظفات مقارنةً بالغسالات ذات التحميل العلوي، أما فيما يتعلق بالتسعير، تتطلب شركات التحميل الأمامية استثماراً أولياً أعلى ولكنها توفر في النهاية الكثير من المال على الفواتير الشهرية.

ومع ذلك، تتمتع اللوادر العلوية أيضاً ببعض المزايا، فإلى جانب كونها أقل تكلفة، فهي أيضاً صديقة للبيئة وتميل إلى تنظيف الملابس بشكل أفضل مع معالجتها بعناية، وتعد هذه الإيجابيات والسلبيات جانباً مهماً في أي دليل للغسالة لمساعدتك في اختيار الغسالة المنزلية التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

استهلاك الطاقة والمياه:

تعد كفاءة الطاقة والمياه من أهم مواصفات غسالة الملابس التي يجب التدقيق فيها قبل الشراء. هذه الغسالات ليست ضرورية ولكنها توفر الكثير من المال على المدى الطويل، حيث تستخدم معظم الغسالات الموفرة للطاقة والمياه طاقة أقل بنسبة تصل إلى 25% ومياه أقل بنسبة 33% مقارنة بالغسالات العادية. 

إستهلاك الغسالة للمياه-المصدر:شاترستوك
إستهلاك الغسالة للمياه-المصدر:شاترستوك

على مدى عمر المنتج، يمكن توفير مبلغ كبير من المال عن طريق اختيار الآلات الموفرة للطاقة والمياه، حاول كذلك التركيز في تصنيف BEE أو تصنيف BEE بالنجوم، فكلما ارتفع التصنيف، زادت كفاءة الجهاز في استخدام الطاقة. 

السعة والحجم:

غنيّ عن القول إن السعة والحجم هما عاملان لا غنى عنهما يجب مراعاتهما أثناء الإجابة على سؤال كيفية اختيار أفضل غسالة ملابس؟

اعتماداً على عدد أفراد الأسرة، سوف تحتاج إلى الاستثمار في غسالة تتمتع بسعة الحلة لتلبية احتياجات عائلتك، تتراوح أحجام معظم الغسالات من 5 إلى 12 كجم من الملابس الجافة. 

بالنسبة لعائلة مكونة من شخص أو شخصين، تعد الغسالة المنزلية بسعة 5-6 أسطوانة كافية، بينما بالنسبة لعائلة مكونة من 4-5 أشخاص، تعد سعة الحلة 8 كجم على الأقل أمراً ضرورياً.

من المهم أيضاً مراعاة ميزات حجم الغسالة فيما يتعلق بالمساحة في المنزل وقياس أبوابك، فالغسالة غير قابلة للتفكيك، وبالتالي قد يكون من الصعب جداً وضعها في منزلك إذا لم تقم بقياس أو تخطيط مكان لها قبل شرائها.

 العناية بالقماش:

 على الرغم من أننا لا نفكر في الأمر، إلا أن الغسالة تفيد وتغسل الكثير من أنواع الأقمشة المختلفة، وفي حين أن الستائر ومفارش المائدة سميكة ومنسوجة، فإن بياضات الأسرّة والملابس الرقيقة تكون أرق وتتطلب مزيداً من العناية عند الغسيل. 

أنواع اقمشة مختلفة في الغسالة-المصدر:شاترستوك
أنواع اقمشة مختلفة في الغسالة-المصدر:شاترستوك

للتعرف على كيفية اختيار الغسالة بالطريقة الصحيحة، من الجيد البحث عن أنواع مختلفة من الغسالات، وينطبق الشيء نفسه على الملابس العادية وملابس الحفلات، إنها فكرة جيدة أن تبحث عن أفضل غسالة ملابس تحتوي على خيارات غسيل لجميع أنواع الأقمشة وإلا، فقد تتمزق ملابسك الرقيقة أو تتآكل بمرور الوقت.

غسالة مزوّدة بقفل الأطفال

عند الحديث عن الأطفال، إذا كان لديك طفل صغير، فمن الضروري للغاية التفكير في خيارات السلامة أثناء التفكير في كيفية اختيار الغسالة، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تختار غسالة ذات تحميل أمامي حيث يحب الأطفال استكشاف المناطق المحيطة بهم، لذلك يمكن للغسالة المزودة بقفل للأطفال أن تضمن حصولهم على بيئة آمنة للقيام بذلك، وهذه واحدة من أفضل فوائد الغسالة.

أفضل الميزات الإضافية لغسالة الملابس:

التحكم في درجة الحرارة:

بالنسبة لملابس الأطفال والألعاب الطرية الصغيرة والأقمشة الأخرى التي تتطلب الماء الساخن للتنظيف والتعقيم المناسبين، وللملابس المصبوغة التي تتطلب الماء البارد، فمن الأفضل الاستثمار في غسالة توفر التحكم في درجة الحرارة، كما توفر معظم الغسالات منافذ أنابيب منفصلة للمياه الساخنة والباردة.

التحكم في درجة الحرارة-المصدر:شاترستوك
التحكم في درجة الحرارة-المصدر:شاترستوك

النقع المسبق:

إذا كنت تفضل نقع ملابسك في الماء والمنظفات قبل غسلها فعلياً، فيمكنك أيضاً اختيار الغسالات التي توفر ميزة النقع المسبق، سيمكنك ذلك من ترك ملابسك في الغسالة بينما تملأ الحوض بالماء وتبدأ عملية الغسيل بعد مرور الوقت المفضل.

 

تحميل المزيد