ابتعد عن الشحن السريع واحذف التطبيقات الزائدة.. 5 وسائل للحفاظ على بطارية هاتفك

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/09 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/09 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
طرق للحفاظ على البطارية لفترة أطول / Shutterstock

تأتي الهواتف الذكية الحديثة ببطاريات يمكن أن تظل لفترة أطول في حال استخدمت بالشكل الصحيح.. تتراوح أعمار البطاريات غالباً ما بين سنة إلى سنتين، وقد تطول أكثر في حال كان الشخص يجيد استخدام الهاتف.

كما توجد أيضاً بعض الحيل والطرق التي يمكن تطبيقها للمحافظة على بطاريات الهواتف الذكية وتحقيق أفضل استفادة منها. 

تفيد خطوة مراقبة صحة بطارية الهاتف في تحديد الوقت المناسب لاستبدالها، وفي هذه الأوقات تحديداً يرغب كل مستخدمي الهواتف الذكية في التحقق من صحة البطارية، فيما يلجأ البعض إلى تطبيقات التوفير في استهلاك البطارية لنظام Android أو IOS؛ إذ يمكن أن تساعد في إنقاذ بطارية هاتفك، لكنها عادةً لا تساعد هذه التطبيقات إلا عندما تكون البطارية قد وصلت إلى نهايتها.

مدة صلاحية بطارية الهاتف وطريقة شحنها 

عمر البطارية هو الفترة التي يمكن أن تصمدها هذه الأخيرة في كل مرة شحن، وهذا هو ما يهتم به معظم المستخدمين وينتبهون إليه. بشكلٍ عام: كلما كانت البطارية تنفد بسرعة كانت دورة حياتها أقصر، وشحنها واستخدامها بالطريقة الصحيحة سوف يساعد في إطالة عمرها ودورة حياتها على حد سواء.

أصبحت البطاريات اليوم معقدة وخطيرة ولا تستطيع غالباً صيانتها بنفسك؛ حيث إن معظم الهواتف حالياً تأتي ببطاريات غير قابلة للإزالة! وبهذا على المستخدم أن يذهب إلى متجر صيانة عند الرغبة في استبدال البطارية، وهذا مكلف بالطبع. لهذا من الأفضل أن تكون حذراً في استخدام البطارية كي يمكنك تقليل تكاليف صيانة هاتفك قدر الإمكان.

حسب موقع "time news" تعد الطريقة الصحيحة لشحن الهواتف وإطالة عمر بطارية الهاتف عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التي قد تغير من فاعلية البطارية وإطالة فترة استخدامها.

<strong>مدة صلاحية بطارية الهاتف وطريقة شحنها </strong> / shutterstock
مدة صلاحية بطارية الهاتف وطريقة شحنها  / shutterstock

تعد النسبة الأفضل للحفاظ على البطارية هي ما فوق 20%؛ إذ ينصح بإعادة شحن الهاتف قبل أن يصل إلى أقل من هذه النسبة لضمان بقاء بطاريته صالحة لمدة أطول، كما لا ينصح باستخدامه أثناء الشحن، ومن الأفضل أن تتجاوز نسبته 50%.

عدم الاستخدام المكثف للهاتف يتسبب في ارتفاع حرارته والتي تتسبب في تقليص مدة صلاحية البطارية بشكل أسرع بالمقارنة مع المدة المحددة لذلك.

الابتعاد عن الشحن السريع إلا في الحالات القصوى، بالإضافة إلى شحنه لفترات متقطعة وقصيرة عوض شحنه جيداً في وقت واحد.

متى يجب استبدال البطارية؟

بالنسبة لهواتف الآيفون ضمن قسم يمكن معرفة صحة بطارية الهاتف والشحن من خلال إعدادات الهاتف؛ إذ سيظهر تنبيه إذا كانت حالة البطارية متدهورة، وما إذا كان ذلك يتسبب في حدوث مشكلات، مثل الإغلاق المفاجئ أو انخفاض مستوى أداء الهاتف.

إن بطاريات آيفون مصممة للاحتفاظ بنسبة تصل إلى 80% من سعتها الأصلية عند 500 دورة شحن كاملة عند العمل في الظروف العادية. وعندما تنخفض سعة بطارية آيفون إلى أقل من 80% من سعتها الأصلية، تُفعّل ميزة تسمى إدارة الأداء تلقائياً للمساعدة في منع حالات الإغلاق غير المتوقعة.

<strong>متى يجب استبدال البطارية؟</strong>/ Shutterstock
متى يجب استبدال البطارية؟/ Shutterstock

إذا رأيت تنبيهاً يشير إلى أن صحة البطارية متدهورة في هاتفك، وبدأت بملاحظة انخفاض قوة أداء الهاتف، فتوجه إلى متجر آبل أو تواصل مع دعم آبل للحصول على بطارية بديلة معتمدة من شركة آبل. 

أما بالنسبة للهواتف المزودة بنظام التشغيل أندرويد يمكن لأصحابها الاستفادة من نفس الخدمة الموجودة على هواتف الآيفون عبر تنزيل بعض التطبيقات التي تساعد في معرفة قوة البطارية، كما تقوم على تحذير صاحبها في حالة ما كانت البطارية بحاجة إلى صيانة أو تغيير بالكامل. 

نصائح للمحافظة على البطارية 

تسهم طريقة استخدام الهاتف في إطالة مدة صلاحية البطارية، من بين النصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك نجد: 

<strong>نصائح للمحافظة على البطارية </strong>/ shutterstock
نصائح للمحافظة على البطارية / shutterstock
  • استخدم برنامج مكافحة فيروسات: البرامج الضارة تتسبب في تلف كبير للبطارية وتؤثر سلباً على عمرها، فإذا كان شحن الهاتف ينفد بسرعة، فربما قد حان الوقت لحماية الجهاز من الأخطار باستخدام مكافح فيروسات جيد.
  • التقليل من إضاءة الهاتف: الإضاءة المثالية هي أن تكون منخفضة قدر الإمكان مع إمكانية رؤية ما يظهر على الشاشة بوضوح.
  • أوقات القفل الآلي القصيرة: يمكن أن يساعد تقليل وقت إضاءة الشاشة في إطالة عمر البطارية لفترة أطول بالمقارنة مع مدة أطول.
  • احذف التطبيقات التي تستخدم البطارية كثيراً: التطبيقات التي تعمل معظم الوقت في الخلفية سوف تستنزف عمر بطاريتك اليوم وتفرغ شحنها بسرعة، ومؤشرات ارتفاع الاستخدام يمكن أن تشمل التطبيقات التي تجمع وترسل البيانات كل فترة أو التطبيقات التي تظهر الإشعارات كثيراً. 
  • أغلق الهاتف أو استخدم وضع الطيران: يمكنك بالتأكيد إغلاق هاتفك إذا كنت لا تحتاج إليه في فترة معينة من يومك؛ لكن لا يستفيد معظمنا من هذا نظراً للاستخدامات المتعددة للهواتف اليوم بخلاف إجراء المكالمات. 
تحميل المزيد