أبل ترضخ لضغوط أوروبا.. الشركة اضطرت للتخلي عن احتكارها وفتح متاجر بديلة لأجهزتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/14 الساعة 06:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/14 الساعة 06:23 بتوقيت غرينتش
شركة أبل الأمريكية / Istock

نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصادر مطلعة، الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن شركة أبل تستعد لإتاحة متاجر تطبيقات بديلة على أجهزتها آيفون وآيباد، في الاتحاد الأوروبي، العام المقبل، للامتثال لقانون أوروبي جديد للمنافسة.

ووفقاً للتقرير فإن التغييرات ستتضمن إتاحة قيام العملاء أخيراً بتثبيت برامج على أجهزة آيفون وآيباد، دون استخدام متجر تطبيقات الشركة آب ستور، إلا أن أبل لم تقرر ما إذا كانت ستمتثل لأحكام أخرى يتضمنها القانون، من بينها السماح لأنظمة دفع بديلة لأنظمة الدفع الخاصة بها.

وقد يذهب السماح بتجاوز أداة الدفع الخاصة بالشركة بمليارات الدولارات من الإيرادات التي تجمعها من فرض عمولة 30% على المشتريات من متجرها آب ستور.

أبل أوروبا
هاتف آيفون 14 من شركة أبل / رويترز

فيما لم تردّ أبل على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

وجاء في التقرير أن موظفي قطاع هندسة البرمجيات والخدمات في أبل يبذلون جهوداً كبيرة لإعداد الأنظمة الرئيسية لمنصات أبل لذلك التغيير.

أزمات أبل في أوروبا 

يشار إلى أن أبل واجهت أزمات في أوروبا، حيث اضطرت الشركة في وقت سابق لتغيير منفذ الشحن في الآيفون وأجهزة أخرى، امتثالاً لقانون جديد أصدره الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر قانوناً يُلزم الشركات المصنعة للعديد من الأجهزة- الهواتف والأجهزة اللوحية والكاميرات وسماعات الرأس والقارئ الرقمي ولوحات المفاتيح وفأرة الحاسوب وأنظمة الملاحة المحمولة وأجهزة الألعاب المحمولة والسماعات المكبرة للصوت- بالتحول إلى مدخل يو إس بي، بحلول نهاية عام 2024 في منتجاتها الجديدة. وهذا سيشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة في ربيع عام 2026.

علناً، عارضت الشركة هذا التحول، وقالت إن "إصدار قانون إلزامي يفرض نوعاً واحداً فقط من المنافذ يخنق الابتكار، عوضاً عن تشجيعه، وهذا بدوره سيضر بالمستهلكين في أوروبا وسائر دول العالم".

علامات:
تحميل المزيد